مبادرات مسؤولة

لقاء حواري في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بالتعاون مع مؤسسة البيان للتواصل والتوصيل حول الأبعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الأربعين

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

بدعوة من مؤسسة البيان للتواصل والتأصيل وبالتعاون مع مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي أقيم في مركز الحضارة في بيروت ندوة حول ” زيارة الأربعين مقاربات دينية وثقافية” بحضور مفكرين من إيران ولبنان. وقد قدم للقاء الصحافي قاسم قصير متحدثًا بشأن أهمية زيارة الأربعين وضرورة إعداد دراسات متنوعة عنها.

حول الظاهرة الأربعينية: ملاحظات أولية نحو دراسة بديلة تحدث الدكتور علي قاسم، وهو باحث من لبنان، باحث في دراسات ما بعد الدكتوراه وأستاذ في جامعة أدنبره في بريطانيا وقد قدم سلسلة ملاحظات مهمة بشأن الأبعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الأربعين ودعا إلى إعداد دراسات مطولة حول الزيارة والمقارنة بين النظرة الإسلامية للزيارة وبين بعض المفاهيم الغربية حول الهوية والبعد الاقتصادي والبيئة والنظرة للمجال العام ودور الإنسان والتطوع.

وبشأن زيارة الأربعين: مقاربة على ضوء إلهيّات التحرير تحدث العلامة لشيخ محمد حسن زراقط، وهو باحث في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي واستعرض تطور مفهوم لاهوت التحرير وأجرى مقارنة بين لاهوت التحرير وعلم الكلام الجديد من منظور إسلامي وكيف يمكن مقاربة زيارة الأربعين على ضوء هذه العلوم داعيًا للاهتمام بذلك من منظور الاهتمام بقضايا الانسان وعلى ضوء بعض الأسس الإيمانية والعقائدية .

وحول موضوع اربعین الامان الحسین (ع) وصناعة هوية الإنسان المعاصر تحدث من إيران الدکتور مختار شیخ حسینی وهو أستاذ مساعد فرع علوم سیاسیة أکادیمیة العلوم والثقافة الإسلامیة فعرض بداية لمفهوم الهوية وتطوره سواء من منظور ديني أو وطني أو إنساني والتداخل بين هذه الهويات ومن ثم تحدث عن علاقة ذكرى الأربعين بالهوية الإنسانية والوطنية ودور الإمام الحسين عليه السلام في إيقاظ الأمة نشر مفهوم الحرية وبناء الهوية الفكرية للأمة الإسلامية.
وفي الختام جرى حوار ونقاش حول الموضوع .

مبادرات مسؤولة

منصة المسؤولية الاجتماعية ضمن موقع الملف الاستراتيجي هي مساهمة مسؤولة في الاعلان عن وترويج المبادرات والمضامين في العالم العربي والتي تشكل مختلف ابعاد المسؤولية الاجتماعية التي يقوم بها الافراد والمؤسسات والجمعيات والحكومات والمنظمات الدولية والتي تقع ضمن تصنيف المبادرات اللاربحية. يشجع الموقع التواصل لعرض هكذا مبادرات ضمن المنصة عبر ارسال بريد الكتروني على: [email protected] يمكن الانضمام لقناة تلغرام التي تعرض هذه المبادرات على https://t.me/FileSocialResponsibility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى