إقتصاددولي

واتساب تقتحم عالم المال الالكتروني: اسواق بلا استراتيجية

عن Techzim

يبدو أن التطبيق الأكثر شهرة حول العالم في مجال المراسلات الفورية واتس أب والمملوك لشركة فيسبوك قد أوشك على إطلاق خدمة الدفع الالكتروني وتحويل الأموال، وذلك بعد نجاحه في تخطي كافة العقبات التنظيمية التي كانت تحول دون نشر الخدمة.

وسوف يتم تنفيذ خدمة الدفع الجديدة للمرة الأولى في الهند باعتبارها السوق الأكبر للتطبيق ، إلا أن بنك الاحتياطي النقدي قد طالب واتس أب بتقديم كافة التفاصيل الخاصة بشركات الطرف الثالث ضمانا لأمن البيانات المتعلقة بالمعاملات المالية للمستخدمين، وذلك قبل أن يقوم البنك بالسماح للخدمة الجديدة بالدخول إلى حيز التنفيذ كالخدمات المنافسة الأخرى مثل “باي تم” و”أمازون باي”.

ومن المتوقع أن ينجح واتس أب في اقتحام عالم الاقتصاد الرقمي بكل سهولة نظرا للعدد الهائل من المستخدمين في الهند والذين يتجاوز عددهم الـ 300 مليون مستخدم، وهناك من يعتقد أيضا بأن واتس أب سوف يحاكي تطبيق “وي شات ” والذي تم تضمنيه في النظام المالي بالصين لما يمتلكه من منصة خاصة بالدفع الالكتروني.

وبعيدا عن الهند، لازال هناك الكثير من الجدل حول مدى قدرة واتس أب على إطلاق ونشر خدمته الجديدة في المزيد من دول العالم، وبخاصة أن الدول الغربية لم تعتمد بعد خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول كسائر الدول الآسيوية والأفريقية، فهي لازالت حتى الآن تدرس الأمر على كلا الصعيدين التنفيذي والتنظيمي.

وقد طرحت بعض التساؤلات عن احتمال دمج خدمة الدفع الجديدة من واتس أب في خدمات الدفع المحلي مثل “إيكو كاش”، الأمر الذي ساعد على ظهور بيئة تنافسية جديدة في عالم الاقتصاد الرقمي وظهور بعض الشركات التي تسعى إلى تطوير تطبيق للدرشة يتضمن خدمات الدفع الالكتروني كشركة “كاسافا سمارتيك” .

وهناك أيضا من يتساءل عن مدى أهمية طرح خدمات الدفع وتحويل الأموال عبر تطبيقات الشبكات الاجتماعية وبخاصة أن خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول موجودة بالفعل، فهل سيتجه المستخدمون نحو خوض التجربة الجديدة أم سيرفض البعض منهم التخلي عن طريقته المعتادة في المعاملات المالية الالكترونية!
رابط المقال الأصلي: اضغط هنا

إيناس الشوادفي كاتبة ومترجمة محترفة

كاتبة ومترجمة مصرية تخرجت في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام ٢٠٠٤. قطعت شوطا لا بأس به في مجال الصحافة والكتابة المستقلة لدى عديد من المواقع العربية. صدر لها بعض المؤلفات المعنية بالشأن الخليجي وهما " تحولات السياسات الإعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي في أعقاب ثورات الربيع العربي"، و" زايد في عيون الصحافة العربية والغربية". كما نجحت في طرق أبواب مجالات أخرى كالتدريس والتدريب والتوظيف وغيرها.. تناضل من أجل إعلاء شعار " اجتهد في عملك.. لتستشعر قيمتك".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى