إقتصادازمة لبنانقراءات معمقة

الاقتصاد اللبناني في النقطة الحرجة: من يتعب أولاً؟ السياسيون اللبنانيون ام مجتمع المانحين؟

إدوارد غابرييل رئيس فرقة العمل الأمريكية من أجل لبنان والسفير الأمريكي السابق في المغرب (1997-2001).

اهمية هذه المقالة انها تلقى الضوء على الجوانب المستورة من الصراع على الموازنة اللبنانية، في ظل تأكيد الجميع سعيهم للإصلاح والالتزام بمقررات وشروط مؤتمر سيدر – رئيس التحرير

من المبالغة في القول إن اللبنانيين منشغلون بحالة اقتصادهم. لكن خلال زيارة قامت بها مؤخراً فرقة العمل الأمريكية من أجل لبنان لم تجد الفرقة إجماعاً داخل الحكومة على الإجراءات الصعبة اللازمة لمنع الاقتصاد اللبناني من الانهيار.

بالكاد سجل لبنان معدل نمو بلغ 1 في المائة خلال العام الماضي. لديه رابع أسوأ نسبة ديون إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم ، وهي في أسفل التصنيف العالمي لتطوير البنية التحتية. يبلغ عجز الموازنة حوالي 5 مليارات دولار سنويًا ، مما سيرفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 200٪ في غضون بضع سنوات. أيضا ، التصنيف الائتماني في لبنان آخذ في الانخفاض وهذا يضعف الثقة في جذب الاستثمار الأجنبي.

صمم البنك المركزي سياسة هندسة نقدية يعتقد العديد من الخبراء أنها اعطت البلاد فرصة لسنتين أخريين من الوقت لسن سياسة مالية قوية قبل أن يصل الاقتصاد إلى القاع. يمكن للمرء أن يأمل فقط أن الحكومة تتفهم هذا وتتصرف بسرعة.

يعاني الاقتصاد اللبناني من مشكلتين: تزايد العجز العام ، ويعزى ذلك في جزء كبير منه إلى الأزمة المالية للشركات التي تديرها الحكومة ، والافتقار إلى الشفافية الحكومية. يعتقد الكثيرون أن المسألتين مترابطتان ويمكن إصلاحهما إذا أدركت الحكومة أنه لم يعد بإمكانها وضع المصالح الشخصية على مصالح البلاد ويجب أن تتوصل إلى توافق في الآراء.

تقدم المانحون الدوليون ، لتشجيع لبنان على التعامل مع المعضلة، من خلال تقديم ما يصل إلى 11 مليار دولار في شكل قروض ومنح ميسرة (تسمى CEDRE) لمشاريع البنية التحتية مثل الكهرباء والطرق والطرق السريعة للمعلومات وخصخصة الشركات الحكومية الأخرى مثل الموانئ والمطارات والاتصالات السلكية واللاسلكية. ومع ذلك ، يعتمد هذا الدعم على قيام الحكومة بإصلاح الطريقة التي تعمل بها عبر خلق المزيد من الشفافية من خلال عملية اامناقصات المفتوحة ، و الهيئات الناظمة المستقلة ، وفك ارتباطها عن الاعمال التي تديرها الحكومة.

يعد قطاع الكهرباء مثالًا رئيسيًا على كيف يمكن للخصخصة أن تساعد في خفض العجز وتقليل الفساد بشكل كبير. يكلف دعم القطاع الحكومة 1.5 مليار دولار في السنة ، أي ما يقرب من ربع العجز. ستكون خصخصة توليد الكهرباء بداية جيدة إذا تم تنفيذها بشفافية ووفقًا للمعايير الدولية. مع الإصلاح المسؤول للكهرباء ، تقترح الحكومة ميزانية بعجز نسبته 7.6 في المائة ، مقابل عجز بنسبة 11.4 في المائة العام الماضي.

الشيطان يسكن في التفاصيل. لقد وجدنا أن مجتمع السياسة اللبناني عمومًا ، والحكومة بشكل خاص ، قد لا يفهمون تمامًا تفاصيل المشاريع المختلفة ويفتقرون بالتأكيد إلى اتفاق بشأن ما يجب القيام به. يريد البعض ترك جزء من عملية صنع القرار للشركات الحديثة المخصخصة مع الحكومة. يريد آخرون أن تذهب قروض CEDRE مباشرة إلى القطاع الخاص وليس إلى الحكومة ، لبناء وتشغيل المرافق المخصخصة ؛ ستنشئ الحكومة سلطات تنظيمية مستقلة لتنظيم العمليات والتسعير.

لا يزال آخرون يقولون إن القروض يجب أن تُمنَح دون قيود ، وهذا يعني دون طلب إصلاحات. يقولون “نحن بحاجة إلى وقت” لإيجاد توافق ، ومع وجود نافذة مدتها سنتان فقط ، لا يمكن أن يحدث أي تغيير حقيقي في هذه الفترة القصيرة. يجادلون بأن إنقاذ لبنان من العجز يجب أن يأتي قبل الإصلاحات.

قال أحد المسؤولين الذين قابلناهم: “لا يمكنك تنظيف منزل بممسحة قذرة” ، مما يشير إلى أنهم كانوا يحاولون تغيير الأشخاص الذين يستفيدون من النظام القديم لممارسة الأعمال. رأي مسؤول آخر حول من سيتراجع أولاً ، البنك الدولي أم اللبنانيين؟ كثير من السياسيين اللبنانيين يعتمدون على الأول.

هل هناك حلا وسطا؟ هل يمكن تخصيص الزيادات في الأموال بناءً على بعض مؤشرات الإصلاح التي يتم الوفاء بها خلال أطر زمنية معينة؟ من الذي سوف يغض الطرف أولا؟ ربما حان الوقت للمجتمع الدولي ، وخاصة المانحين ، الولايات المتحدة وفرنسا ، للتوصل إلى تفاهم واضح مع شركائهم اللبنانيين حول الجوانب التفصيلية لتوقعات المانحين ، وكذلك فهم الحالة الضعيفة للاقتصاد اللبناني.

يجب على السفارة الأمريكية أيضًا مواصلة حوارها مع صناع القرار الرئيسيين والإسراع فيه لتوضيح توقعات الجهات المانحة وتسهيل إجماع أصحاب المصلحة حول الأهداف المشتركة بين الولايات المتحدة ولبنان حول تنشيط الاقتصاد. الوقت هو جوهر المسألة.

مترجم عن The Hill
لقراءة المقال الاصلي: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى