إقتصاد

ليبرا عملة جديدة لجمهورية فيسبوك: ٣ اشياء يجب أن نعلمها

مترجم عن تكنولوجي ريفيو

فيسبوك تستعد لطرح العملة الافتراضية الجديدة “ليبرا”
هل ستكون “ليبرا” العملة الرقمية الجديدة لفيسبوك منافسا لـ “بيتكوين”؟
على الرغم من المشكلات التي تواجه شركة فيسبوك مؤخرا والاتهامات باختراق الخصوصية وتسريب بيانات العملاء لأطراف ثالثة، إلا أن الشركة الكبرى نجحت في تحويل اهتمام الرأي العام العالمي إلى وجهة جديدة، وذلك عبر إعلانها عن إطلاق عملتها الرقمية الأولى “ليبرا” بحلول عام 2020 لتكون بمثابة منافسا جديدا لـ “بيتكوين” مما قد يغير مستقبل المعاملات الرقمية والتجارة الالكترونية حول العالم.
وقد أثار هذا التصريح الجديد للعملاق الأزرق الكثير من الجدل حول ماهية العملة الرقمية الجديدة و تأثيرها المحتمل على التحويل بين العملات، مما دفع البعض للتساؤل صراحة، هل ستكون ليبرا بمثابة عملة مشفرة بالمعنى المتعارف عليه، وهل يمكن اعتمادها كوسيلة كاملة للدفع؟ وما يميزها عن باقي العملات الأخرى.
يمكننا القول أولا بأن ليبرا سوف تستند إلى تقنية “البلوك تشين” على غرار العملات الافتراضية الأخرى، ولكنها لن تكون خاضعة لتقلبات الأسعار مثلما الحال مع بيتكوين، وسوف يتم استخدامها في بادئ الأمر كنظام للتحويل بين العملات، ولكن الرؤية المستقبلية للمشروع الجديد ترمي إلى اعتماد ليبرا لتكون وسيلة كاملة للدفع في المعاملات التجارية الالكترونية عبر المنصة الاجتماعية الأوسع استخداما حول العالم “فيسبوك”.
ليبرا في مواجهة بيتكوين
يعتقد الخبراء بأن العملة الرقمية الجديدة لفيسبوك ستكون بمثابة منافسا قويا لعملات بيتكوين وذلك نظرا لبعض المميزات الجديدة التي سوف تقدمها لسوق المعاملات الرقمية.
فعلى عكس الشبكة الخاصة بـ بيتكوين، والتي لا تخضع لأي نوع من الرقابة المركزية، حيث يتمكن أي شخص من الدخول إلى التطبيق الخاص بها وإجراء المعملات المالية، فإن الشبكة الخاصة بـ “ليبرا” ونظام التحقق من عملية تحويل الأموال سوف يتطلب الحصول على تصريح مسبق، مما يجعل المعاملات بين الأشخاص عبر فيسبوك آمنة إلى حد كبير.
كما أن العملة الجديدة سوف يتم تغطيتها نقديا من قبل مؤسسات بنكية، وعليه فسوف يتم تخصيص صندوق احتياط مؤلف من عملات حقيقية مختلفة، مثل الدولار واليورو، لتغطية عملة ليبرا، الأمر الذي يجعلها تتفوق على بيتكوين والتي يتم تداولها عبر الانترنت فقط من قبل بعض الأشخاص ولا تستند إلى أصول حقيقية.
وضمانا لنجاح المشروع الجديد، قامت شركة فيسبوك بإبرام شراكات مع عدد من المؤسسات العالمية الكبرى، من بينها ماستر كارد وباي بال وفودافون وسبوتيفاي، إلى جانب شركة ميركادوليبر الأرجنتينية المتخصصة في التجارة الالكترونية.
ولكن ما تتطلع إليه شركة فيسبوك في الأساس هو تحقيق المعادلة الصعبة من حيث ضمان الأمان التام للمعاملات المالية بين الأشخاص عبر منصتها الالكترونية من جهة، والعمل على أن يصبح نطاق شبكة ليبرا مفتوحا أمام الجميع وغير خاضع للقيود الرقابية، أي محاولة تحقيق التوازن بين الحرية والمسئولية.
ومن العقبات التي سوف تسعى فيسبوك للتغلب عليها أيضا، النظام التقليدي لتداول العملات الرقمية والمعروف بـ “إثبات العمل”، والذي يستهلك الكثير من الوقت والطاقة أيضا في سبيل إنتاج البيتكوين وإتمام المعاملات بين الأشخاص، وعليه فقد أعلنت الشركة الأمريكية بأن النظام الخاص بعملتها الجديدة سوف يعتمد على نظام “إثبات القيمة” أي أن شبكة ليبرا لن تحتاج إلى عدد هائل من أجهزة الكمبيوتر بعد الآن لإجراء التحويلات مثلما هو الحال في العملات الالكترونية التقليدية.
كيف سيتمكن رواد فيسبوك من الاستفادة من ليبرا؟
قد يكون ذلك هو التساؤل الأهم من قبل جميع مستخدمي فيسبوك، وعلى الرغم من أن الصورة العامة للعملة الجديدة لازالت غير مكتملة، إلا أن إدارة شركة فيسبوك قد أفادت بأن المستخدم بإمكانه إنشاء محفظة خاصة بالمعاملات الرقمية بشكل منفصل عن حسابه الشخصي عبر الموقع الأزرق، مما يتيح سهولة تداول وتحويل العملات بين جميع المستخدمين.
وبحسب ما ذكرته بعض المصادر، فإن شركة فيسبوك سوف تحصل على مقابل مادي بسيط كنوع من الرسوم نظير إجراء المعاملات الرقمية بين المستخدمين، ولكن حرص فيسبوك على توسيع نطاق شراكاته مع المؤسسات الأخرى إلى جانب ما يتميز به من شعبية هائلة في جميع أنحاء العالم سوف يسهل مهمة إقناع رواد فيسبوك وجميع التطبيقات المملوكة للشركة أيضا مثل واتس أب وانستجرام على الدخول إلى عالم ليبرا، مما يحقق عائدا هائلا للشركة الأمريكية الكبرى.
ويبقى التساؤل الأكثر جدلا والذي يشغل قطاعا كبيرا من الخبراء، فهل ستحرر المعاملات المالية باستخدام ليبرا من المركزية وفقا لما تتطلع إليه شركة فيسبوك! وماذا عن ملف خصوصية المستخدمين وضمان سرية حساباتهم الالكترونية في ظل الانفتاح الذي تسعى الشركة إلى تحقيقه؟
لا شك أن الأمر لازال رهن التكهنات والتوقعات في ضوء المعطيات الحالية، ولكن القادم سيحمل على الأرجح الكثير والكثير فيما يتعلق بالمشروع الجديد للشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية حول العالم.

النص الاصلي:
https://www.technologyreview.com/s/613801/facebooks-libra-three-things-we-dont-know-about-the-digital-currency/

 

إيناس الشوادفي كاتبة ومترجمة محترفة

كاتبة ومترجمة مصرية تخرجت في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام ٢٠٠٤. قطعت شوطا لا بأس به في مجال الصحافة والكتابة المستقلة لدى عديد من المواقع العربية. صدر لها بعض المؤلفات المعنية بالشأن الخليجي وهما " تحولات السياسات الإعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي في أعقاب ثورات الربيع العربي"، و" زايد في عيون الصحافة العربية والغربية". كما نجحت في طرق أبواب مجالات أخرى كالتدريس والتدريب والتوظيف وغيرها.. تناضل من أجل إعلاء شعار " اجتهد في عملك.. لتستشعر قيمتك".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى