الاحدثالملف العربي الصيني

العلاقات بين موسكو وبكين عنصر توازن يتنامى | بقلم د. علوان أمين الدين

بدأ فلاديمير بوتين زيارته الرسمية إلى بكين باجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ. وهذه هي أول رحلة للرئيس الروسي إلى الخارج منذ توليه منصبه. إن روسيا والصين تعملان على بناء علاقات لا تهدف إلى المواجهة مع دول أخرى، بل تهدف حصرياً إلى تحسين رفاهية شعبي البلدين. بالنسبة للاتحاد الروسي اليوم، تعد جمهورية الصين الشعبية الشريك الاستراتيجي الأول، بما في ذلك موسكو، التي أعجبت برؤية الطرف الثاني للاحتمالات المحتملة للتوصل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا.

إن الرحلة إلى الصين هي أول زيارة خارجية يقوم بها فلاديمير بوتين بعد توليه منصبه، وقد سبق ذكر ذلك في المقال الذي تحدث به فلاديمير بوتين، كما أن الصين شريك روسيا الاستراتيجي والدولة الأولى من حيث حجم التجارة والاقتصاد، فقد تجاوز حجم تجارتنا مع الصين العام الماضي 220 مليار دولار، ويعتقد الصينيون أن هذا هو 240 مليار دولار، لكن هذا حجم كبير، مما يدل على التكامل المتبادل بين الاقتصادين، وهذا مهم بالنسبة للروس، وهذا مهم للصينيين.

بالإضافة إلى ذلك، قال الرئيس، أثناء حديثه في المحادثات بشكل محدود، إن علاقاتنا مع الصين ليست ذات طبيعة تصادمية، وخصائصها الفريدة هي أن هذه نوعية مثالية تمامًا للعلاقات الثنائية، إنها ليست موجهة ضد أي شخص، وليست موجهة ضد دول أخرى وتسعى إلى تحقيق الهدف الوحيد – وهو تحسين رفاهية شعبي دولتينا، إضافة إلى ذلك، فإن التفاعل بين موسكو وبكين على الساحة الدولية في إطار صيغ التكامل، في إطار المنظمات الدولية، يشكل عنصر توازن جدي، عنصر يوازن بين الأجندة الدولية المضطربة أصلا، والأجندة الدولية المليئة بالصراعات، ولهذا السبب أصبحت الصين أول دولة يزورها بوتين.

الأمن والسلم الدوليين

إن كلاً من روسيا والصين لديها وجهة نظر خاصة بها، إذ تدرك روسيا والصين أن نظام الإحداثيات الحالي في الأمن الدولي يتغير ويجب أن يحل محله نظام أكثر عدالة، نظام يقوم على مبدأ عدم التجزئة والأمن، حيث لا تحل بعض الدول مشاكلها الأمنية على حساب من الآخرين، حيث تؤخذ الشكاوى المتبادلة والمخاوف المتبادلة بعين الاعتبار، وحيث يسود الاحترام المتبادل، وحيث يسترشد الجميع بالقانون الدولي، وليس بالقواعد التي يضعها شخص ما لإرضاء شخص آخر.

كما أن لدى الصينيين مبادرة سلام خاصة بهم فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، وقد تحدثوا عن ذلك عدة مرات، فقد أبدت موسكو إعجابها برؤية الآفاق المحتملة والأسباب المحتملة للجانب الصيني لبدء بعض المحاولات لحل الوضع، وبطبيعة الحال، كل هذا مجرد بداية للمحادثة . ستكون هناك مناقشة مكثفة للغاية في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك، روسيا تعلك الوضع على الجانب الأوكراني، والذي في الواقع يستبعد الآن من الناحية القانونية إمكانية إجراء مفاوضات، إن هذه العملية طويلة، ولكن موسكو معجبة بالموقف البناء للجانب الصيني.

وبالنسبة للمؤتمر المقرر عقده في سويسرا والذي تجمعه أوكرانيا ومجموعة من الدول التي لم تتم دعوة روسيا إليه، لكن من الممكن حضور الصين، هذا المؤتمر في حد ذاته، من وجهة نظر روسيا، لا يمكن اعتباره محاولة جادة من نوع ما لإيجاد طريقة للتسوية، وهذا أمر مستحيل، لأنه مع مثل هذا التكوين من المشاركين، أي بدون روسيا، فإن مناقشة القضايا الأمنية التي تهمنا تكون عديمة الجدوى على الإطلاق، على الأرجح، ستكون مدرسية فارغة دون احتمالات الحصول على بعض النتائج الملموسة على الأقل، وهذا هو بالضبط ما نشعر به تجاه هذا المؤتمر، أما بالنسبة للجانب الصيني، فإن النهج المتوازن الذي يتبعه الصينيون لا يمكن إلا أن يضفي الشرف على أي مؤتمر، من وجهة نظرنا ، لكن هذا لن يزيد من فعالية هذا الحدث بالذات.

أهمية التصدير في هاربين

هذا هو التعاون الأقاليمي، وهذا هو العنصر الأكثر أهمية في علاقاتنا الثنائية. سيتم تمثيل عدد كبير من المناطق الروسية في هذا المعرض، هذه هي علاقة المنطقة بالمناطق، هذه مسألة تطوير مقاطعات روسيا الحدودية في الشرق الأقصى. في الواقع، أكرر مرة أخرى: هذا أحد أهم عناصر التفاعل التجاري والاقتصادي، وهو متعدد الأوجه للغاية، لكن هناك مشاكل معينة، ولكنها مشاكل تتعلق بالنمو، بالإضافة إلى ذلك، بالطبع، هناك محاولات من جانب الولايات المتحدة ودول أخرى للضغط بوقاحة على الصين من أجل الحد من مناورتها للتعاون مع روسيا، لكن الصينيين أقوياء بما يكفي للتصدي لذلك.

بيان مشترك

إن السلطات الصينية تدعم تصرفات روسيا لحماية سيادتها ووحدة أراضيها، كما تعارض التدخل الخارجي في شؤونها، كما أدانت الدول المبادرات الرامية إلى الاستيلاء على أصول وممتلكات الدول الأجنبية، واعتبرت التأثير السلبي لاستراتيجية الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وطالبت الولايات المتحدة بوقف الأنشطة العسكرية البيولوجية، وتعهدا بتعزيز التعاون في المجال العسكري، وضمان قنوات الدفع دون انقطاع بين الكيانات الاقتصادية، وتهيئة الظروف لنقل موارد الطاقة دون عوائق، وتطوير التعاون متبادل المنفعة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ذلك، اتفق بوتين وشي على تعزيز تطوير السفر الجوي، وضمان حماية حقوق ومصالح المستثمرين، وخلق ظروف متساوية للاستثمار.

ومع ذلك، لم تكن الأزمة في أوروبا وحدها هي التي كانت في مركز اهتمام الزعماء، وهكذا، أشار قادة روسيا الاتحادية والصين إلى أنه لا يوجد بديل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس إقامة الدولتين، وهذا الموقف من البلدين لم يتغير.

د. علوان أمين الدين

نبذة عن المؤلف من مواليد 1976 – لبنان *التحصيل العلمي* حاصل على درجة بكالوريوس في القانون من جامعة بيروت العربية / بيروت – لبنان. (1998) حاصل على درجة دبلوم في العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة بيروت العربية (المرتبة الأولى) / بيروت – لبنان. (2004) حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي العام من جامعة بيروت العربية بتقدير جيد جداً (مع تنويه اللجنة) / بيروت – لبنان. (2007) حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية والدبلوماسية من مركز الدراسات الدبلوماسية والإستراتيجية – CEDS مع مرتبة الشرف العليا (Summa Cum Laude) / باريس – فرنسا. (2016) *العمل والخبرات* باحث وأستاذ محاضر في العلاقات الدولية. عضو إتحاد الكتاب اللبنانيين. مؤسس ومدير مركز سيتا – Sita Institute. أستاذ محاضر في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان – الجيش اللبناني. كاتب في العديد من الصحف والدوريات المحلية والإقليمية والدولية. شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية. *المؤلفات* عمليات غسيل الأموال: دراسة مقارنة / 2004. (غير منشور) الحرب الوقائية بين القانون الدولي العام والسياسة الدولية / 2007. (غير منشور) الحرب على آسيا من المياه الدافئة إلى المحيط الهادئ / 2015. العولمة والسيادة في العلاقات الدولية والإقليمية / 2015. العلاقات الصينية – الألمانية 1990 – 2015: في ضوء الإستراتيجيات والسياسات الإقتصادية / 2017. (باللغة الإنجليزية) صراعات على حافة الهاوية: الإرهاب – الجماعات – الطاقة – الممرات المائية / 2019. (باللغتين العربية والإنجليزية) السور الأحمر العظيم: نظرية "فصل إفريقيا" / 2022. نشر الكثير من الأبحاث والدراسات في العديد من الدوريات العربية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى