الاحدثالجيوبوليتيك الروسي

أوروبا تحتاج ميركل الآن | بقلم مارينا تيراغني

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

الحرب هي العبث المطلق وهي تثبت ذلك مرة أخرى ، وتغرقنا في فوضى الكلام. يبدو أن الكلمات تفقد معناها عندما تتكشف الوحشية كما في هذه الساعات. من بين أكثر الأشياء عقلانية ، والتي تتشبث بالواقع ، تلك الخاصة بامرأة أوكرانية لجندي روسي شاب: “احتفظي ببذور عباد الشمس هذه ، ضعها في جيبك. عندما تموت ، ستنمو الأزهار”. إنه يشبه ما تركه لنا إتي هيلسوم يقول: “أن تزدهر وتؤتي ثمارها في أي تربة يزرعها المرء – ألا يمكن أن تكون هذه هي الفكرة؟”.

أن تكون ضد هذه الحرب وكل الحروب هو أن تجد الثقة في الكلمات ، وتحافظ على هذه الثقة وتنمو. كلمات كارلا لونزي ، على سبيل المثال ، التي كانت تعرف الحرب وتحدثت عنها بشكل قاطع: “كانت الحرب دائمًا النشاط المحدد للذكر ونموذجه في السلوك الرجولي”.

لا يوجد شيء أقل من حربنا ، نشعر اليوم أننا مدفوعون أكثر إلى هامش العالم. إن إيقاف الحرب هو إعادة بناء إلى مركز الأمور ، وإيجاد الكلمات ، وأخذ الكلمة. القوة التي تحتاجها تأتي فقط من هنا.

اقترح أحدهم أن تكون امرأة ، أنجيلا ميركل ، هي التي تعطي وجهًا لأوروبا في هذا الظرف ، وهو مشروع نرى فيه حاليًا كل هشاشة اتحاد “تجاري” فقط. وبعد كل شيء ، كان وجه أوروبا لسنوات عديدة وجهه. يعترض آخرون على رغبتك في Nord Stream 2 – الآن في وضع الاستعداد – وأن هذا كان خطأً فادحًا ، حيث أضعف أوكرانيا لصالح العلاقات الروسية الألمانية. لكن هذا السبب ربما يبدو اليوم عرضيًا فيما يتعلق بالآخرين.

كانت ميركل زعيمة أمة عانت أكثر من أي دولة أخرى من العواقب المأساوية للحرب ، لما يقرب من نصف قرن مقطوعًا بجدار أذلها وأضعفها ، وهي تعلم جيدًا أن العدوان الروسي على أوكرانيا يمكن أن يمثل علامة أخرى. “قطيعة عميقة في تاريخ أوروبا”. ولدت في هامبورغ ، في الغرب ، ونشأت في تمبلن ، في جمهورية ألمانيا الديمقراطية ، وهي تعرف هذا الواقع جيدًا ، فهي تتحدث الروسية بطلاقة ، وقد تحدثت دائمًا مع بوتين حتى لو كانت تدينه اليوم بشدة. لطالما كانت سلطتها السياسية غير واردة ، ومعترف بها في جميع أنحاء العالم ، وكذلك مهاراتها في الوساطة والحوار. وتقول إنها تود أن يتم تذكرها ، بمكاسبها وأخطائها ، على أنها “التي جربها”.

تسمي نفسها نسوية. وفقًا لأليس شوارزر ، مؤسِّسة مجلة إيما ، فإن إحجامها عن تولي مواقف نسوية علنية كان ثمنًا تدفعه مقابل الانضمام إلى الطبقة الحاكمة المحافظة التي كانت حتى ذلك الحين ذكورية بالكامل: وتخلص شوارزر إلى أن ميركل تركت وراءها إرثًا نسويًا يمكن تحديده. لأن العديد من الفتيات والنساء يعتبرنه مصدر إلهام. وبعبارة أخرى ، “حاولت” ميركل. حاول في كل مرة أن يهرب من الفخ المحايد وأن لا يتخلى عن الفرق في نظرته الأنثوية.

لكل هذه الأسباب ، إذا لم يفت الأوان ، فإن أنجيلا في الوضع الصحيح للعثور على تلك الكلمات التي يمكن أن توقف رعب الحرب وتساعد على الهروب من “الانهيار العميق” الذي قد يميز حياتنا بعد كارثة كوفيد.

يجب أن نأمل جميعًا في هذا الطريق.

المصدر: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى