اجتماعازمة لبنانالاحدث

أسئلة أخلاقية بسيطة من وحي الإفلاس | بقلم د. أحمد عياش

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

من الملفت للانتباه كيف يغص بلد مثل لبنان بهذا الكم من المتعلمين ومن المثقفين ومن العقائديين ومن المؤمنين ومن التجار العنكبوتيين ومن السياسيين العتاعيت وان تصل الدولة الى حد الإفلاس والانهيار فماذا ينفعنا هؤلاء واغلبهم قريبين من اصحاب القرار؟

واضح ان لا علاقة للاخلاق بالعلم وبالثقافة وبالايمان وبالإلحاد وبالتجارة وبالسياسة.
بامكان جاهل ان يكون نافعا لبلاده بأخلاقه الفطرية اكثر من حامل شهادات.

حامل الشهادات متعب بها وخطير لغيره وان كان ذو شهادات وذا اخلاق معاً فإنك تجده يعمل في خدمة من لا يحمل شهادات ولا اخلاق له.
الا ان معظم القيادات من الصف الاول يبدون ممتازين اخلاقيا وذا ثقافة عالية عندما يتحدثون وعندما يصرّحون وحتى عندما يزكزكون الآخرين.

اذن من اين يأتي هذا الفساد ومن اين جاء هذا الانهيار ومن اين تولد الحروب الصغيرة والمتنقلة طالما الجميع من اصحاب الكفاآت العلمية والادبية وطالما الجميع يحاضر بنا بالعفة والاحترام؟
من اين يأتي الحرام والكل متفق على الحلال .

من سيدخل النار طالما الجميع يتحدث ويكتب عن السلام وعن الرقي وعن حقوق الانسان وعن الترفع على النزاعات؟
ألهذه الدرجة نفاق الناس ناجح والى هذا الحدّ نحن ممثلون رائعون بتوزيع ادوارنا بين الليل والنهار وبين الصالات الواسعة وبين الغرف الضيقة ، في المعابد بمكبر للصوت وفي المحراب بين جدران سميكة؟

هل نحن منافقون من حيث لا ندري لا ننتبه اننا نكذب هنا ونحتال هناك لأننا نعتبر هذا يجوز وهذا مستحب وهنا تصح التقية وهناك لا بأس بالاستتار بالمألوف وان كان و لا بد فلا مانع من النطق بلغة اخرى ومن تغيير دين و ربّ لنحمي رؤوسنا…!

من اين يأتي الشرّ طالما نحن جميعا نزايد على بعضنا بفضائل الخير؟
في البلاد دولة مسروقة، مملكة منهوبة بباب قصر مفتوح ، فمن السارق ومن المسروق؟
لا يمكن ان نكون كلّنا بلا اصل، لا بد من وجود منافقين، بأقنعة كثيرة.

ما غنيَ غني الا من فقر فقير، انظروا من ازداد فقرا لتعرفوا من صمد بأخلاقه وانظروا من ازداد غنى لتعرفوا من حلل لنفسه اللااخلاق.
ربما من ازداد فقرا هو الذي لم يعرف كيف يسرق، ايضا صحيح.

حتى الذي جمع ثروة هائلة بالحلال متهم، ما جمعها الا على عجلة وبفقر الناس ولو احترم قانون التجارة فقد خالف قواعد الاخلاق والضمير وامعن في الاستغلال في مكان ما.
لا ليست عداوة دائمة للرأسمالية ففي الاشتراكية لصوص اخطر انما محاولة لفضح من يدعي ايمانا واخلاقا وترفعاً وقدره بالفلسين مردود ان بحثت عن مصدر ماله.

زحمة شهادات وعجقة ناس في معابد والبلد منهوب فمن نهب الناس؟
اذان خمس مرات باليوم وشهر كامل للصوم في السنة واعياد الهية بعشرات الايام ومناسك حج وقداس وصلاة جمعة اسبوعية ومحاضرات جامعية وبرامج ضد الفساد والبلد مقتول فمن القاتل؟

ماذا تنفع المدارس ان كان التلامذة مشاريع دجل.
لست انا ولا انت من سرق ومن قتل فمن سرقنا اذن؟

ابدأ من حفلات الاعراس تعرف اول اسماء المنافقين وابحث في اسماء سيارات الابناء تعرف المحتالين واسأل هذه العمارات الضخمة لمن ومن يسكنها ومن هم اصدقاء اصحاب المصارف تعرف اسماء الشياطين.

 

الدكتور أحمد عياش، باحث في علم النفس السياسي والديني

الدكتور احمد عياش، طبيب نفسي وكاتب. صدر له كتاب الانتحار الصادر عن دار الفارابي (2003)، وكتاب الاعاقة الخامسة: الاعاقة النفسية الاجتماعية الصادر عن مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب (2008)، بالاضافة لكتاب الشر والجريمة عن دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع (2013)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى