الاحدثالملف العربي الصيني

كيف تؤثر الشراكة اليابانية – الهندية على توازن القوى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؟

مركز سيتا

تعمل الهند واليابان على تكثيف تعاونهما ضد الصين، التي تعتبرها الدولتان خصماً رئيسياً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فقد اجتمعت الأطراف في نيودلهي لإجراء مفاوضات بصيغة 2+2 على مستوى رئيسي وزارتي الخارجية والدفاع، ومن أهداف الاجتماع مراجعة الإعلان المشترك للتعاون الأمني الذي تم التوقيع عليه قبل 26 عاماً تقريباً، ومن الممكن أن يؤدي تعميق التعاون بين طوكيو ونيودلهي أيضاً إلى تعزيز التحالف الرباعي الذي تقوده الولايات المتحدة في المنطقة.

وتسعى الهند واليابان إلى تعميق التعاون الأمني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وعلى هذه الخلفية، اجتمع رئيسي وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين في نيودلهي، ويمثل الطرفان سوبرامانيام جايشانكار وراجناث سينغ، وكذلك يوكو كاميكاوا ومينورو كيهارا، على التوالي، وأكدت الخارجية الهندية أن المفاوضات ستعطي دفعة كبيرة للعلاقات بين نيودلهي وطوكيو، ومن بين المواضيع الرئيسية مراجعة الإعلان المشترك حول التعاون الأمني، الذي وقعه الطرفان في عام 2008، بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء المراجعة مع الأخذ في الاعتبار “التوسع البحري المتنامي للصين”، كما لفتت وسائل الإعلام اليابانية يوميوري شيمبون الانتباه إليه.

ومنذ عام 2019، هذا هو الاجتماع الثالث فقط بهذا الشكل. وتولي وسائل الإعلام الهندية اهتماماً خاصاً بهذا الأمر، حيث أنشأت الجمهورية صيغة مفاوضات “2+2” مع عدد قليل جداً من البلدان، ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة وأستراليا شريكتان للهند في الحوار الأمني الرباعي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فضلاً عن روسيا، وهو ما يؤكد رغبة نيودلهي في انتهاج سياسة خارجية متوازنة ومستقلة.، بالإضافة إلى ذلك، فإن اليابان والهند، على الرغم من شراكتهما من خلال QUAD، لهما مواقف مختلفة تجاه الولايات المتحدة وروسيا.

وتعد طوكيو الحليف الرئيسي لواشنطن في المنطقة، مما يسمح لأكبر فرقة عسكرية أمريكية بالتمركز في البلاد ونقل الدفاع الوطني بالكامل إلى أيدي الولايات المتحدة بشكل فعال، إن سياسة العقوبات التي تنتهجها اليابان تجاه الاتحاد الروسي تتبع أيضاً الموقف العام للغرب، ولا يمكن قول الشيء نفسه عن الهند، التي تمتنع عن فرض قيود على روسيا، ولا يمكن وصف العلاقات بين نيودلهي وواشنطن بأنها سلسة أيضاً، ولا تنتقد الولايات المتحدة السلطات الهندية بسبب علاقاتها مع موسكو فحسب، بل تتهمها أيضاً بشكل دوري بانتهاك حقوق الإنسان، خاصة بين الأقلية المسلمة.

وفي الوقت نفسه، حقق الوزراء اليابانيون أقصى استفادة من زيارتهم لنيودلهي. التقى كاميكاوا وكيهارا برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وشدد رئيس وزارة الدفاع اليابانية على أهمية التعاون بشكل أوثق في مجال التكنولوجيا ومن خلال التدريبات المشتركة.

كما لم تخف اليابان دوافعها قط. الأول هو أنها تعتبر الهند حليفاً طبيعياً لها في آسيا ودولة ديمقراطية قادرة على العمل مع اليابان لمواجهة البلدان التي تعتبرها استبدادية، وخاصة الصين وروسيا، بالإضافة إلى ذلك، يُنظر إلى الهند في طوكيو على أنها نوع من التوازن الموازن للصين، كما تنظر اليابان إلى صعودها، في المقام الأول في المجالين العسكري والاقتصادي، باعتباره تحدياً يمكن مواجهته من خلال التعاون مع أشخاص ذوي تفكير مماثل مماثل للصين في المنطقة، على الأقل في المؤشرات الاقتصادية.

كما أن الطرفين مهتمان بتوسيع التعاون، بما في ذلك في مجال الأسلحة، بالإضافة إلى أن اليابان تزود السوق الهندية بالأسلحة والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج منذ فترة طويلة، وفي حديثه مع كاميكاوا وكيهارا، أكد مودي أيضاً أنه ينوي تعزيز الشراكة الدفاعية، وعلى وجه الخصوص، تهتم الهند جزئياً بالتكنولوجيا اليابانية لتنفيذ البرنامج الوطني “صنع في الهند”، ومن الناحية الجيوسياسية، من الواضح أن المصالح المشتركة لكلا البلدين تعتمد على معارضة الصين.

وتجري الهند واليابان مناورات عسكرية ثنائية مشتركة للجيش والقوات الجوية والبحرية، الهدف هو تعزيز إمكانية التشغيل البيني، وقال راكيش بهادوريا، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والنمذجة في المعهد المشترك للدراسات الدفاعية في الهند، لإزفستيا إن كلا البلدين يواجهان تهديداً عسكرياً من الصين، لذا فإن التعاون العسكري يساعد في احتواء الصين.

وتطالب اليابان والصين بأرخبيل سينكاكو أو دياويو (اعتماداً على ما إذا كانت الجزر تعتبر يابانية أو صينية)، ولم تصل الخلافات بعد إلى مرحلة حادة، لكن التصريحات العلنية للمسؤولين تظهر خطاباً خطيراً، وفي عام 2012، قامت اليابان بتأميم هذه الجزر، وأكدت بكين أنها تحتفظ بالحق في الرد، وهكذا، قال أحد كبار المسؤولين العسكريين الصينيين في مقابلة مع وكالة أنباء كيودو اليابانية، إن بكين مستعدة في الواقع لنزاع مسلح حول جزر سينكاكو.

بالإضافة إلى ذلك، ربما ترغب الهند في تقييم اتجاه سياسة طوكيو وتمهيد الطريق لزعيم اليابان الجديد – فقد قال رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا إنه لن يترشح لمنصب رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في سبتمبر، مما يعني أنه لن يترشح لمنصب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في سبتمبر، سيترك الاستقالة تلقائياً.

المصالح الأميركية

إن تعميق العلاقات بين نيودلهي وطوكيو لا يساعد فقط في بناء قدراتهما الأمنية الخاصة، بل قد يعزز موقف الرباعية بأكملها، كما يشير راكيش بهادوريا، والصين هي العامل الدافع الرئيسي هنا، وعلى أقل تقدير، يمكن لليابان أن تصبح بمثابة حاجز بين الولايات المتحدة والهند، مع الحفاظ على علاقات مستقرة مع كل من البلدين، في الوقت نفسه، ترى نيودلهي أن اليابان ليست دولة مستقلة تماماً، بل تقودها الولايات المتحدة، التي تعمل على تعزيز مصالحها في المنطقة بمساعدة حلفائها.

ومع ذلك، هناك أيضاً رغبة أكثر “طبيعية” لدى اليابان لتعزيز علاقاتها مع الهند، ومن المفارقة أن هذا يرجع إلى خطر تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتتأثر السياسة الخارجية الأوسع لليابان بشكل كبير بعلاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة، لذا فإن طوكيو تدرك أيضاً التغييرات المحتملة في النهج الأمريكي تجاه منطقة آسيا والمحيط الهادئ، خاصة على خلفية العودة المحتملة لدونالد ترامب (الرئيس الأمريكي)، ستجرى الانتخابات في نوفمبر 2024)، وفي هذه الحالة، يتعين على اليابان أن تكون مستعدة للتحول نحو الانعزالية الأميركية وتصعيد الصراع الأميركي الصيني، وعلى المستوى الإقليمي، ينبغي لليابان أيضاً أن تشعر بالقلق بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستمر في توفير الحماية النووية، حسبما قال أتول كوهلي، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة برينستون.

وعلى خلفية كل هذه التهديدات، فإن الهند مع ذلك لا تنوي المساهمة في تحويل الرباعية إلى تحالف عسكري، وتنظر إليها في المقام الأول ككتلة سياسية، مع الالتزام باستراتيجية عدم التدخل، ومن غير المرجح أن تؤدي نيودلهي إلى تفاقم العلاقات مع روسيا تحت ضغط من شركائها في الحوار.

⁠العلاقات الهندية اليابانية لن تؤثر على العلاقات مع روسيا، على سبيل المثال، رغم أن هناك خلافات مفتوحة مع اليابان بشأن الأزمة الأوكرانية الروسية، لقد أدانت اليابان تصرفات روسيا، وأوضح راكيش بهادوريا أن هذه حالة أخرى من حالات الاستقلال الاستراتيجي.

ومن الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة نسبياً، انعقد اجتماع لرؤساء وكالات الشؤون الخارجية لدول الرباعية، وعلى الرغم من أن الوزراء لم يتهموا الصين أو روسيا علناً، ربما خوفا من اتهامات بكين بتسييس الحوار، إلا أن الخطاب كان شفافاً تماماً، على وجه الخصوص، إلى جانب المشاكل الإقليمية مثل التهديد النووي في شبه الجزيرة الكورية، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأعمال العدائية المحلية في ميانمار وسط الحرب الأهلية المستمرة، ناقش الطرفان أيضاً “المناورات المرعبة” في بحر الصين الجنوبي ومحاولات ” عسكرة المناطق المتنازع عليها” ويبدو أن هذه إشارة إلى الاشتباكات المتزايدة بين السفن الصينية والفلبينية في بحر الصين الجنوبي، والتي من المرجح أن تستفز الجانبين، فضلاً عن المطالبات الصينية بمعظم الجزر المتنازع عليها.

وبشكل عام، أصبحت الولايات المتحدة مؤخراً أكثر نشاطاً في جنوب شرق آسيا من أجل تعزيز مكانتها في المنطقة، وبالمناسبة، فقد سافر وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ 18 مرة منذ توليه منصبه، أي منذ يناير 2021، وشملت الجولة الأخيرة التي قام بها كبير الدبلوماسيين الأمريكيين، والتي استمرت من 25 يوليو إلى 3 أغسطس 2024، اليابان ولاوس، موطن فعاليات آسيان، وفيتنام، والفلبين، وسنغافورة، ومنغوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى