الاحدثفلسطين

طوفان الأقصى: نحو وعي عربي جديد | بقلم قاسم قصير

منذ انطلاقة معركة طوفان الأقصى والحرب على غزة ونحن نشهد حوارات ثقافية وفكرية على المستوى العربي والإسلامي والعالمي وقد اقامت العديد من المؤسسات الثقافية والحوارية ومراكز الدراسات والأبحاث وكذلك المؤتمرات القومية والعربية والمؤسسات التي تتابع القضية الفلسطينية ورشات عمل فكربة لتقييم الأحداث في فلسطين وتداعياتها على مستوى العالم العربي والإسلامي وعلى الصعيد العالمي.

وطبعا هناك مقالات ودراسات عديدة نشرت وقدمت أيضاً حول ما يجري في فلسطين وصدرت بعض الكتب حول الحرب في غزة وخلال انعقاد المؤتمر القومي العربي تم تقديم العديد من الدراسات والأبحاث.

ومع أهمية كل ما نشر حتى الآن لا زلنا بحاجة الى رؤية جديدة لما يجري سواء على الصعيد الفلسطيني او العربي أو الإسلامي أو الدولي ، اي ما يمكن تسميته بالوعي العربي الجديد القادر على مواكبة التحديات المختلفة مع إعادة النظر بكل الوعي العربي السابق و الذي انتشر منذ قيام الكيان الصهيوني إلى اليوم وخصوصا كتاب المفكر قسطنطين زريق حول معنى النكبة وكتاب صادق جلال العظم حول نقد الفكر الديني وصولا لكتب محمد عابد الجابري حول العقل العربي وغيرها الكثير الكثير من الكتب والدراسات والابحاث.

نحن اليوم أمام مرحلة جديدة بفضل معركة طوفان الأقصى وبطولات الشعب الفلسطيني وكل القوى المناضلة في المنطقة والتي غيرت طبيعة الصراع ورغم التضحيات الكبيرة والعدد الكبير من الشهداء والجرحى والتدمير نحن نشهد صموداً بطولياً ونشهد معركة ضخمة في كل المنطقة وسنكون أمام مرحلة جديدة في أفق الصراع ومستقبل الكيان الصهيوني.

فمن يتصدى اليوم لإطلاق مسيرة فكرية جديدة لإنتاج وعي عربي جديد وهل يمكن ان يقوم بذلك مفكر محدد أو مراكز الدراسات أو مجموعات فكرية مشتركة.

انه التحدي الأكبر الى جانب دور المقاومة والنضال في كافة المجالات.

قاسم قصير | كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية

قاسم قصير، كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية، حاصل على ماجيستير من كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف حول خطاب حزب الله بين الثابت والمتغير. مرشح لنيل شهادة الدكتوراه حول العنف الديني التكفيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى