الاحدثالملف العربي الصيني

المهمة الرئيسية للتنمية عالية الجودة في الصين | بقلم د. علوان أمين الدين

إن تصريحات بكين حول التعافي الكامل للاقتصاد الصيني والوعود بمعدلات نمو عالية للناتج المحلي الإجمالي لا تجد الدعم بين كبار الخبراء في العالم. ومن ناحية أخرى، تستمر اختلالات توازن السوق في الصين. وتحاول واشنطن اغتنام الفرصة: فقد أطلقت جولة جديدة من المنافسة الأميركية الصينية على الاستثمار العالمي. وفي الوقت نفسه، أصبحت الهيمنة الاقتصادية العالمية على المحك.

في الآونة الأخيرة، نشرت المؤسسات المالية الكبرى توقعات لعام 2024 مع تحليل الاقتصادات العالمية والوطنية الرئيسية. إن بنك التنمية الآسيوي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وصندوق النقد الدولي، وستاندرد آند بورز، ودويتشه بنك، وجي بي مورجان تشيس، وسيتي بنك، وجولدمان ساكس، ومورجان ستانلي، جميعهم يعدون بالإجماع بتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين ولا يشاركون بكين تفاؤلها سواء على المدى القصير أو الطويل. ويعتقد العالم المالي الغربي أن الناتج المحلي الإجمالي للصين سوف ينمو بنسبة 4.5% إلى 4.8% في عام 2024.

وهذا على الرغم من العمل الشاق الذي قامت به الكتلة الاقتصادية للحكومة الصينية (مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية). وفي الوقت نفسه، قال الرئيس شي جين بينج، خلال اجتماع مع كبار رجال الأعمال الأميركيين وكبار العلماء في بكين في 27 مارس/آذار: “إن آفاق التنمية في الصين مشرقة، ولدينا الطاقة والثقة”. وقبل ذلك بقليل، حددت الحكومة هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام عند 5%. ورغم أن هذا أعلى من المتوسط العالمي المتوقع، إلا أنه أقل من النتائج لعام 2023. وعلى مدى العامين المقبلين، فإن توقعات الرأسماليين الأمريكيين والأوروبيين أكثر تشاؤما.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن هذا العام يصادف الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وهو عام حاسم لتنفيذ “الخطة الخمسية الرابعة عشرة”. ولا يمكن للصين أن تظهر ضعفها أمام العالم. وخاصة في الولاية الثالثة لزعيم البلاد.

لكن إمكانات التأثير الأساسي المنخفض تم استنفادها في العام الماضي، ولم يتم حل المشكلات المعروفة للاقتصاد الصيني بعد – الأزمة المستمرة في سوق العقارات، وضعف الاستهلاك وعدم وجود إجراءات كافية لتحفيز الطلب، المشاكل المرتبطة بشيخوخة السكان، وعبء الديون في المناطق، وما إلى ذلك.

ومن الواضح أن تباطؤ سوق الإسكان وتوقعات الجميع بحدوث قاع ثان قد يشكل التحدي الأكبر هذا العام، لأن القطاع العقاري في الصين يمثل ما بين 50% إلى 60% من الأصول الأسرية. إن ظروف السوق المتدهورة لها تأثير عميق على ثقة المستهلك، مما قد يؤدي إلى دورة انكماشية تزداد فيها ضغوط الأجور مع تدهور أداء الشركات. وهذا بدوره يقلل من القوة الشرائية للسكان ويقلل من مؤشرات الاستثمار.

ومع ذلك، لا يزال اليوان ضعيفًا مع تزايد وجهات النظر السلبية بشأن الاقتصاد الصيني بسبب مشاكل العقارات. وبحلول نهاية العام، قد تكون العملة الصينية في نطاق 6.9 إلى 7.2 لكل دولار واحد، مع متوسط توقعات يبلغ 7.08 – وهو ما يتوافق تقريبًا مع المعدل الحالي لبنك الشعب الصيني البالغ 7.1 يوان لكل دولار واحد.

تريد الولايات المتحدة الاستفادة القصوى من الوضع الحالي لتحفيز تنمية اقتصادها واحتواء الصين. مباشرة بعد زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين للصين وقبل تأكيد زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، دخلت واشنطن في وضع “الهجوم”. أولاً، خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الصين، ثم تم تخفيض التصنيف الائتماني لـ 37 شركة صينية وطنية وفرعية إلى سلبية، بما في ذلك ستيت غريد، وبتروتشاينا، وشركة تشاينا ثري جورجز، وعلي بابا، وتينسينت.

وعلى عكس نفس بنك الصين، لم يتم تخفيض تصنيفات بنك مورجان ستانلي وبنك أوف أمريكا في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الاقتصاد الصيني أظهر في الربع الأول من هذا العام نموا بنسبة 5.3٪ على أساس سنوي، وهو ما يتجاوز توقعات الخبراء بشكل كبير. ولكن بالتزامن مع تخفيض التصنيف، بدأ الضغط على اليوان في سوق الصرف الأجنبي الأمريكي. وانخفض سعر الصرف إلى 7.28 يوان لكل دولار واحد.

وفي الوقت نفسه، وصل الين الياباني إلى مستوى منخفض جديد، كما هو الحال مع الدونغ الفيتنامي، وانخفض الوون الكوري إلى ما دون 1400 نقطة.

وقد مارست الولايات المتحدة هذا التكتيك بالفعل خلال الأزمة الأخيرة في جنوب شرق آسيا. والهدف هنا بسيط: جعل كل المستثمرين يفقدون الثقة في الاقتصاد الصيني (الآسيوي)، وإشعال شرارة تدفق مذعور لرأس المال الاستثماري الدولي ونقله إلى الولاية القضائية الأمريكية.

لكن على الرغم من الدور النشط الواضح للولايات المتحدة في الحروب التجارية والمالية مع الصين، فإن المبعوثين الأميركيين من كافة المشارب يحاولون إقناع بكين بعدم الدخول في مواجهة، بل قبول العقوبات كعقوبة حتمية وعادلة على عصيان واشنطن.

ويستخدم الممثلون الرسميون لوزارة الخارجية الصينية والإدارات الأخرى خطابًا قاسيًا إلى حد ما ردًا على ذلك. ومع ذلك، في السياسة الاقتصادية الحقيقية، تفضل السلطات الصينية التركيز على العمل المدروس طويل الأجل لتحسين اقتصادها الوطني.

في التقارير الصينية والوثائق المختلفة، زاد تواتر الكلمات الرئيسية مثل “التنمية” و”الجودة العالية” و”السلامة” و”التكنولوجيا” بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة، والتي وفقًا للممارسات البيروقراطية الصينية يجب أن تتوافق مع الاهتمام الخاص بـ الابتكار الصناعي دورة متناغمة للاستهلاك والاستثمار، والوقاية من المخاطر.

ومن المتوقع أن يتلاشى تأثير توسيع الاستهلاك المحلي تدريجياً، وقد يصبح الوصول إلى الأسواق الخارجية مرة أخرى مصدراً جديداً للنمو.

وفي الوقت نفسه، من الواضح للجميع أن سوق العقارات الصيني قد دخل في دورة هبوطية دون نهاية في الأفق. وعلى الرغم من تخفيف شروط التمويل للمطورين هذا العام، كما تم تخفيف اللوائح المختلفة التي تقيد شراء المنازل، إلا أنه لم يتم تحقيق نتائج مهمة ولا يزال المطورون يواجهون ضغوطًا مالية هائلة.

لذلك، من المتوقع أن تنخفض شروط الإقراض لشراء المساكن بشكل أكبر في المستقبل، وأن يتوسع نطاق تجديد المستوطنات الحضرية. قد تكون هناك بعض الإيجابيات في عام 2024، لكن من غير المرجح أن يغير هذا المشهد العقاري الصعب في الصين خلال السنوات القليلة المقبلة. وسيظل ذلك بمثابة عائق أمام التنمية الاقتصادية في الصين.

ومن الممكن أن يعوض مؤشر أسعار المستهلك في العام المقبل جزئياً خسائر السنوات الأخيرة. ولكن هناك مشكلة جهازية يتعين حلها، وهي أن الأساس لمزيد من التعافي الاقتصادي لم يتم إرساءه بعد. فالمواطنون الصينيون ليس لديهم القدرة أو الرغبة في توسيع الاستهلاك، ولا يزال الاستثمار العقاري تحت الضغط، ولا تزال الثقة في الاستثمار الخاص بحاجة إلى زيادة.

إن التغلب على هذه الصعوبات والتحديات هو المهمة الرئيسية للتنمية الاقتصادية عالية الجودة في الصين في عام 2024.

د. علوان أمين الدين

نبذة عن المؤلف من مواليد 1976 – لبنان *التحصيل العلمي* حاصل على درجة بكالوريوس في القانون من جامعة بيروت العربية / بيروت – لبنان. (1998) حاصل على درجة دبلوم في العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة بيروت العربية (المرتبة الأولى) / بيروت – لبنان. (2004) حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي العام من جامعة بيروت العربية بتقدير جيد جداً (مع تنويه اللجنة) / بيروت – لبنان. (2007) حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية والدبلوماسية من مركز الدراسات الدبلوماسية والإستراتيجية – CEDS مع مرتبة الشرف العليا (Summa Cum Laude) / باريس – فرنسا. (2016) *العمل والخبرات* باحث وأستاذ محاضر في العلاقات الدولية. عضو إتحاد الكتاب اللبنانيين. مؤسس ومدير مركز سيتا – Sita Institute. أستاذ محاضر في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان – الجيش اللبناني. كاتب في العديد من الصحف والدوريات المحلية والإقليمية والدولية. شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية. *المؤلفات* عمليات غسيل الأموال: دراسة مقارنة / 2004. (غير منشور) الحرب الوقائية بين القانون الدولي العام والسياسة الدولية / 2007. (غير منشور) الحرب على آسيا من المياه الدافئة إلى المحيط الهادئ / 2015. العولمة والسيادة في العلاقات الدولية والإقليمية / 2015. العلاقات الصينية – الألمانية 1990 – 2015: في ضوء الإستراتيجيات والسياسات الإقتصادية / 2017. (باللغة الإنجليزية) صراعات على حافة الهاوية: الإرهاب – الجماعات – الطاقة – الممرات المائية / 2019. (باللغتين العربية والإنجليزية) السور الأحمر العظيم: نظرية "فصل إفريقيا" / 2022. نشر الكثير من الأبحاث والدراسات في العديد من الدوريات العربية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى