الاحدثمراجعة كتب

جبل عامل : أقلام عاملية رائدة | بقلم د. قاسم قصير

صدر الكتاب الموسوعي ، جبل عامل: اقلام عاملية رائدة وهو من اعداد مركز البحوث والدراسات العاملية الذي يشرف عليه الكاتب والباحث الدكتور حسن عاصي وبالتعاون مع مجلة العربي في الكويت وقدم للكتاب رئيس تحرير مجلة العربي الاستاذ ابراهيم ناصر المليفي واعد الخطوط الخطاط علي عاصي وصمم الغلاف الاعلامي والمصور كامل جابر  وانجزت المراجعة اللغوية الدكتورة خديجة شهاب .
وهذا الكتاب الموسوعي هو استكمال لعدد من الكتب والاصدارات التي انجزها مركز البحوث والدراسات العاملية في السنوات الأخيرة.
وفي هذا الكتاب عرض للسير الذاتية ل 58 اديبا وشاعرا وباحثا واعلاميا وفنانا تشكيليا ومؤرخا وروائيا ومسرحيا وعالما من جبل عامل ومن البقاع لان المركز اعتبر البقاع لا ينفصل عن جبل عامل.
وطبعا الكتاب ليس موسوعة كاملة عن الاقلام العاملية وعن ادباء وكتاب جبل عامل بل هو بداية عمل كبير للتعريف بهذه الشخصيات العلمية والادبية والفكرية والاعلامية والفنية وهو يكمل الجهود السابقة التي قام بها العديد من الباحثين او المؤسسات الثقافية للتعريف بجبل عامل او جنوب لبنان وخصوصا المجلس الثقافي للبنان الجنوبي وبعض الباحثين مثل الاستاذ علي مزرعاني او بعض العلماء الذين استعرضوا اسماء ومعلومات عن علماء وادباء جبل عامل .
واهمية هذا الكتاب الموسوعي اليوم انه صدر رغم الاوضاع الامنية الصعبة في جنوب لبنان وفلسطين والمنطقة كلها وهذا يؤكد على ثقافة الحياة التي يسعى اليها ابناء جبل عامل في مواجهة الابادة الانسانية التي يرتكبها العدو الصهيوني.
كل التحية للدكتور حسن عاصي وفريق عمل مركز البحوث والدراسات العاملية على جهودهم المباركة وكل الشكر لمجلة العربي ورئيس تحريرها الاستاذ ابراهيم ناصر المليفي على مشاركتها في هذا الاصدار وعلى امل استكمال هذا الجهد باصدارات اخرى تغطي المزيد من الاقلام العاملية الرائدة .

قاسم قصير | كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية

قاسم قصير، كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية، حاصل على ماجيستير من كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف حول خطاب حزب الله بين الثابت والمتغير. مرشح لنيل شهادة الدكتوراه حول العنف الديني التكفيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى