ازمة لبنانالاحدث

أمين حطيط: الأرزة التي لا تموت | كتب د. ناجي صفا

عرفته عام ١٩٧٥، كنت في زيارة للرائد حسين عواد الذي قصف القصر الجمهوري ولاحق الرئيس من غرفة لأخرى وأجبره على مغادرة القصر الرئاسي .

يومها كان الرائد عواد شديد الإنشغال ، حوله عدد من الضباط والإعلاميين يتبادلون الحديث حول ما جرى .

لحظات ويصل أحمد الخطيب قائد جيش لبنان العربي الذي ينتمي إليه الرائد عواد .

هيصة وزعيق وأحاديث مختلفة حالت دون إمكانية إجرائي المقابلة واكتفيت بمجموعة ملاحظات كونتها من خلال التقاط بعض النقاشات الجانبية .

شاب يافع شديد الحركة لفتني فقررت التحدث معه ، انه الملازم أول أمين حطيط ، سألته عما يجري وما هو متوقع فقال يا صديقي ثمة اختلالات كثيرة سواء في بنية هذا النظام أو في المؤسسة العسكرية والإصلاح مكلف كما ترى ، أنا لا أحب الدم ولا القتال ولكن أحيانا يفرض عليك وانت لا تريده .

عدت الى الجريدة بملاحظاتي التي جمعتها وبرقم هاتف ضابط ديناميكي استشرفت أنه سيكون له مستقبلا زاهرا .

مرت الأيام كنت فيها أتقصى أخباره وتطورات وضعه الوظيفي إلى أن ان بدأ الإنسحاب الإسرائيلي من لبنان عام ألفين .

يومذاك تولى العميد أمين حطيط عملية الترسيم والتأكد من انسحاب العدو من الأراضي اللبنانية ، ولأن أمين حطيط حريص على وطنه من جهة ، وعلى إنجاز مهمته على أكمل وجه من جهة أخرى قام بشراء جهاز جي بي اس G.P.S على نفقته الخاصة لكي يتأكد من دقة النقاط التي يتم تحديدها ، خاض معارك مع الإسرائيلي والأميركي على بضعة أمتار وبضعة سنتمترات أحيانا ولم يخضع للإبتزاز الأميركي الصهيوني فكان ان أعاد إلى لبنان سبعة عشر مليون مترا مرابعا .

تقاعد العميد حطيط ونشط في مجال البحث والتحليل الإستراتيجي ، فكان كثير الحضور في الندوات والمؤتمرات يقارع الحجة بالحجة ، وكانت فرصة لقائي به في هذه المنتديات فرصة جديدة لتجديد الصداقة وتعميقها .

هذا المارد الفكري والنضالي طوته بعض قطرات من الدم علقت في الدماغ فأردته ، ما أسوأ هذه الحياة واحقرها عندما تتحول قطرة من الدماء الى قاتل مبدع ومناضل اتسم بالروح الطيبة والإيجابية وبالمعرفة العميقة لبواطن الأمور .

انه الأرزة التي لن تموت ، وستبقى صامدة وشامخة شموخ الوطن .

رحمك الله يا صديقي ، لقد فقدتك كما فقدك الوطن والأصدقاء ، ولنا في تراثك الذي خلفته خير أنيس وخير ذكرى .
ناجي صفا

الدكتور ناجي صفا، كاتب سياسي لبناني

الدكتور ناجي صفا، كاتب سياسي لبناني وله العديد من الآراء الجريئة في الموضوعات الاقتصادية السياسية خاصة حول الأزمة اللبنانية والبراهين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى