إقتصاد

البيتكوين يتفوّق على الذهب

شارك المحلل الاستراتيجي الكلي ومدير صندوق التحوط السابق راؤول بال ببعض التحليلات من تقريره الشهري عن الاستثمار الكلي العالمي في وقت مبكر من هذا الأسبوع. التقرير مخصص لعملاء Global Macro Investor حصريًا. ينصب التركيز الأساسي لهذا الشهر على البيتكوين ، وخاصة كيفية مقارنة العملة المشفرة بالذهب.

شارك بال سابقًا في إدارة صندوق GLG Global Macro في لندن بعد مغادرته بنك Goldman Sachs حيث شارك في إدارة أعمال مبيعات صناديق التحوط في الأسهم ومشتقات الأسهم في أوروبا. تقاعد من إدارة أموال العملاء في عام 2004 عن عمر يناهز 36 عامًا وأسس Global Macro Investor و Real Vision Group.

كتب بال عن البيتكوين: “أعتقد أنها أفضل تجارة في العالم والتي أمضيتها بشكل غير مسؤول”. ثم شرع بعد ذلك في تحديد ميزات Bitcoin الرئيسية ، مثل العرض الثابت وكيف أن معاملاتها غير قابلة للتغيير ، وموزعة ، ولامركزية ، “مما يجعلها آمنة بشكل لا يصدق” ، كما أوضح مدير صندوق التحوط السابق ، مؤكدًا:

الحقيقة الصادقة هي أنها تتفوق على الذهب في كل مقياس باستثناء أنه ليس لديها 10000 عام من التاريخ.

وأكد بال أن “الشيء الذي يحتوي على عرض ثابت محدود وآمن بشكل لا يصدق له قيمة حقيقية”. “حقيقة أنه قابل للقسمة ، وقابل للنقل ، وقابل للتحويل والتبادل يجعله يحتمل أن يكون ذا قيمة أكبر من أي مخزن آخر للثروة ، أو أي شكل آخر من أشكال المال.” في المقابل ، أشار إلى أن الذهب يفتقر إلى سهولة الاستخدام والنقل في العالم الرقمي.

“أظن أن عملة البيتكوين ستتداول بمعدلات أعلى من السندات ، ليس بسبب مخاطر الائتمان أو التضخم – لا تعاني عملة البيتكوين من أي منهما – ولكن لأن قيمة هذا الضمان تستحق أكثر بسبب” نقاوتها “، قال بال. “بيتكوين هو ضمان أصيل. أكبر شكل من أشكال الضمان. يقلل هيكل ملكية blockchain الخاص به من مخاطر البجعة السوداء الهائلة لمن يمتلك ماذا. كل شيء مسجل والأهم من ذلك أنه يمكن إثباته “.

وأوضح الخبير الاستراتيجي أيضًا أن الذهب كان يستخدم كضمان لكن دوره تضاءل مع اختيار البنوك المركزية للسندات بدلاً منه. “الذهب أيضًا ليس سهل الاستخدام لأنه يجب أن يجلس في خزائن ويجب إثبات ملكيته وقابليتها للتحويل وفي عالم إعادة الرهن ، حتى البنوك المركزية أعادت إقراض الذهب حتى لا يعرف أحد المالك ، ما لم تكن تملكه وتخزنه بنفسك “، أوضح بال ، مؤكدًا:

في رأيي ، تعتبر عملة البيتكوين هي أفضل الأصول الاحتياطية وأفضل الأصول المضمونة على الإطلاق. إنه أصعب أصل تم إنتاجه على الإطلاق ، مع صيغة توريد مستحيلة التغيير تمنحه القدرة على التنبؤ مثل أي أصل آخر على الإطلاق.

وتابع أن السندات الحكومية ، وخاصة سندات الخزانة الأمريكية ، هي الضمان الحالي للعالم ، مضيفًا أن النظام الحالي يفشل بسبب تصرفات البنوك المركزية. “عندما أصبحت أعباء الديون غير مستدامة ، مما يعني أن أضعف المقترضين لم يتمكنوا من الحصول على ضمانات كافية ، بدلاً من ارتفاع سعر الضمان ، مما أجبر الشركات على الإفلاس ، بدأت البنوك المركزية في زيادة المعروض من الضمانات والاحتياطيات (التيسير الكمي )،” وصفه. تقلل إجراءات البنوك المركزية من قيمة الضمانات إما بشكل غير طبيعي أو بمرور الوقت مع انخفاض القوة الشرائية للأموال الورقية.

من ناحية أخرى ، فإن قيمة Bitcoin محمية لأن البنوك المركزية لا يمكنها إنشاء المزيد منها. لذلك ، “ترتفع قيمته أثناء حالات النقص في الضمانات (فترات الركود) ، مما يجبر أقوى الدائنين فقط على الوصول إليه ، وبالتالي يسمح لدورة الأعمال بالعمل في التخلص من أضعف الدائنين.” اعتقادًا منه أن البيتكوين يحل جميع مشاكل الضمانات القائمة في النظام المالي ، خلص بال إلى أن البيتكوين من وجهة نظره ستصبح الشكل المرغوب فيه أكثر من الضمانات الإضافية ، مضيفًا أنه يعتبر هذا التطبيق القاتل.

كشف استراتيجي الماكرو في تغريدة الأسبوع الماضي أنه يمتلك بيتكوين أكثر بكثير من الذهب ، كما أنه يمتلك بعض الإيثريوم . اعتقادًا منه بأن عملات البيتكوين تتفوق على الذهب بشكل عام ، قال: “يمكن أن يرتفع الذهب بمقدار 2x أو 3x أو حتى 5x بينما يمكن أن ترتفع عملة البيتكوين 50 مرة أو حتى 100 مرة.”
رابط المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى