الاحدثمراجعة كتب

كتاب جديد: مع الإمام السيد موسى الصدر للنائب السابق الراحل المحامي حسن علوية | بقلم قاسم قصير

صدر مؤخراً كتاب جديد للنائب الراحل المحامي حسن علوية بعنوان : مع الإمام السيد موسى الصدر وذلك عن دار البيان العربي للدراسات والنشر وقد اشرف على إصداره نجل النائب علوية الدكتور سامي علوية بتوصية من والده وأقيم قبل يومين احتفال خاص في مسجد العاملية في رأس النبع لاطلاق الكتاب وتوزيعه وخصوصاً أننا على مشارف الذكرى السنوية لاختطاف الإمام موسى الصدر في ليبيا .
والكتاب مقسم على عدة أقسام وفي القسم الأول ذكريات الأستاذ حسن علوية مع الامام موسى الصدر ودور الإمام في رعاية أهالي مارون الراس وصلحا ودعمهم في أيام الحرب وكذلك حكاية بلدة الشبريحا في منطقة صور وكذلك قصة مدينة الإمام الصدر في منطقة الشويفات وقرب الجامعة اللبنانية وكيفية تاسيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وحركة المحرومين ودور الإمام في مواجهة الحرب الأهلية ودعم الثورة الإيرانية واعتصام العاملية وحصار النبعة وغير ذلك من الذكريات المهمة .
وفي القسم الثاني ملف خاص عن ترسيم الحدود بين لبنان وفلسطين وقضية القرى السبع ومعاهدة لوزان وفي القسم الثالث ملف خاص عن قضية القرى السبع التي احتلتها اسرائيل ودور الامام الصدر في حمل قضية ابناء القرى السبع على صعيد الجنسية اللبنانية وهناك معلومات مفصلة حول هذه القرى واهلها وكذلك حول دور النائب حسن علوية في متابعة ملف التجنيس .
ويتضمن الكتاب في القسم الرابع قانون التجنيس وتفاصيله وفيه ايضا مستندات وصور مهمة .
هذا الكتاب هو عربون وفاء وتقدير للإمام موسى الصدر وكذلك للنائب الراحل حسن علوية وهو مهم جدا لاستعادة بعض الملفات والأحداث المهمة في تاريخ لبنان .

قاسم قصير | كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية

قاسم قصير، كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية، حاصل على ماجيستير من كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف حول خطاب حزب الله بين الثابت والمتغير. مرشح لنيل شهادة الدكتوراه حول العنف الديني التكفيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى