أمندولي

الدرون… سلاح توازن الرعب الايراني

عن The Hill

تقوم إيران بهدوء ببناء ترسانة من طائرات الدرون المحلية الصنع التي تصدرها إلى حلفائها في المنطقة وتختبرها على أعداء في العراق وإسرائيل والمملكة العربية السعودية. في 10 يوليو ، تم استخدام طائرات إيرانية بدون طيار لمهاجمة جماعة منشقة كردية في شمال العراق ، بعد أن اتهمت إيران المجموعة بقتل أعضاء في الحرس الثوري الإيراني. ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه تم استخدام وحدة جديدة للطائرات بدون طيار في الحرس الثوري خلال الهجوم ، الذي يأتي بعد ثلاثة أسابيع من إسقاط إيران طائرة أمريكية بدون طيار فوق خليج عمان.

تهديد الطائرات بدون طيار الإيرانية لا يقتصر على المياه قبالة الساحل الإيراني ، أو على الدول المجاورة. لقد أصبح تهديدًا إقليميًا ضد حلفاء الولايات المتحدة. يستفيد حلفاء إيران ، من المتمردين الحوثيين في اليمن إلى حزب الله في لبنان ، من الخبرة الفنية للطائرات بدون طيار في إيران. على سبيل المثال ، تعتقد الولايات المتحدة أن هجومًا بطائرة بدون طيار على منشآت نفط سعودية قد شنته جماعات موالية لإيران في العراق في مايو.

حزب الله ، الذي قام بارسال بطائرات بدون طيار أو مركبات جوية بدون طيار إلى إسرائيل في السنوات الماضية ، قام بتحسين طائراته بلا طيار التي زودته بها إيران ويهدد الآن ، في حرب مستقبلية ، باستخدامها ضد إسرائيل. تَفاخر زعيم حزب الله حسن نصر الله يوم 12 يوليو بأن لدى حزب الله طائرات بدون طيار جديدة ومتطورة. استخدم حزب الله لأول مرة مرصد الطائرات بدون طيار ، الذي يعتمد على نموذج إيراني مماثل لطائرات دون طيار من طراز أبابيل ومهاجر الإيرانية.

في اليمن ، شن المتمردون الحوثيون هجمات بدون طيار على مطارات المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود اليمنية. وأصيب تسعة في أوائل يوليو في أبها. يستخدم الحوثيون طائرة بدون طيار تسمى Qasef-2K ، والتي تستند إلى طائرة Ababil T بدون طيار في إيران.

إن حزب الله والحوثيين والميليشيات التي تدعمها إيران في العراق ، ككل ، باستخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار من طهران ، يمثلون نقطة انطلاق رئيسية لإيران في قدرتها على تهديد الولايات المتحدة وحلفائها. يبدو أن تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في إيران تنمو بشكل أكثر تطوراً. منذ الثمانينات ، سعت إيران إلى بناء قوة من الطائرات بدون طيار المنتجة محليا.

في يناير ، عرضت إيران مجموعة كبيرة من الطائرات بدون طيار جديدة. ومن بين هذه الطائرات طائرة شهيد 171 “بدون طيار” مع صواريخ موجهة بدقة وطائرة بدون طيار كامان 12 ، والتي يُفترض أنها يمكن أن تطير إلى مسافة 200 كيلومتر لمدة تصل إلى 10 ساعات ، وفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية. بعض الطائرات الإيرانية هي بشكل أساسي نسخ هندسية عكسية للطائرات الأمريكية بدون طيار. الصايغ الإيراني والشاهد 171 هما نسختان من سنتينال RQ-170 الذي تم الاستيلاء عليه في إيران في عام 2011. يشبه الشاهد 129 صاروخ المفترس الأمريكي MQ-1.

ليست كل ادعاءات إيران بصنع طائرات بدون طيار بعيدة المدى دقيقة ، لكن تَفاخر طهران ليس سبباً للسخرية من قدراتها. لم تظهر فقط أنها تستطيع استخدام طائرات بدون طيار – مثل الهجمات على المنشقين الأكراد في العراق وإرسال طائرة بدون طيار إلى إسرائيل في فبراير 2018 – لقد أظهرت أنها تستطيع إسقاط طائرات أمريكية بدون طيار.

ترغب إيران في إظهار طائراتها بدون طيار ، في الداخل والخارج ، لإظهار أنها تستطيع الالتفاف على العقوبات الأمريكية ومواصلة تطوير هذه القدرة العسكرية. لهذا السبب ، من يناير إلى يوليو ، أجرت إيران مناورات بدون طيار وقالت إنها رصدت حتى حركات حاملة طائرات أمريكية. يتولى فيلق الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) ، الذي صنفته واشنطن منظمة إرهابية ، قيادة هذه الجهود الأخيرة للطائرات بدون طيار.

إن إنشاء وحدة خاصة للطائرات بدون طيار واستخدامها ضد الجماعات الكردية في 10 يوليو / تموز يدل على أن خبرة الحرس الثوري للطائرات بدون طيار يمكن ربطها بسهولة بدور إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط. كانت قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني وراء الطائرات بدون طيار الإيرانية التي أرسلت إلى سوريا خلال الحرب الأهلية والعراق ، وفقًا لشهادة 2018 أمام لجنة الأمن الداخلي التابعة لمجلس النواب والمعنية بمكافحة الإرهاب والاستخبارات.

في أي صراع مستقبلي مع إيران قد يشمل الولايات المتحدة وحلفائها ضد إيران ووكلائها ، يجب معالجة تهديد الطائرات بدون طيار، التي تواجهها بالفعل إسرائيل والمملكة العربية السعودية وغيرها.

إنه رمز واضح لنمو إيران المتنامي عبر الشرق الأوسط ، والذي يمتد من بيروت إلى دمشق وبغداد واليمن عبر خليج عمان.

لقراءة المقال الاصلي : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى