اجتماعازمة لبنانالاحدث

جدلية الفرد والسلطة في لبنان | بقلم د. مريم الترك

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

حرصت الأنظمة السياسية في دول العالم الثالث على صناعة الإنسان المتخلّف، وأعدّت لهذا الغرض ترسانة وسائل مهمة لتكوين هذا القاع المظلم الفقير والكادح والجاهل وغير الكفء وغير المسؤول، إنها الخامة التي يغترف منها، ويمدّ بها استمراره، وينزرع فيها كتربة ملائمة للمحافظة على وجوده. هذا ما دعا هذه الأنظمة إلى تكوين حاضنة جدّ مهمة من الشعب الذي تعتبره في أكثر الأحيان مجرّد ” دهماء ” و” غوغاء ” و” سوقة ” لاستمرار سياسات ترقيع واستنزاف لكل الموارد سواء كانت طبيعية أو بشرية.

من هذا المنطلق قدمت هذه الدول المتخلّفة أسوأ أنموذج لشكل الدولة من خلال أداء سياسي يتراوح بين ديمقراطيات صورية باهتة لا تقوم إلاّ على محاولات تقليد نسخ مشوّهة عن الغرب، وديكتاتوريات قمعية ذات قبضة حديدية، وبعيدًا عن الخوض في أشكال السياسيات التي بُنيت على توجّه سياسي اقتصادي قسم العالم إلى شطرين بين شرق اشتراكي وغرب رأسمالي، قلتُ بعيدا عن تصوير شكل التقسيم الذي وقعنا فيه في لبنان كدولة حصلت على استقلالها الشكلي بتاريخ 22 نوفمبر 1943، فإننا شكّلنا أسوأ النماذج مع غيرنا من الدول العربية في نواحي تسيير أمورنا بدءًا من النظام السياسي وليس انتهاء بالنظام الاقتصادي.

إنّ الفرد داخل هذه الأنظمة السياسية هو آخر ترس يتم التفكير فيه لتحريك عجلة الاقتصاد أو تشكيل حسّ المواطنة أو أداء واجباته ضمن حفظ حقوقه، إنه القوة النائمة في أدراج الساسة التي تحدث الفرق وتقيم صرح الاستقلال الكامل، هذا الفرد هو ذاته الذي نجده في أنظمة سياسية أخرى -نعني بها هنا أنظمة الدول المتطوّرة – رأس حربة فاعلة في أداء سياسي واقتصادي واجتماعي ونماذج دول مثل اليابان والصين وكوريا وماليزيا حاضرة في أيّ حساب وفي كل مقاربة سياسية واقتصادية بين دولنا وبينهم بخاصة إذا أدركنا أنّ هذه الدول التي نقيس إليها حال وضعنا هي دول سبقناها إلى الاستقلال.

كل هذا وغيره يحملنا على محاولة تفكيك وضعنا في صورة تأخير ” الفرد ” عن أدائه الحقيقي في البناء ابتداء من العمل إلى التعليم إلى الممارسة السياسية الحقيقية التي لا تقصره على أداء دور الذيل والممسحة لصالح أنظمة مراوغة كاريكاتورية لا تحمل من برامج الأداء الواقعي والتنمية والتنظيم والتطوير غير الضحك على الذقون وسرقة صوت ” المواطن ” الذي تعتبره في حساباتها مجرّد مسخ يخدم وجودها الانتخابي المحدود لا أكثر، فمن عجيب التصاريف ونحن على أبواب الانتخابات النيابية اللبنانية، أن يكون الفرد اللبناني والذي يكوّن في النهاية مجموع الشعب ليس أكثر من بيدق يتم استعماله في صالح رهانات أفراد لأجل الوصول إلى سدّة الحكم التي سيعيدون من خلالها إنتاج نفس الفرد الخانع، الفاشل، غير المسؤول، وغير العملي، الفرد الرّاشي، والسارق، وغير الكفء، الفرد المتواكل الذي تسحق حقوقه أمام تحريك واجباته وفق مصالح النظام، والذي يستعمل في صراعات ونعرات طائفية محدودة، وحزبية ضيّقة، وعشائرية تغيّب روح المصلحة العليا للوطن والمواطن، ولا تؤدي قيمة الحرّية في الاختيار المنزّه عن كل ضيق.

نعود لنذكّر أنّ الفرد اللبناني الذي يشتكي طوال أيام السنة من غلاء المعيشة وأزمة السكن وأزمة الكهرباء وأزمة الاختناق المروري وأزمة النفايات وتردّي السياحة وتراجع مساحة الإنتاج على أكثر من صعيد، هو نفس الفرد الذي يهلّل ويطبّل لذات السياسات ونفس الوجوه وذات الأحزاب، ويزيد فوق تهليله وتطبيله بأن يتحوّل إلى خادم لها ومدافع شرس عنها ومنظّر عميق لسياسات فشلها المتلاحقة، إنه نفس الموطن الذي يأكل من حصرم أعوامها الأربعة مرارة غرسه، وهو المواطن الذي شكّلت بناه ووعيه هذه الأنظمة التي تخدم به مصالحها واستمرارها على سدّة الحكم عبر أدوات فعلها المؤثر والعميق التي استخدمت بصورة مناقضة والتي نعني بها هنا الإعلام كسلطة رابعة حادت عن حقيقة فعلها لصالح الوطن وقيمة انحيازها للشعب لتكون أداة التدمير الأولى في أيدي الساسة، ومن خلال هذه الوسيلة المنوّمة والمدلّسة والمزّيفة تسلّلت هذه الأنظمة إلى القطاعات الأكثر حساسية في حياة الناس كالتعليم والعدالة والصحة وغيرها.

ليتحوّل الفرد اللبناني بصفة خاصة والفرد العربي بصفة عامة إلى مجرّد رقم ميّت يخدم مصلحة استمرارها.

الدكتورة مريم الترك

الشاعرة والكاتبة والإنسانة انطلقت مبكرا في عالم الكتابة الشعرية والقصصية، حيث كانت أول تجربة لها وهي في سن الحادية عشرة، في محاولات شعرية وقصصيه. أثمر نبوغها المبكر حصولها على أول جائزة وكانت تخض القصة القصيرة وهي في الثالثة عشرة من عمرها. الشاعرة مريم الترك اهتمامها غير محصور في الكتابة والشعر، بل تعداه للاهتمام بحقوق الإنسان والدفاع عنها، بل ان دفاعها عن حقوق الإنسان كان ملهما لها في العديد من فصائدها. مهمة الترك لا تقتصر على دواوين بل اهتمامهما بحقوق الإنسان والدفاع عنه لايفل اهتماما بالشعر حين يكون حق الإنسان مهدورا فتصوغ قصائد عنه مثلما تدافع عنه في المؤتمرات واللقاءات عن حياة تتمنى ان تكون كريمة له فتنتصر للإنسان أينما يكون فهي ... ممثل المنظمة العربية الدولية لحقوق الإنسان في لبنان وممثل منظمة الإنسان لحقوق الإنسان في لبنان وعضو في الائتلاف الدولي لحقوق المرأة " مريم الترك الشاعرة والإنسانة قصيدة كبيرة مزدانة بالرموز والتألق وحلم يقظة وخيط فجر يتسلل إلى نوافذ بيوتنا وتاريخا على كل حجرة في بيت ذاكرة الوطن " مقتطف من جريدة المستقبل العراقية نماذج من شعر مريم الترك عَدَالَةُ السَّمَاءِ وهي القصيدة التي فازت بها بجائزة "الأميرة الذهبية" يَا عَاقِرَ القَلبِ هَذَا قِصَاصُ السََّمَاءِ أَجدَبَت وَاحَاتُكَ غَادَرَتهَا الحَيَاةُ وَلَن تُغادرَكَ السَّبعُ الْعِجَاف عَشِقتُكَ كَعِشقِ الْعَرُوسِ لِثَوبِ الزِّفَافِ تَتَمَايَلُ تِيهًا بِغَنَجٍ وَكِبرِيَاءٍ كَالمَجدلِيَِّةِ تُشِعُّ هَالَةً مِن نُوُرٍ أَطبَقَ عَلَيَّ الذُّهُولُ كُنتَ أُسطُورَتِي أَمِيرًا بَينَ الرِّجَالِ تَلَبَّسَكَ غُرُورُ الذَّكَرِ !!! مَا عَادَت تُغرِيكَ بِالرِّسوِّ مَرَافِئِي يَهُوَذَا أَنتَ !!! صَلَبتَنِي عَلَى خَشَبَةِ الانتِظَارِ مَهرُ الحَقِيقَةِ صِدقُ الكَلِمَاتِ عَزَفتُ عَلَى وَتِيرَةِ الزَّمَانِ لَحنَ النِّسيَانِ أَرفُضُ البَقَاءَ بَينَ أَقوَاسِكَ مَسَحَتُ مِن حُرُوفِي الاستِفهَامَ حِينَ يَنفَضُّ جَمعُكَ وَيَنطَفئُ خَلَفَ الأفُقِ الأُرجُوَانُ تَتَوَحَّدُ فِي ظلامِكَ الألوَانُ تَعدُو خَلَفَ الذِّكرَى يَرمِيكَ القدَرُ بَينَ أحضَانِ حَفِيفِ أورَاقِ الْعُمرِ الذَّابِلَةِ خَلَفَ أَطلاَلِ بَسَاتِينِ الأعمَارِالمَهجُورَةِ فَقَط أَشبَاحُ النَّدَم تَكُونُ لَكَ سَميرًا العضوية والنشاطات عضو "اتحاد الكتاب اللبنانيين" عضو "اتحاد الكتاب والمثقفين العرب" رئيسة جمعية"الدار الثقافي اللبناني العربي" عضو مجلس أمناء صوت الأرناؤوط العالمي ممثل المنظمة العربية الدولية لحقوق الإنسان في لبنان ممثل منظمة الإحسان لحقوق الانسان في لبنان سكرتير دولي عام في الهيئة الدولية للدفاع عضو في الائتلاف الدولي لحقوق المرأة اعتمدت كتاباتها كمادة لأطروحة الدكتوراه في جامعة جواهر لال نهرو في الهند عضو فخري في مجلس إدارة صحيفة الوطن العربي مستشارة ثقافية لرابطة أبداع العالم العربي والمهجر عضو في رابطة الأدباء العرب عضو في الاتحاد العالمي للثقافة والأدب مستشارة ثقافية للبيت الثقافي العربي في الهند عضو مؤسس في اتحاد صالونات مصر عضو شرف في جمعية المحافظة على البيئة الأردنية شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات شاركت في التحكيم للعديد من مسابقات الشعر والقصة أجريت معها العديد من اللقاءات التلفزيونية والإذاعية في لبنان والعالم العربي أجريت معها العديد من الحوارات الصحفية كمجلة سيدتي وزهرة الخليج وصحيفة الشرق حاصلة على العديد من دروع التكريم وشهادات التقدير من لبنان والعالم العربي تُرجم لها العديد من النصوص السردية والشعرية إلى الفرنسية والإنجليزية والتركية شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات، وكرمت في أكثر من صرح ثقافي الألقاب والجوائز حائزة على لقب الأميرة الذهبية للشعر العربي من مجلة بيتي بيتك بإشراف الإعلامية صبا العلي وثلة من الأدباء والنقاد العرب حازت على المركز الأول في مسابقة مجلة همسة عن فئة الشعر حازت على الجائزة الماسية في مسابقة الشعر لموقع شهوة الحرف حازت على وسام العطاء من مجلة سما فلسطين الأدبية حائزة على الدكتوراه الفخرية من المجلس الأعلى للإعلام الفلسطيني حائزة على وسام كبار الشخصيات من المجلس الأعلى للإعلام الفلسطيني دواونيها المطبوعة موسيقى من بيروت طائر بلا روح الثورة في عيون الشعر والشعراء الأجنحة والكشف تحت جناح الصمت "الثورة في عيون الشعر والشعراء" طبع في مصر دار الفرات 2012 "طائر بلا روح" طبع في "مؤسسة الرحاب الحديثة" – لبنان سنة 2013 "موسيقى من بيروت" طبع في مصرعن دار" يسطرون" سنة 2014 "الأجنحة والكشف" طبع في لبنان عن دار "غوايات" سنة 2015 "تحت جناح الصمت" طبع في مصر عن مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافية 2016 "الأرض العطشى" صدر عن دار الكتب والوثائق القومية – مصر..الناشر: المركز العربي للإعلام والتنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى