إقتصاداجتماع

اقتصاد العمل الحر وتشكيل وظائف الجيل القادم

منذ أن تم تعميم مصطلح “اقتصاد العمل الحر” وقت ذروة الأزمة المالية 2008-2009، تطورت العمالة القائمة على العمل وأصبحت عاملا هاما في الاقتصاد الكلي. لقد كان مفهوم خلق دخل من المهام قصيرة الأجل موجودًا منذ وقت طويل.ويشمل العمال المتعاقدين المستقلين بدوام كامل (الاستشاريين، على سبيل المثال) إلى الناس مثل سائقي أوبر للعمل عدة ساعات في الأسبوع.
في بعض الحالات، يكون العامل مالكًا صغيرًا للمؤسسات، وفي حالات أخرى يكون المستقلون هم الذين يعملون لحسابهم الخاص والذين يدفعون مقابل إكمال المشروعات المنفصلة للمؤسسات الأكبر حجمًا. كان الموسيقيون والمصورون والكتاب وسائقو الشاحنات والحرفون تقليديًا يعملون بنزام العمل الحر. (في الواقع، فإن مصطلح “العمل الحر” يمكن القول إنه جاء من صناعة الموسيقى. ” بشكل أساسي في جذر موسيقيي الجاز، الذي يشهد منذ عام 1915 لكنه قال أنه تم استخدامه عام 1905 من أصل غير مؤكد”.
أصبح اقتصاد العمل الحر فجأة أكثر بكثير من مجرد فضول خلال الأزمة المالية المذكورة أعلاه. ومع مواجهة قطاعات من السكان للبطالة أو العمالة الناقصة، التقط العديد من العمال ارتباطات مؤقتة حيثما أمكن ذلك. وتمكن بعض العمال من الاحتفاظ بوظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي ولكنهم بحاجة إلى دعم دخلهم. وقام آخرون بتجميع الدخل من خلال عمل بضع حفارات دفعة واحدة. كانت القدرة على اختيار ساعات العمل أمرًا بالغ الأهمية. وقد جذب هذا العديد من الخدمات إلى أوبر.
بعد عقد من الزمان نشهد المزيد من اقتصاد العمل الحر أكثر من أي وقت مضى. وفقا للرئيس التنفيذي لشركة Intuit، براد سميث: “اقتصاد العمل الحر [في الولايات المتحدة] … يقدر الآن بحوالي 34% من القوى العاملة ويتوقع أن يكون 43% بحلول عام 2020.” كان ذلك في عام 2017. وقد أفادت مجلة هارفارد بيزنس ريفيو أن 150 مليون عامل في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية يعملون كمتعاقدين مستقلين.
تدير العربات مجموعة كاملة من جداول الأجور، من كبار المسؤولين التنفيذيين الذين يسافرون إلى المدن الكبرى لتداول تجارتهم مع العمال الذين يحققون دخلاً إضافياً قليلاً عن طريق تحصيل أجور السفر في مجتمعه. ويبدو أن القطاعين الرئيسيين هما العربات القائمة على المعرفة (مثل استشاريي الإدارة المستقلين أو علماء بيانات التعلُم الآلي) إلى القطاعات القائمة على الخدمات (مثل الحرفيين وسائقي التسليم). جزء كبير من الاقتصاد مدفوع بالتكنولوجيا، ومنصات البرامج التي تمكن اقتصاد المشاركة ( أوبر، بيرد، إيربنك، وما شابه).
ومن النقاط الجديرة بالملاحظة أن العربات تقوم بتحريك المخاطر بعيداً عن المنظمات وعلى الفرد. وهذا يتناقض بشكل صارخ مع ترتيب الشركات المأمون من 9 إلى 5 الذي طالب به العمال واستقبلوه في منتصف القرن العشرين. وأصبح هذا الأخير أكثر فأكثر من شبح حيث أن خفض التكاليف والتقليد وتقليص الرواتب لا يزالان يؤديان إلى تآكل الأمن الاقتصادي للشخص العادي. من السهل القول إن “تطوير العلامة التجارية الخاصة بها” أصبح أكثر أهمية مع تقدمنا في هذا القرن الجديد.
هناك خلفية غريبة وسريالية تقريبًا لاقتصاد العمل الحر حاليًا: لا يمتلك العاملون رؤساءًا بشر، انهم يعملون للتطبيقات. كان هذا يحدث لفترة من الوقت -كخدمات التوصيل، خدمات المهام الشخصية، وغيرها. – السوق أصبحت أكثر ثراء وأكثر تعقيدا. هذا التعقيد يتم تغذيته بشيء يسمى الاقتصاد المغلق.
لقد حدث الكثير داخل القوى العاملة في العقد الماضي. اضطر البعض والعديد من جيل الألفية إلى إعادة اختراع أنفسهم في إطار الاقتصاد المتغير.
وقد قفزت الخدمات حسب الطلب داخل اقتصاد المشاركة على هذه الحاجة، واشترى أصحابها الأعلى، وهم عادة متخصصون في المعرفة. مما لا شك فيه أن هذا ساعد نموذج أعمال أمازون في التسوق في ازدهار المنازل، ونجح في نجاح الخدمات الشخصية.
يمكن للعمال الذين نادراً ما يغادرون مكاتبهم المنزلية، أن يجلب لهم العالم: ملابس، ومحلات البقالة، والوجبات الساخنة، والبريد (المرسلة والمستلمة)، وغسل الملابس والأطباق، وتنظيف الأسرّة، وتنظيف الشقة. تتم جميع هذه المهام من قبل عمال العمل الحر. ومن المثير للسخرية أن بعض العملاء هم عمال عمل حر أنفسهم. هناك مؤشرات تدل على أن الاقتصاد المغلق سوف ينمو لبعض الوقت مع تقدم الأجيال الأصغر سنًا في مجال التكنولوجيا، وما زلنا نحتفل بأنفسنا داخل مراكزنا الحضرية.
هل تقع مسيرة التكنولوجيا التي لا هوادة فيها على اللوم (أو أخذ الفضل) في هذا التحول؟ وكان لويس هايمان، الأستاذ في كلية العلاقات الصناعية والعملية بجامعة كورنيل يقول: “إن تاريخ العمل يظهر أن التكنولوجيا لا تقود عادة إلى التغيير الاجتماعي. على العكس، فإن التغيير الاجتماعي عادة ما يكون مدفوعًا بقرارات نتخذها بشأن كيفية تنظيم عالمنا. وفي وقت لاحق فقط، ستدخل التكنولوجيا في هذه التغييرات، وتعجلها وتوطدها. “وهذا يدعم الفكرة القائلة بأن عالمنا يعيد التنظيم الآن نحو العربات والخدمات الشخصية، والتكنولوجيا هي مجرد العثور على طرق للتوفيق في إطار الاقتصاد.
هناك العديد من الأجزاء المتحركة في هذه الصورة، ولكن ما يبدو مؤكدًا إلى حد ما هو أن الشركات التقليدية ستواصل تحميل المخاطر على الأفراد أينما استطاعت. كما أنه من المؤكد كذلك أن العمل التعاقدي سوف يستمر في النمو حيث أن الوظائف التقليدية مع الفوائد والرواتب التي تواكب تكاليف المعيشة تتلاشى في نهاية المطاف إلى النسيان. لكن إلى أين يقودنا هذا؟
ربما نحتاج، أكثر من أي وقت مضى، إلى فرص لشركات جديدة وأصحاب مشاريع جدد، وفرص لا تتطلب الوصول إلى رأس المال العميق. إن التغيير الذي نشهده في الاقتصاد العالمي يجلب حالة من عدم اليقين وانعدام الأمن، والتي يمكن معالجتها بشكل جيد من خلال فتح شبكات مشتركة في القطاعات الكبيرة، لتشجيع الابتكار والاستقلال داخل القوى العاملة. لقد اجتذب العمل الموجه نحو المهام بالفعل دفعة هائلة، مما يوحي بأنه في المستقبل غير البعيد سوف نرى اقتصادًا أعاد بناء نفسه على مئات الملايين من الشركات الصغيرة بدلاً من مئات الملايين من 9 إلى 5 وظائف. ثم “اقتصاد العمل الحر” سيكون مجرد “اقتصاد”.

عاشور رمضان صحفي متخصص بالشؤون الاقتصادية

كاتب متخصص في الشؤون الاقتصادية عمل مراقب جودة للمحتوى الاقتصادي في شركة مباشر (www.mubasher.info) لمدة تزيد على ثلاث سنوات ، هو يشغل منذ العام ٢٠١٣ مركز رئيس قسم محتوى الشرق الأوسط في شركة دايركت إف إن (www.decypha.com )، كذلك هو صحفي اقتصادي رئيسي في موقع بانكينغ فايل (bankingfiles.com)، كما شغل مركز رئيس تحرير عدة مواقع تحليلية واخبارية متخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى