الشرق الاوسط

الغموض الذي يميز الحرب السورية هو بمثابة محاكاة لجزء كبير من المنطقة

أصبح من الواضح بشكل متزايد أن اللحظة أحادية القطب في حقبة ما بعد الحرب الباردة اقتربت من نهايتها وأن التعددية القطبية تتجه صعودا، مع قرب نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

في حين أن النظام الدولي الذي يتميز بمزيد من القوة المنتشرة يوفر العديد من الفوائد ، فإنه يحتوي أيضًا على مخاطر، لا سيما مع وضع أسس نظام عالمي متعدد الأقطاب. ربما لا يكون هذا أكثر وضوحًا في أي مكان مما هو عليه في الشرق الأوسط ، حيث أدى تغير توازن القوى العالمي وتجدد التنافس بين القوى العظمى إلى تنشيط ديناميكية حيث تواصل القوى الدولية والإقليمية على حد سواء تشكيل مجال نفوذها.

يمكن القول إن سوريا أصبحت ساحة المعركة الرئيسية حيث تستمر هذه المنافسة. لقد أصبح مسرحًا حيث أصبحت المنافسات الإقليمية – التي تشمل ممثلين مثل المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا وإيران – متشابكة مع المشاريع الدولية التي تشارك فيها الولايات المتحدة وروسيا والصين.

في نهاية المطاف ، في الشرق الأوسط الكبير ، وسوريا على وجه الخصوص ، نرى انعكاسًا لصراع متطور حول تعريف المعايير والمؤسسات الدولية. على الرغم من أنه قد يبدو مبالغًا فيه ، إلا أنه يمكن القول بأمان أن الشرق الأوسط يتحول بسرعة إلى المنطقة التي تحدث فيها أول حرائق كبيرة تتعلق بظهور نظام عالمي جديد.

الديناميات الإقليمية
في عام 2011 ، عندما اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء المنطقة ، كان هناك شعور عام بين المسؤولين في أوروبا وأمريكا الشمالية بأن موجة التحول الديمقراطي في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي قد ضربت الشرق الأوسط أخيرًا.

ورأى المسؤولون الغربيون في ذلك فرصة ، أولاً ، إعادة تأطير علاقاتهم في المنطقة وتعزيزها في نهاية المطاف ، وثانيًا ، لإجهاض الصين وروسيا من الحصول على موطئ قدم.

ومع ذلك ، من خلال مزيج من التردد (كما في حالة سوريا) وما يراه البعض في المنطقة على أنه خيانة للحلفاء الغربيين التقليديين ، تم التغلب على أوروبا والولايات المتحدة في حالات معينة من قبل كل من القوى الإقليمية والدولية.

توفر المواجهة السعودية الإيرانية في الشرق الأوسط عدسة يمكننا من خلالها تطوير إطار عمل لفهم الكثير من الديناميكية السياسية الحالية في المنطقة.

من ناحية ، هناك المملكة العربية السعودية وحلفاؤها – وأبرزهم الإمارات – الذين شرعوا في مشروع إقليمي يقوم على الثورة المضادة ، وتعزيز العلاقات التجارية والأمنية مع الولايات المتحدة ، وتغيير الوضع الراهن تجاه إسرائيل. الهدف النهائي لهذا المشروع ليس فقط ضمان بقاء النظام ولكن أيضًا لتأسيس درجة من الهيمنة الإقليمية.

على الجانب الآخر ، تواصل إيران العمل على الأجندة توسعية ، وذلك باستخدام الميليشيات المتحالفة – والطائفية في كثير من الأحيان – في مناطق استراتيجية في جميع أنحاء المنطقة لدفع أجندتها. على الرغم من استنادها إلى “مقاومة” العدوان الإسرائيلي والأمريكي في المنطقة ، فإن استمرار الدعم لأمثال زعيم النظام السوري بشار الأسد ومشروع إعادة الهندسة الديموغرافية في سوريا يطرح هذا الادعاء موضع تساؤل.

علاوة على ذلك ، فإن شبح القوة الإيرانية والقلق الذي تسببه الأنظمة الاستبدادية العربية، على وجه الخصوص ، هو بحد ذاته محرك رئيسي لمقاربات السياسة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص. كما كتب رامي خوري في عام 2017: “الشبح الذي يطارد الأنظمة الاستبدادية العربية المحافظة هو تصورهم لطموحات إيران للهيمنة في المنطقة”.

بينما يوفر التنافس السعودي الإيراني إطارًا توضيحيًا جيدًا لفهم الديناميكية الحالية في المنطقة ، هناك ديناميكية دولية أخرى ، وإن كانت مترابطة ، بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

في السنوات الأولى التي أعقبت حقبة ما بعد الحرب الباردة ، تمتعت الولايات المتحدة بامتياز درجة عالية من الدعم الشعبي والنخبوي في المنطقة. بعد ما يقرب من ثلاثين عامًا من التدخلات ، تركت العديد من الحروب والدعم المتزايد على ما يبدو للطغاة الإقليميين وكذلك إسرائيل ، الولايات المتحدة تعاني من عجز في النفوذ في المنطقة.

تسعى روسيا ، من جانبها ، إلى الحفاظ على نفوذها وتعزيزه في المنطقة من خلال الاستفادة من قوتها العسكرية النسبية بدلاً من القوة الاقتصادية. يمكن أن يُعزى اهتمام روسيا بالشرق الأوسط في هذه المرحلة – بصرف النظر عن حماية أصولها المحدودة نسبيًا في سوريا – إلى تحديها للنظام الدولي بعد الحرب الباردة ، الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة.

أتاح ما يسمى بالربيع العربي لروسيا الفرصة لتظهر للعالم أنها لا تزال قوة يحسب لها حساب ، وأنها تواصل السعي لبناء قطب نفوذ بديل في المنطقة.

من ناحية أخرى ، تنخرط الصين في برنامج طويل الأجل مصمم لاستعادة مكانتها التاريخية المتصورة كقوة عالمية بارزة.

في حين أن مشاركتها الحالية في الشرق الأوسط لا تزال محدودة نسبيًا ، إلا أنها أظهرت بوادر قلق متزايد تتجاوز موارد الطاقة التي توفرها المنطقة. على سبيل المثال ، بعد الإعلان عن مبادرة الحزام والطريق ، أصدرت الصين أول ورقة سياسية عربية لها في عام 2016 ، بالتزامن مع أول رحلة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المنطقة ، والتي تحدد نهج الصين طويل الأجل لبناء علاقات تعاون مع دول المنطقة.

اعتبرت الصين باستمرار مبدأ عدم التدخل ، وهو أمر جذاب بشكل خاص للحكومات الإقليمية في وقت تتم فيه مناقشة مسألة سيادة الدولة وعدم التدخل مرة أخرى على المستوى الدولي ، مع ظهور انقسام واضح بين الغرب والشرق الأوسط. كتلة القوى الناشئة.

في حين أن رؤية الصين طويلة المدى للمنطقة تتمحور حول مبادرة الحزام والطريق ، سيكون من الخطأ التفكير في المشاركة الصينية في المنطقة من خلال عدسة اقتصادية قصيرة النظر. الحقيقة هي أنه بقدر ما قد تروق مبادرة الحزام والطريق لدول المنطقة ، لا يمكن تنفيذها بشكل كامل وسلس بينما تستمر الصراعات – السياسية والعسكرية – في المنطقة.

العالم المصغر السوري
تمثل الأحداث ، كما حدث في سوريا ، صورة مصغرة دموية للمنطقة على مدار العقد الماضي. العامل السعودي الإيراني يلوح في الأفق في هذا الصدد. بينما دعم السعوديون المعارضة منذ بداية الانتفاضة لإزاحة حليف إيراني قديم في نظام الأسد ، مع تقدم الحرب وبدا أن النظام يزداد قوة ، بدأت المملكة العربية السعودية في إعادة التفكير في نهجها.

مع رؤية ثابتة لمواجهة النفوذ الإيراني ، سعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص إلى إعادة فتح العلاقات مع دمشق لتأمين النفوذ مع انتهاء الحرب وبدء عملية إعادة البناء.

بالنسبة لروسيا ، فإن تدخلها في سوريا يميز تمامًا نهج سياستها الخارجية الجديدة تجاه الشرق الأوسط. أصبحت الحرب في سوريا وسيلة لموسكو ليس فقط لتأمين أصولها الإستراتيجية وزيادة نفوذها على المدى القصير ولكن أيضًا كوسيلة لتعزيز مشروعها طويل المدى للحد من النفوذ الغربي في المنطقة واستخدامه كمرحلة منافسة سياسية وأيديولوجية مع الولايات المتحدة.

يمكن القول إن الولايات المتحدة أقل اهتمامًا من الناحية الاستراتيجية بالشرق الأوسط مما كانت عليه في السابق ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنها لم تعد تعتمد على المنطقة للحصول على الطاقة. ينعكس موقفها المتضارب بشكل متزايد تجاه القضايا الإقليمية في مقاربتها في سوريا حيث اقتصرت أهدافها على محاربة داعش واحتواء إيران بشكل هامشي.

إن استمرار الوجود الأمريكي في سوريا يرسل إشارة إلى كل من روسيا والصين مفادها أنهما على الرغم من عدم مشاركتهما كما كانت عليه من قبل ، إلا أنهما ليسا مستعدين فقط للتخلي عن موقعهما في المنطقة.

من جانبها ، حافظت الصين رسميًا على حيادها تجاه الأزمة السورية. ومع ذلك ، مع اقتراب الحرب من نهايتها ، ستكون الصين في وضع جيد لتكون لاعبًا رئيسيًا في عملية إعادة البناء.

إن رأس المال الصيني ، إذا لم يكن مقيّدًا بأي شروط سياسية ، سيكون بلا شك أحد الجوانب الرئيسية في إعادة بناء سوريا وسيمنحها رأس مال سياسي كبير ليتم صرفه في المستقبل.

تتطلع بكين بالفعل إلى استثمارات في ميناء طرابلس اللبناني وإحياء محتمل لطريق طرابلس حمص كوسيلة للوصول إلى السوق السورية مع تقدم إعادة الإعمار.

إن الغموض الذي يميز الحرب السورية ، بمستوياتها المتعددة من التدخلات والتشعبات ، هو بمثابة محاكاة لجزء كبير من المنطقة ككل. من المرجح أن تستمر المشاريع الإقليمية والدولية المتشابكة المختلفة ، في السراء والضراء ، في تحديد الديناميكية السياسية في المنطقة لبعض الوقت في المستقبل.

والأمل هو أن يكون سكان المنطقة قادرين على إسماع أصواتهم من خلال الضوضاء وأن يكونوا قادرين على تأكيد درجة من الحكم الذاتي في مواجهة الرؤى المتنافسة للمنطقة التي لا تضع بالضرورة مصالحها الفضلى في القلب.
رابط المقالاضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى