إقتصادالاحدث

أمور ينبغي معرفتها عن الاقتصاد غير الرسمي

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

1- يتألف الاقتصاد غير الرسمي  من الأنشطة التي لها قيمة سوقية ولكنها غير مسجلة رسميًا.

يشمل الاقتصاد غير الرسمي مهن متنوعة مثل سائقي الحافلات الصغيرة في أفريقيا، وتقف السوق في أمريكا اللاتينية، والباعة المتجولون الموجودون عند إشارات المرور في جميع أنحاء العالم. في الاقتصادات المتقدمة، يمكن أن تتراوح الأمثلة من عمال الوظائف المؤقتة والبناء، من خلال العمال المنزليين، إلى الشركات المسجلة التي تمارس أنشطة غير رسمية.

تقدر منظمة العمل الدولية أن حوالي ملياري عامل، أو أكثر من 60 % من القوى العاملة البالغة في العالم، يعملون في القطاع غير الرسمي – على الأقل بدوام جزئي.

يعتبر الاقتصاد غير الرسمي ظاهرة عالمية، ولكن هناك تباين كبير داخل البلدان وفيما بينها. في المتوسط، يمثل 35 % من إجمالي الناتج المحلي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مقابل 15 % في الاقتصادات المتقدمة.

تتمتع أمريكا اللاتينية وأفريقيا جنوب الصحراء بأعلى مستويات السمة غير المنظمة، وأوروبا وشرق آسيا هما المنطقتان اللتان تسجلان أدنى مستويات السمة غير المنظمة.

2- من الصعب قياس الاقتصاد غير الرسمي.

وذلك لأنه لا يمكن ملاحظة الأنشطة داخله بشكل مباشر، وفي الغالب لا يرغب المشاركون في هذا القطاع أن يتم محاسبتهم.

ولكن من المهم محاولة قياس حجم الاقتصاد غير الرسمي نظرًا لأهميته وأيضًا لأنه يوظف بعض الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم.

يمكن قياس الطابع غير الرسمي بطريقتين مختلفتين. يعتمد النهج المباشر على المسوحات والردود الطوعية وطرق الامتثال الأخرى لقياس عدد العمال والشركات غير الرسمية بشكل مباشر.

تركز الأساليب غير المباشرة على خصائص معينة، أو وكلاء، يمكن ملاحظتها وترتبط بالنشاط الاقتصادي غير الرسمي. تتضمن أمثلة الوكلاء استهلاك الكهرباء وبيانات الأقمار الصناعية الليلية والأموال النقدية المتداولة. باستخدام هذه الأساليب، يمكن قياس حصة الاقتصاد غير الرسمي في الناتج الإجمالي.

3- أصاب وباء COVID-19 العمال غير الرسميين بشكل خاص، وبخاصة النساء.

يعود هذا التأثير غير المتكافئ للوباء إلى أن غالبية العمال غير الرسميين يعملون في قطاعات كثيفة الاتصال (مثل العمال المنزليين، والباعة في السوق، وسائقي سيارات الأجرة) وفي الوظائف غير الآمنة التي لا تقدم إجازة مدفوعة الأجر أو القدرة على العمل من المنزل .

تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 95 مليون شخص إضافي – كثير منهم من العمال غير الرسميين – قد انخفضوا إلى ما دون عتبة الفقر المدقع في عام 2020 مقارنة بتوقعات ما قبل الجائحة.

كما يتزايد عدم المساواة بين الجنسين حيث أجبرت ملايين النساء العاملات في القطاع غير الرسمي على التوقف عن العمل منذ بداية الوباء. على سبيل المثال، تشكل النساء 80 % من عاملات المنازل على مستوى العالم، وفقد 72 % منهن وظائفهن نتيجة للوباء.

في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أغلقت 41 % من الشركات المملوكة للنساء، مقارنة بـ 34 % من تلك المملوكة للرجال.

4-يعتبر الاقتصاد غير الرسمي عاملًا محوريًا في عملية التنمية الاقتصادية.

يعد فهم دوافع وعواقب السمة غير المنظمة أمرًا محوريًا للتنمية المستدامة والشاملة، حيث يرتبط السمة غير الرسمية ارتباطًا وثيقًا بمدى سرعة نمو البلدان، والفقر وعدم المساواة، بما في ذلك عدم المساواة بين الجنسين. في حين أن بعض الأفراد والشركات يعملون بشكل غير رسمي باختيارهم، فإن 85 % من جميع العمال غير الرسميين يعملون في وظائف محفوفة بالمخاطر، ليس من خلال الاختيار ولكن بسبب نقص الفرص في القطاع الرسمي. هذا له عواقب اقتصادية مهمة.

أولًا، تميل البلدان ذات القطاعات غير الرسمية الكبيرة إلى النمو دون إمكاناتها. تميل الشركات غير الرسمية إلى أن تظل صغيرة، ذات إنتاجية منخفضة وإمكانية محدودة للحصول على التمويل. كما أنها لا تساهم في القاعدة الضريبية، مما يحرم الحكومات من الموارد اللازمة لتوفير الخدمات الأساسية لسكانها.

ثانيًا، من المرجح أن يكون العمال غير الرسميين فقراء ويتقاضون أجورًا أقل مقارنة بأقرانهم في القطاع الرسمي. إنهم يفتقرون إلى الحماية الاجتماعية والحصول على الائتمان وهم أقل تعليمًا بشكل عام.

ثالثًا، يرتبط السمة غير الرسمية بعدم المساواة بين الجنسين. على الصعيد العالمي، تعمل 58 % من النساء العاملات في القطاع غير الرسمي، ومن المرجح أن يكن في أكثر فئات العمالة غير الرسمية هشاشة وذات الأجر المنخفض. في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يبلغ متوسط ​​نصيب المرأة من العمالة غير الرسمية في القطاع غير الزراعي في المنطقة 83 %

5- يُعد النهج المتوازن أمرًا بالغ الأهمية في معالجة الاقتصاد غير الرسمي، لأنه يمثل حاليًا المصدر الوحيد للدخل وشبكة أمان حيوية لملايين الأشخاص.

من المهم لواضعي السياسات التركيز على تنفيذ السياسات التي تساعد على تقليل السمة غير المنظمة تدريجيًا من خلال معالجة دوافع السمة غير المنظمة في كل بلد، بما في ذلك الاستبعاد الاجتماعي والحوافز للأفراد والشركات للعمل بشكل غير رسمي. الهجمات على القطاع بدافع من الرأي القائل بأنه يعمل بشكل غير قانوني ويتهرب من الضرائب ليست هي الحل.

وبدلًا من ذلك، فإن السياسات التي وُجدت فعالة تشمل إصلاحات لضمان المساواة في الحصول على التعليم للبنين والبنات ؛ زيادة الوصول إلى التمويل، بما في ذلك عن طريق الاستفادة من الأموال عبر الهاتف المحمول والإصلاحات الرقمية، ووضع تدابير لتحسين بيئة الأعمال. وتشمل التدابير المحددة تبسيط التسجيل والمتطلبات التنظيمية للشركات الجديدة، وأنظمة ضريبية بسيطة بما في ذلك سهولة التسجيل والدفع الإلكتروني للضرائب، وإصلاحات سوق العمل.

مصدر المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى