دولي

على أبواب الحرب العالمية القادمة، تحذيرات بتجنب هذه الدول

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

بالحديث عن حرب عالمية ثالثة وشيكة.. ما هي أكثر الدول المهددة بالخطر بعد تهديدات إيران الانتقامية؟
رغم أن الحديث عنها ليس بالأمر الجديد، إلا أن تردد الأنباء مؤخرا عن اندلاع حرب عالمية ثالثة في إطار التوتر القائم في منطقة الشرق الأوسط قد أثار المخاوف حول العالم، وبخاصة بعد التهديدات الانتقامية الصادرة عن إيران على خلفية اغتيال الجنرال قاسم السليماني. فهل الحرب العالمية الثالثة مجرد أوهام أم حقيقة مؤكدة؟ وما هي أكثر الدول المهددة بالخطر حول العالم في حال اندلاعها؟
من المؤكد أن لا أحد يريد تلك الحرب، ولكن تصاعدت المخاوف بعد الغارة الجوية الأمريكية التي تم تنفيذها بناء على توجيهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي استهدفت اللواء قاسم سليماني في إيران. ومنذ ذلك الحين أطلق الزعيم الديني الإيراني آية الله السيد علي خامنئي مجموعة من التغريدات الغاضبة، والتي حذر فيها من “الانتقام الشديد”.
وفي ظل التهديدات الإيرانية التي باتت تخيم على مسرح الأحداث العالمي، قامت شركة SOS العالمية المتخصصة في الخدمات الأمنية بنشر تقرير كشفت فيه عن أكثر دول العالم المهددة بالخطر في حال اندلاع الحرب العالمية الثالثة. حيث تبحث الشركة في كل من المخاطر الطبية والأمنية للسفر إلى تلك الدول التي اشتملت عليها القائمة، من حيث احتمال تعرض المسافرين إلى بعض الاضطرابات المرتبطة بالعنف السياسي كالعمليات الإرهابية، والاضطرابات الاجتماعية بما في ذلك أحداث العنف الطائفي والعرقي والجرائم الفردية.
أمريكا الجنوبية
فنزويلا
تعتبر تلك الدولة الواقعة في امريكا الجنوبية من اشد الدول خطورة نظرا لاحتمال تعرض الاجانب المسافرين اليها الى احداث عنف بسبب الاحتجاجات الشعبية القائمة هناك هذا فضلا عن وجود مشكلات تتعلق بالحوكمة وعدم قدرة الدولة على إقرار النظام.
وقد حذرت وزارة الخارجية البريطانية من احتمال استهداف الاجانب المسافرين إلى فنزويلا بسبب أحداث العنف الطائفي والعرقي المشتعلة هناك والتي حالت دون امكانية وصول المواطنين في بعض الأحيان إلى أجزاء عدة داخل الدولة.
كما حذر مكتب الشئون الخارجية والكومونولث البريطاني من خطورة التعرض للاختطاف من قبل جماعات تهريب المواد المخدرة والعصابات المسلحة المنتشرة هناك والذين ينشطون على الحدود مع كل من كولومبيا والبرازيل .
أمريكا الشمالية
هايتي
حذرت وزارة الخارجية البريطانية من السفر إلى هايتي وهي إحدى بلدان البحر الكاريبي بسبب ارتفاع درجة الخطورة هناك نظرا للأوضاع الأمنية الغير مستقرة والتي قد تشكل خطرا على حياة المسافرين.
آسيا
كوريا الشمالية
أكدت منظمة SOS الدولية على افتقار تلك الدولة إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية فضلا عن تفشي الأمراض المعدية الناجمة عن تلوث الغذاء والماء والأوبئة مثل الكوليرا والملاريا مما يهدد حياة الأجانب هناك.
أفغانستان
تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إلى ما أسمته المناطق شديدة الخطورة أمنيًا في أفغانستان وتشمل : مطار حامد كرزاي، وكابول، ومقاطعة بانجشير ومدينة باميان. كما ينصح أيضا بعدم السفر الى المناطق الاخرى في كابول ودولة أفغانستان بوجه عام.
من المرجح أن يحاول الإرهابيون شن هجمات في أفغانستان. والأكثر من ذلك ، أن البلاد تقع في منطقة زلازل كبيرة ولا تزال معرضة للخطر من جراء الزلازل القوية والهزات الأرضية والانهيارات الأرضية والفيضانات.
الشرق الأوسط
اليمن
تم تصنيف اليمن باعتباره بلد “شديد الخطورة” بسبب الغياب شبه التام لسيطرة الحكومة والقانون، كما أن هناك احتمالات قوية لتعرض المسافرين الأجانب والمكلفين الدوليين لهجمات الجماعات المسلحة، هذا فضلا عن افتقار الدولة الى شبكة مواصلات وبالتالي يتعذر على الاجانب الانتقال من مكان لآخر. وتنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إلى اليمن. وهذا يشمل الارض الاصلية للدولة وجميع الجزر التابعة لها. فإذا كنت في اليمن ، فيجب عليك المغادرة على الفور.
العراق
لازالت الأوضاع الأمنية في العراق غير مطمئنة على الإطلاق بحسب ما أكده وزير الخارجية. وبالتالي فقد تم تصنيف العراق باعتباره بلد شديد الخطورة، ويحظر على الأجانب السفر إلى كل من محافظة الأنبار وصلاح الدين ونينوي وكركوك ومناطق متفرقة في اقليم كردستان.
سوريا
حذر وزير الخارجية أيضا من استمرار الأوضاع الخطيرة في سوريا مطالبا الرعايا البريطانين بمغادرة البلاد فورا باعتبار تلك الدولة تشكل “خطرا شديدا”.
أفريقيا
ليبيا
لطالما قدمت وزارة الخارجية البريطانية تحذيراتها لرعاياها الموجودين في ليبيا منذ العام 2014 وذلك نظرا لاعتبارها منذ ذلك التاريخ منطقة شديدة الخطورة على الصعيد الأمني ، وأكد وزير الخارجية أن الأوضاع تتدهور بسرعة في الأراضي الليبية ودون سابق إنذار.
إريتيريا
والتي تم توصيفها باعتبارها منطقة متوسطة الخطورة بالنسبة لمخاطر السفر إليها مع ارتفاع نسبة المخاطر الطبية هناك. وأكد التقرير الصادر عن SOS بأن هناك احتمال لتعرض المسافرين للخطر الناجم عن احداث العنف الطائفي والجريمة المنظمة.
وتنصح وزارة الخارجية بعدم السفر على مسافة 25 كم من الحدود البرية لإريتريا ، مع وجود عدد قليل من الاستثناءات. علما بأن جميع المعابر الحدودية بين إثيوبيا وإريتريا مغلقة حالياً.
الصومال
تم تصنيفها ضمن فئة المناطق شديدة الخطورة وبخاصة مدينتي هرجيسا وبربرة.
جنوب السودان
نصحت وزارة الخارجية رعاياها بضرورة مغادرة جنوب السودان فورا لكونه منطقة شديدة الخطورة وحذرت من السفر إليها تماما.
أفريقيا الوسطى
تقع جمهورية أفريقيا الوسطى في الفئة “المتطرفة”. تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر بشكل أساسي إلى وسط بانغي بين المطار ونهر أوبانغي وباقي المناطق داخل جمهورية أفريقيا الوسطى.
النيجر
حذرت وزارة الخارجية من احتمال تعرض المسافرين إلى النيجر لعمليات الاختطاف نظرا لانتشار الجماعات الإرهابية هناك.
بوركينافسو
تزداد نسبة الخطورة على حياة المسافرين إلى جميع مناطق بوركينا فاسو بما فيها العاصمة واغادوغو. وتنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إلى: جميع المناطق الواقعة شمال مدينة بولسا ، على بعد 40 كم من الحدود الغربية مع مالي.
سيراليون
تم تصنيفها ضمن فئة الدول متوسطة الخطورة، ولم يتم تسجيل حوادث عنف ضد المسافرين الأجانب خلال السنوات الماضية ولكن اقتصر الأمر على بعض حوادث السرقة المتفرقة فقط وأحيانا كانت تتم السرقة تحت تهديد السلاح الأبيض.
ليبيريا
يوجد في ليبيريا المجاورة أيضًا خطر على السفر “متوسط” ولا يوجد تحذير صريح من وزارة الخارجية. أحيانا ما تقع بعض الاحتجاجات في مونروفيا ومن المحتمل أن يشن الإرهابيون بعض الهجمات.
غينيا بيساو
رغم كونها تعاني من عدم الاستقرار السياسي، إلا أنه تم وضعها على قائمة الدول ذات الخطر “المتوسط” وقالت وزارة الخارجية إن المسافرين يجب أن يكونوا على درجة عالية من الحذر.
رابط المقال الاصلي اضغط هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

مقال متصل
http://box5852.temp.domains/~iepcalmy/strategicfile/شؤون-عسكرية/سيناريوهات-للحريق-المرتقب-في-الشرق-ال/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى