الاحدثالشرق الاوسطقراءات معمقة

هآرتس: جهود نتنياهو ستحوّل اسرائيل الى دولة عربية

ستدفع ثمار جهود رئيس الوزراء في نهاية المطاف إسرائيل نحو حل الدولة الواحدة ، ولكن ليس قبل فترة طويلة من نظام الفصل العنصري

اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة – مثل خطاب بار إيلان الذي ألقاه بنيامين نتنياهو عام 2009 ورؤية الرئيس دونالد ترامب للسلام في وقت سابق من هذا العام – ليست سوى السيدة نفسها بملابس مختلفة عندما يتعلق الأمر بسياسة رئيس الوزراء الفلسطينية.

يستخدم نتنياهو مفاهيم مقبولة ومعترف بها من تحركات دبلوماسية سابقة مع الفلسطينيين والدول العربية ، لكنه يقصد عكس ما سعى المجتمع الدولي والقادة الإسرائيليون السابقون إلى تحقيقه. هدفه ليس حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بمساعدة الدول العربية ، ولكن تحديد النتيجة على أساس دعمهم ووضع شروط مستحيلة للفلسطينيين ، أو عدم اكتراثهم المستمر بالوضع القائم.

الانتصار قصير الأمد لسياسة نتنياهو سيؤدي في النهاية إلى هزيمة الحركة الصهيونية على المدى الطويل. أي كيان دبلوماسي متورط في نزاع غير قابل للحل مع كيان آخر لديه خيار إشراك طرف ثالث في محاولة لكسر “الجمود”. يمكن استخدام هذه الإستراتيجية بهدف تحقيق هدفين متعارضين: تعبئة الطرف الثالث لفرض يد الطرف الآخر في النزاع ؛ أو تعبئة الطرف الثالث لزيادة “سلة المنافع” وتقسيمها بين جميع الأطراف المعنية للتوصل إلى حل وسط.

التاريخ مليء بأمثلة من الخيار الأول ، لذلك سأكتفي بثلاثة أمثلة فقط من منطقتنا.
-الأول هو كيف انضمت الدول العربية إلى جهود حل الصراع العربي اليهودي في حرب الاستقلال وما بعدها.
-الثاني هو المفهوم الاستراتيجي الذي تبناه دافيد بن غوريون في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي لتحقيق روابط وتحالفات خاصة على كل المستويات – الاستراتيجية والاستخباراتية والاقتصادية – مع الدول أو الجماعات التي عارضت السياسة العربية التي قادها المصريون آنذاك. الرئيس جمال عبد الناصر. أدى هذا المفهوم إلى ظهور ما يسمى تحالف الأطراف لتركيا وإيران وإثيوبيا والأكراد والمسيحيين في لبنان.
– الثالث هو الذي أثر في اختيار رئيس الوزراء آنذاك إسحق رابين للدبلوماسية مع الفلسطينيين في عام 1993 – كان إدراك أن مثل هذه العملية كانت بمثابة المقايضة التي تحتاجها إسرائيل للدول العربية السنية من أجل التمتع بأي استراتيجية. التحالف معهم ، من أجل كبح إيران القوية بشكل متزايد وتوابعها الشيعية.

هناك العديد من الأمثلة على الخيار الثاني أيضًا ، لكني أود التركيز على الصراع الإسرائيلي العربي الفلسطيني منذ بداية العملية الدبلوماسية مع العالم العربي ، في عام 1974.

معاهدات السلام بين إسرائيل و مصر و الأردن والثنائية، ولكن تحقيقها يتطلب تدخل الولايات المتحدة. بالنسبة لمصر ، كانت المساعدات العسكرية الأمريكية وعودة شبه جزيرة سيناء بمثابة مقايضة سخية تكفي لاتفاق حكم ذاتي للفلسطينيين ونزع سلاح سيناء. كان الشيء نفسه ينطبق على إسرائيل. كانت المساعدة المدنية والعسكرية التي قدمها الأمريكيون (والتي بلغت حتى الآن حوالي 200 مليار دولار) ونشر قوة مراقبة متعددة الجنسيات أثناء إخراج مصر من الصراع بمثابة تبادل مناسب لانسحاب إسرائيل الكامل من سيناء.

كانت قصة مماثلة مع الأردن. ساعدت المساعدة المدنية الأمريكية و “مظلة” جيش الدفاع الإسرائيلي ضد التهديدات الخارجية للأردن ، وإمدادات المياه من إسرائيل ومنح مكانة خاصة للحرم القدسي الشريف ، بالإضافة إلى الوعود الاقتصادية للمستقبل ، وسحرها ودفعت الأردنيين إلى توقيع اتفاق سلام معاهدة.

الوضع بين إسرائيل والفلسطينيين أكثر تعقيدًا. استغرق الأمر من كلا الجانبين والولايات المتحدة أكثر من عقد (1993-2007) لفهم أنه كان عليهم توسيع حدود النظام. إن غطرسة رئيس الوزراء آنذاك إيهود باراك بأنه “ختم الأمر برمته في غضون ساعتين في نفس الغرفة مع [رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات” في كامب ديفيد عام 2000 أدت تدريجياً إلى زيادة التعاون مع الآخرين.

أولاً ، أرادت إسرائيل إيماءات من الدول العربية لا تتطلب أي استثمار فعلي – بشكل أساسي دفع الفلسطينيين للموافقة على التنازلات التي تطالب بها إسرائيل في مختلف القضايا (الأمن والحدود واللاجئين والقدس) – مقابل المساعدة الأمريكية. لم تتطلب استعداد مصر أي استثمار من جانبها. ومع ذلك ، تم رفض الأفكار الإسرائيلية مثل تبادل الأراضي مع مصر وفلسطين بشكل صريح.

ثانياً ، كانت هناك دول أوروبية ودول أخرى طلبت إسرائيل أموالاً لدعم اتفاق ، وتحديداً فيما يتعلق بتعويض اللاجئين وبناء اقتصاد فلسطيني. هكذا ولدت اللجنة الرباعية (الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي). كان الأمريكيون وأعضاء آخرون في الرباعية يشاركون في محادثات أنابوليس عام 2007 ، بالإضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية. وشملت هذه مصر والأردن ، وكذلك دول ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مثل المملكة العربية السعودية وماليزيا والسودان ولبنان وحتى سوريا.

طريقة نتنياهو
نتنياهو فضل مقاربة مختلفة. وأعلن أنه سينفذ خيارًا آخر: توسيع حدود النظام من أجل الطرفين وحل النزاع ، ولكن في الواقع يعمل فقط وفقًا للخيار الأول – تجنيد اللاعبين لفرض اليد الفلسطينية بإملاء الشروط.

لسنوات ، منع نتنياهو محاولات حل الصراع عبر الخيار الثاني. لقد رفض مبادرة السلام العربية التي أطلقتها جامعة الدول العربية لعام 2002 وأعلن بغطرسة في يونيو 2016 أنه “إذا أدركت الدول العربية حقيقة أنها بحاجة إلى مراجعة اقتراح الجامعة العربية وفقًا للتغييرات التي تطالب بها إسرائيل ، فيمكننا التحدث”.

وعارض أربع مبادرات فرنسية ، بما في ذلك إنشاء مجموعة دعم دولية لمرافقة المفاوضات مع الفلسطينيين وعقد مؤتمر دولي بحلول نهاية عام 2016. واعترض على التعاون مع الرباعية لإعداد تقرير حول الجمود الدبلوماسي.

وتجاهل اقتراح الاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2013 لرفع مستوى علاقاته مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين إذا وقعوا اتفاقية سلام. وطالب إدارة أوباما بالحفاظ على الوضع الراهن. على سبيل المثال ، عارض خطة الجنرال جون ألين الأمنية (كان ألين يعمل كمبعوث لوزير الخارجية آنذاك جون كيري في عام 2014). كما أعرب نتنياهو بشكل علني عن قلقه من أن الرئيس باراك أوباما قد يقدم خطة سلام في نهاية فترة ولايته. في غضون ذلك ، تم تسجيل كيري على لسانه في دبي في وقت ما من عام 2017 أن إسرائيل لديها “قادة لا يريدون صنع السلام” وأن “غالبية أعضاء مجلس الوزراء في الحكومة الإسرائيلية الحالية أعلنوا علانية أنهم ليسوا أبدًا مع فلسطيني. حالة.”

كان نتنياهو ينتظر فرصته التي أتت عام 2016 في صورة دونالد ترامب. وقد منحه ذلك الفرصة للمضي قدمًا في خطته القديمة لمنح الفلسطينيين استقلالًا ثقافيًا محدودًا في الضفة الغربية – والتي أسماها “دولة” – ولجعل الرئيس الأمريكي يقترح خطة يفرض فيها فعليًا شروط استسلام غير مشروطة الفلسطينيين.

تضيء قاعة مدينة تل أبيب بأعلام الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل حيث أعلنت الدولتان أنهما ستقيمان علاقات دبلوماسية كاملة ، في تل أبيب ،
انضمت “رؤية السلام” لترامب إلى خطاب بار إيلان ، الذي قال عنه والد نتنياهو ، بنسيون نتنياهو ، على القناة الثانية بعد شهر: “بنيامين لا يدعم الدولة الفلسطينية ، فقط بشروط لن يقبلها العرب أبدًا. سمعته يقول هذا “.

رؤية السلام ، مثل خطاب بار إيلان ، مليئة بالمفاهيم التي ميزت المفاوضات قبل عودة نتنياهو كرئيس للوزراء في عام 2009. من “الدولة الفلسطينية” إلى “التواصل الفلسطيني” ، إلى “العاصمة الفلسطينية في القدس”. لكن في الواقع ، يظهر فحص التفاصيل في مقترحات الرؤية أن لا أحد يفي بأي من تلك الوعود.

يقدم نتنياهو للدول العربية ، بمساعدة الأمريكيين والتهديد الإيراني المشترك ، ضرورة إعادة النظر: هل سيتم الالتزام بمبادرة السلام العربية لعام 2002 ، والتي تقوم على شرعية القرارات والمعايير الدولية التي وجهت محادثات أنابوليس ، أو للتمييز بين عملية التطبيع والخلاف الدبلوماسي مع إسرائيل ، بما يتوافق مع تطلعات نتنياهو.

بمعنى آخر ، التمتع بالاستثمارات الأمريكية والمساعدات العسكرية مقابل ممارسة الضغط على الفلسطينيين لقبول المواقف الإسرائيلية ، أو على الأقل عدم معارضتها. نتنياهو مهتم بتبني الدول العربية عن قصد لسياسة أوروبا والدول الأخرى: الاعتراف بإسرائيل ، والتطبيع الكامل بالتوازي مع إنكار الاحتلال ودعم حل الدولتين – ولكن دون دفع أي خطط لتنفيذ ذلك ، ودون فرض من العقوبات لعدم تقدمهم.

يجب على أولئك المتحمسين لسياسة نتنياهو أن ينتبهوا لما كتبه زئيف جابوتنسكي في مقالته عام 1923 بعنوان “الجدار الحديدي”:
“الخطة التي يبدو أنها تجتذب العديد من الصهاينة تسير على النحو التالي: إذا كان من المستحيل الحصول على تأييد الصهيونية من قبل عرب فلسطين ، فيجب الحصول عليها من عرب سوريا ، آرام نهاريم [العراق] ، الحجاز [المملكة العربية السعودية] وربما مصر “. وأضاف أنه “حتى لو كان ذلك ممكناً ، فلن يغير الوضع الأساسي. لن يغير موقف العرب في أرض إسرائيل تجاهنا “.

لنعد إلى الواقع الحالي: لقد اعترف الفلسطينيون بالفعل بإسرائيل ضمن حدود عام 1967 في اتفاقيات أوسلو . الاعتراف العربي بإسرائيل فيما وراء حدود عام 1967 لن يغير موقفهم.

من الصعب معرفة ما إذا كانت الدول العربية الأخرى ستتبع خطى الإمارات وتقبل سياسة نتنياهو ، خاصة وأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله قد أحرقوا مرة أخرى في عام 2016 عندما حاولوا مساعدته في تشكيل حكومة مع كان زعيم حزب العمل آنذاك إسحاق هرتسوغ من شأنه أن يدعم العملية الدبلوماسية – وهي محاولة انتهت بانضمام المتشدد أفيغدور ليبرمان إلى الحكومة.

إذا فعلوا ذلك ، فإن “نجاح” سياسة نتنياهو سيعزز بشكل كبير فرص التحرك نحو حل الدولة الواحدة ، مع وقف مؤقت لنظام فصل عنصري طويل الأمد.

لقد رد الفلسطينيون بالفعل على رؤية ترامب بالقول إنهم لا ينوون رفع الراية البيضاء وقبول المبادرة. إن ضياع كل أمل في حل الدولتين سيحول النضال الوطني الفلسطيني إلى نضال من أجل الحقوق المدنية ، قد يكون في مرحلة ما مصحوبًا بالعنف والإرهاب. “ثمار التطبيع” على المدى القصير – من التعاون العسكري إلى الحفلة الموسيقية لعمر آدم – ستتحول على المدى الطويل إلى نهاية الحلم الصهيوني وإقامة دولة عربية على أنقاضها.

العقيد (احتياط) د. شوال أرييلي زميل باحث في منتدى السياسة الإسرائيلية.

رابط المقال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى