القوة الحادة ومستقبل العالم (1/2) | بقلم د. خالد ميار الإدريسي
منذ ظهور الكيانات السياسية سواء كانت قبائل أو إمارات أو امبراطوريات أو الدول الحديثة حاليًا، والاهتمام بالقوة وامتلاكها وفهم وإدراك أسرارها وطرق ومناهج تنميتها، هو الهمّ الأكبر للنخب السياسية والقيادات. ذلك أنّ القوة وبكل أبعادها ومكوناتها، هي التي تمكّن كيانًا سياسيًا ما، ليس في الاستمرار والتغلّب والقهر والبطش وحسب، وإنّما كذلك ترهيب الخصم وبثّ الرعب فيه وإرغامه على الانصياع بدون اللجوء إلى المواجهة؛ بل القوة كذلك، تجعل حتى الصديق أو الحليف، يثق ويحتمي بمن يملكها ويعرف كيف يستغلّها.
هناك أدبيات عبر التاريخ، حول مفهوم القوة وأشكالها وأنماطها وسبل بنائها؛ وخصوصًا بعد الحرب العالمية الثانية، بحيث برزت نظريات حول القوة من مدارس عدّة مثل الواقعية والسلوكية أو بصفة إجمالية من طرف التيار العقلاني، وفيما بعد نقد مقولات القوة من جانب التيار التأملي، الذي يتكوّن من النظرية النقدية المتأثّرة بالماركسية الجديدة والنظرية النسوية وما بعد الحداثة والبنائية والتيار ما بعد الاستعمارية ومنظورات إزالة الاستعمار عن المعرفة (Decolanization of Knowledge).
لقد أدان التيار التأملي، ارتكاز المدرسة الواقعية بكل اتجاهاتها وفروعها النظرية، على المصلحة والقوة وإعطاء الأولوية للبُعد الأمني. كما يُعتبر تنظير الواقعية لإشكالية القوة، إقصاءً للبُعد الأخلاقي، وإخفاءً لمصالح النخب المهيمنة.
وقد أنتج الفكر السياسي الأميركي على الخصوص، عدة نظريات ومفاهيم حول القوة ومن ذلك القوة الصلبة التي تستند إلى البُعد العسكري والاقتصادي ومفهوم “القوة الناعمة” التي تقوم على استثمار البُعد الثقافي و”القيمي” والإعلامي وحتى الروحي في استمالة الشعوب والأفراد؛ ثم القوة الذكية التي تعني كفاءة توظيف القوة الصلبة أو الناعمة في السياق المناسب. وهناك القوة الحادة التي نظر إليها كريستوف والكر وجسيكا لولدفيغ، في مقال لهما حول “معنى القوة الحادة: مشروع الدولة السلطوية في التأثير”، مع التركيز على روسيا والصين، ونُشر المقال في مجلة “شؤون خارجية” في سنة 2017.
يُقصد بالقوة الحادة (Sharp power)، قدرة الفاعل الدولي وكفاءته على “اختراق” دولة معينة أو تنظيم ما، وإحداث خلل في الكيان المستهدف، وذلك من خلال عدة أدوات ومنها التضليل الإعلامي ونشر الأخبار الكاذبة والتدخل في الانتخابات وتوجيهها والقيام باغتيالات سياسية، وإحداث أزمات اقتصادية واجتماعية، وإنهاك معنويات شعب ما، وقصف العقول وخلق الانقسامات داخل المجتمع وإثارة النعرات الطائفية والدينية وغير ذلك من آليات التقويض والإنهاك وإضعاف معنويات الشعوب والتشكيك في مصداقية قياداتها.