ازمة لبنانالاحدث

موازنة الطلاق الأخير الدموي بين الضحايا وخونة الاقتصاد…| بقلم د. أحمد عياش

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

تقول مراجع ثورية نهضوية ان موازنة سنة 2022 ليست مفاجأة انما متوقعة فلا يمكن للعقول الرأسمالية ان تنتج حلولا شعبية لصالح البلاد فالادمغة المعتادة على الربح الحرام لن تقتنع على الخسارة الحلال.

بدل إعلام الناس عن حقيقة هدر المال العام واسماء معرقلي التحقيق المالي الجنائي ونشر اسماء الذين حوّلوا اموالهم للخارج بطرق مأساوية وبدل فضح الاطراف المسؤولة عن التهريب عبر الحدود واطلاق القضاة الشرفاء وسجن غيرهم، اطلّ الملياردير الحنون السيد نجيب ميقاتي طالبا من الضحايا ان يتحمّلوا بطش خونة الاقتصاد والمال والمصارف لما فيه مصلحة البلاد.

احمق من يظن ان في الحكومة طرفاً ثوريا يريد مصلحة الوطن اولا والشعب ثانيا،كل اطراف الحكومة تهمها تقاسم الدولة المهترئة اولا وجماهير احزابها المخدوعة ثانيا ولا قيمة للأخلاق عندها .

نحن اول من دعا لتسمية الثنائي الشيعي بالثنائي الوطني ونحن اول من يعتذر الآن عن حسن نوايا البارحة فإن كان من تسمية مناسبة للثنائي فهي الثنائي المخيّب للآمال.

الثنائي المخيّب للآمال.
قالت مصادر الثنائي المخيّب للآمال ان فوضى اعترت جلسة مجلس الوزراء وان تعيينات مرّت على غفلة من وزرائها وكأن جماهير الشيعة محدودي الذكاء الى هذه الدرجة ليقنعوها بسوء تدبيرهما وبسوء ادارتهما وبخيانتهما للمحرومين ولخبز المقاومين.

كل ما انجزته المقاومة الاسلامية من بطولات مشرّفة يكاد حزب الله بسياسييه وخبرائه الاقتصاديين والماليين وبأخطاء خطابات كوادره وسوء ادارة الصراع المحلي والاقليمي ان يذهبوا بكل انجازات المقاومة .

الفارق توسع بين المقاومة الاسلامية البطلة وبين طموحات حزب الله غير المدروسة.

اما حركة امل فقد اثبتت وللاسف انها ليست على قدر حاملي الامانة من صاحب الامانة وانها غدت حركة البرجوازية الشيعية السلطوية لا حركة المحرومين.

كيف سيذكر التاريخ عهد البرّية السياسية ؟

اين رقابة المجلس النيابي على خطط حكومات وسلوكيات وزراء؟

اين تنفيذ من اين لك هذا؟

اين اقرار وتنفيذ الكابتال كونترول وقد فات الاوان؟

من افترى على الناس بترداد الليرة بخير خلف الحاكم بامر المال ومن حماه؟

من الثنائي الشيعي الى الثنائي الوطني الى الثنائي المخيّب للآمال.

نقول هذا لأن الناس تنتظر من الثنائي المخيب للآمال تحقيقا للعدالة لا المواربة ولا التملّص ولا المراوغة.

خيبة كبرى من المؤمنين.

مضت الحريرية السياسية التي مثّلت البرجوازية السنية بحال سبيلها الى اسوأ منزلة في التاريخ الاقتصادي لتأخذ معها مقولة الفساد “الأمن لكم والاقتصاد لنا” كما ذهب قبلهم ممثلوا الوجود العسكري السوري في لبنان.

دولار جمركي بسعر صيرفة يعني افقار الفقير الى حد الموت ذلاً فكيف تصبر جماهير الحزب التقدمي الاشتراكي ،جماهير المعلم كمال جنبلاط على الحزب الدرزي الرجعي بقيادة البرجوازي الاقطاعي المالي وليد جنبلاط.
حصل ما حصل ويحصل بمشاركته وبرعايته.

لا لوم على حزب القوات اللبنانية فلا ينتظرن احد من فاشية اليمين الراسمالي ان تؤمم قطاعات وان تجعل ثروات وطن في خدمة فقراء شعبه.

لم تدّع القوات اللبنانيةاليمينية انهم يسار.

ما استطاع التيار الوطني الحرّ ان يصمد طويلا كتيار وطني فسرعان ما سقط الى تيار مسيحي حرّ وصار يشبه الاطراف الطائفية الأخرى وكل همّه كيف يقوي برجوازية الموارنة لتصمد امام صعودبرجوازيات الطوائف الاخرى.

نجحت الاحزاب الطائفية في استدراج التيار الوطني الحر الى الوان تشبهها فضاع الفرق بينهم.

آه من غياب اليسار.

يقول الملياردير الحنون الرئيس نجيب ميقاتي ان الدولة غير قادرة ان تعطي الكهرباء والاتصالات والماء ببلاش فاين الكهرباء واين الماء اولاً،الناس تدفع بدل اشتراكات لخدمات غير موجودة واما الاتصالات فلجنابه نسأل ماذا حصل ببدل ال 500دولار لقاء خط ثابت للهاتف المحمول وقت كان هو المستفيد الاول من الارباح والا يعرف الحنون ان كلفة الهاتف المحمول في لبنان هي الاغلى عالميا؟

لا يريدون التحقيق في السرقات ولا يريدون محاسبة احد وهم اكثر من يصلي واكثر من يصوم واكثر من يكذب.

آه من اليسار.

كلهم متدينون وقد تركوا حساب خونة الاقتصاد والمال لرب العالمين يوم القيامة.

ما يقولون انه اصلاحات ليس منّة منهم انما مطالب صندوق النقد الدولي ومناشدات دولية.

لا يمننا احد ولا يزايدن احد على سمانا في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية ضد العدو الاصيل فإن كنتم تظنون ان بضعة مئات كيلومترات بحرية هو انجاز فانتم تكذبون فأولا ما انتجه العدو الاصيل من غاز ومن نفط لغاية الان هو سرقة موصوفة من الحوض المشترك من بانياس الى مصر ،اما الحقول البحرية فليست الا منافذ للاستخراج.

التأخير لصالح العدو الاصيل.

واكثر من ذلك اياكم وان تحكونا عن انتصار في ترسيم الحدود فانتم ترسمونها مع المحتل ومع المستوطن ومع مغتصب الارض بدل ان ترسموها مع اهل الارض الاصليين وسكان الطبيعة التاريخيين الذين هم ادرى بحدودهم من مجرم استوطن الارض منذ 80سنة.

ما مات الفدائي الفلسطيني،ما زال حيّاً يُرزق وما زال يقاتل.

اياكم ان تحكونا عن بطولة او عن انتصار!

ما زلنا ندفع ثمن بطولاتكم وانتصاراتكم الاقتصادية والمالية والنقدية المحلية.

هل الآن تذكرتم الوكالات الحصرية!

الراسماليون مثلكم القابضين على كل ادوات الانتاج في البر وفي البحر وفي الوظائف وفي السماء تقبضون على وكالات حصرية تمس الموت والحياة والبؤس للناس.

مولخا مولخا في كل مرة اطلب من نفسي ان اخرس كي لا يؤذينا سفلة القوم اعود لأكفر بنفاقهم اذ لا حدود له.

مولخا مولخا هل تعلمين ان صندوق النقد الدولي المعروف بدفن الشعوب طلب من راسماليي لبنان ان يرحموا شعبهم ببطشهم المالي؟

حتى الشيطان رق قلبه علينا وهم بفجورهم لا يهدؤون.

ثكلتهم امهاتهم، لن استثني منهم احدا فهل تسكت مغتصبة!

آه من اليسار،اين شرفاء اليسار؟

الدكتور أحمد عياش، باحث في علم النفس السياسي والديني

الدكتور احمد عياش، طبيب نفسي وكاتب. صدر له كتاب الانتحار الصادر عن دار الفارابي (2003)، وكتاب الاعاقة الخامسة: الاعاقة النفسية الاجتماعية الصادر عن مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب (2008)، بالاضافة لكتاب الشر والجريمة عن دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع (2013)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى