الاحدثمراجعة كتب

كتاب “مهمات سرية في حياتي الصحفية” للصحافي إبراهيم عوض : ذكريات تجمع سلاسة اللغة مع الصراحة والوضوح والوفاء | بقلم قاسم قصير

في كتابه الصادر مؤخرًا عن دار النهار للنشر في بيروت بعنوان : مهمات سرية في حياتي الصحفية يكتب الصحافي الأستاذ إبراهيم عوض بعضًا من مذكراته في عالم الصحافة والسياسة ولا سيما ما بين العام 1994والعام 2005 عندما تولى مسؤولية مكتب جريدة الشرق الأوسط السعودية في بيروت وهي مرحلة خطيرة شهدت أحداثًا كبيرة ومنها الصراع الذي حصل بين الرئيس رفيق الحريري والرئيس إميل لحود ودور سوريا وصولًا لرحيل الرئيس حافظ الأسد وتولي نجله الدكتور بشار الأسد رئاسة الجمهورية ومن ثم انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان وبعد ذلك  اغتيال الرئيس رفيق الحريري والانسحاب السوري من لبنان وتداعيات كل ذلك على العلاقات اللبنانية السورية والسعودية السورية .
ومن خلال هذه المذكرات التي يكتبها الأستاذ إبراهيم عوض بلغة سلسة وصريحة ومباشرة الكثير من الحقائق والوقائع في الحياة السياسية والإعلامية في لبنان وحرصه على الوفاء لمن تعاون معهم وعمل معهم .
وقد كان للأستاذ إبراهيم عوض علاقات مميزة مع القيادة السورية وخصوصًا خلال تولي الرئيس بشار الأسد رئاسة سوريا وفي الوقت نفسه كان له علاقات مهمة مع المسؤولين السعوديين ولعب دورًا مهمًا في التواصل بينهما في الأيام الصعبة.
ويتحدث عن علاقته بالرئيس رفيق الحريري وأسباب الحملة التي شنت عليه من قبل مقربين منه وعن عملية تسريب خبر غير صحيح عن محاولة اغتيال الرئيس إميل لحود في موناكو ونشره في جريدة الشرق الأوسط ومن يقف وراء ذلك .
وصولًا إلى علاقته مع رستم غزالي والرئيس نبيه بري واللواء عباس ابراهيم وتجربته في العمل مع سليم اللوزي في مجلة الحوادث وعلاقاته مع العديد من القيادات السياسية وإنشاء موقع الإنتشار الالكتروني مع زميله عرفات حجازي.
وكذلك عن تجربته في تأسيس جريدة العرب القطرية وأسباب مغادرته لهذه التجربة.
ورغم أن الكتاب من الحجم المتوسط ولا تتعدى صفحاته المائة و28 صفحة فإنه حافل بالمعلومات المهمة ويقدم للقارىء معطيات عن الواقع السياسي والإعلامي في لبنان  وكيف تدار المعارك السياسية والإعلامية.
وطبعًا بحوزة الأستاذ إبراهيم عوض معلومات كثيرة وتجارب كثيرة لم يتحدث عنها في هذا الكتاب على أمل أن نقرأها في كتب أخرى .
إنه كتاب مهم لفهم الواقع السياسي والإعلامي في لبنان بوضوح وصراحة وستكون المعطيات التي فيه أمام من كتب عنهم كي يؤكدوا أو ينفوا هذه المعلومات.

قاسم قصير | كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية

قاسم قصير، كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية، حاصل على ماجيستير من كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف حول خطاب حزب الله بين الثابت والمتغير. مرشح لنيل شهادة الدكتوراه حول العنف الديني التكفيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى