إقتصاددولي

هل بدأت إجراءات الطلاق الصيني الاميركي؟

عندما يتغير وضع مألوف ومريح بشكل كبير ، فإن غريزة الإنسان هي الاعتقاد بأن الأمور ستعود قريبًا إلى طبيعتها. فكرة أن الحياة قد تغيرت بشكل دائم مقلقة للغاية للتعامل معها. نحن نرى هذه العقلية مع Covid-19. ونشهد ذلك أيضًا حيث تستجيب الأعمال للتدهور اللولبي في العلاقات الأمريكية الصينية.

بعد 40 عامًا من التكامل الاقتصادي الأعمق بين الولايات المتحدة والصين ، من الصعب تخيل قطع حقيقي للعلاقات. يعتقد العديد من المديرين التنفيذيين أن السياسيين في واشنطن وبكين سيصلحون خلافاتهم عندما يدركون الآثار الحقيقية المترتبة على “فصل” أكبر اقتصادين في العالم. الأمل هو أن صفقة التجارة ستعمل على استقرار الأمور ، حتى لو كان عليها الانتظار حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

لكن هذا راضٍ للغاية. الحقيقة هي أن الفصل لا يزال طويلاً. إنه ينتشر بالفعل إلى ما وراء التكنولوجيا إلى التمويل. بمرور الوقت ، سيؤثر ذلك على كل صناعة كبيرة ، من التصنيع إلى السلع الاستهلاكية. وستتأثر جميع الشركات متعددة الجنسيات – حتى تلك الموجودة في أوروبا – لأنها تتعامل مع سلاسل التوريد المعطلة والتغييرات في القانونين الأمريكي والصيني.

هذه العملية مدفوعة بتحول أساسي في الطريقة التي ترى بها كل من الولايات المتحدة والصين علاقتهما. على مدى العقود الأربعة الماضية ، ساد منطق الأعمال على التنافس الاستراتيجي. لكننا في عالم جديد حيث يتجاوز التنافس السياسي الحوافز الاقتصادية – حتى بالنسبة لرئيس أمريكي يفخر بنفسه لكونه صانع صفقات. عندما أُبلغ دونالد ترامب أن أمره الجديد – إجبار الشركات الأمريكية على قطع العلاقات مع WeChat ، وهو تطبيق مراسلة صيني – سيضر بالمبيعات الأمريكية في الصين ، كان رده “أيا كان” .

هذه ليست مجرد حماقة ترامبية. هناك الآن إجماع من الحزبين في واشنطن على اتخاذ موقف صارم مع الصين ، حتى لو كان ذلك يضر بأرباح الشركات. أقر مجلس الشيوخ بالإجماع في مايو مشروع قانون لإجبار الشركات الصينية على الشطب من البورصات الأمريكية إذا لم تفتح دفاترها أمام المنظمين الأمريكيين .

في بكين أيضًا ، فإن الضرورة السياسية لتأكيد السيادة تتجاوز الآن الحافز التجاري لتجنب المواجهة مع الولايات المتحدة – أكبر سوق تصدير للصين. منذ أن تولى الرئيس شي جين بينغ السلطة في عام 2012 ، أقامت الصين قواعد عسكرية عبر بحر الصين الجنوبي ، وأنهت الحكم الذاتي لهونغ كونغ وسجنت ملايين الأويغور المسلمين في شينجيانغ. أصبحت التهديدات العسكرية لتايوان أكثر علنية.

كلا الجانبين يلوم الآخر على بدء الأعمال العدائية. يشير الصينيون إلى فرض السيد ترامب أحادي الجانب للتعريفات . ترد الولايات المتحدة على ذلك بقولها إنه تم حظر Google و Facebook في الصين لأكثر من عقد من الزمان قبل أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات جادة ضد شركات التكنولوجيا الصينية مثل Huawei و ByteDance.

بغض النظر عمن أطلق الطلقة الأولى ، فإن كلا الجانبين مقيد الآن بمنطق انتقامي. إذا اتخذت الولايات المتحدة مزيدًا من الإجراءات ضد WeChat و Huawei ، فمن المرجح أن تستجيب بكين من خلال المزيد من القيود على شركات التكنولوجيا الأمريكية في الصين. مع تصاعد التوتر السياسي ، ستكون العلامات التجارية الاستهلاكية الأمريكية عرضة للمقاطعة من قبل الجمهور الصيني القومي. من المحتمل أن تكون هذه أخبارًا سيئة للعلامات التجارية الأمريكية البارزة مثل ستاربكس والاتحاد الوطني لكرة السلة.

وبغض النظر عن العواطف ، فإن الانفصال مدفوع أيضًا بتقييمات جديدة للمخاطر. أدى ضعف الشركات الصينية ، بما في ذلك ZTE و Huawei في حظر مبيعات رقائق الكمبيوتر الأمريكية ، إلى تكثيف حملة الصين لتحقيق الاكتفاء الذاتي في التقنيات الرئيسية. تقوم الشركات الأمريكية أيضًا بالتحوط في رهاناتها. Apple ، التي بنت أعمالها حول التصنيع في الصين ، تصنع أحدث هواتفها من iPhone في الهند ، وكذلك الصين.

مجال الصراع الناشئ هو الأعمال المصرفية والمالية. على مدى العقد الماضي ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على دول من بينها إيران وفنزويلا مما أدى إلى آثار مدمرة في كثير من الأحيان. الآن بدأت في استخدام هذه الأداة في صراعها مع الصين.

تم استهداف المسؤولين الحكوميين في هونغ كونغ وشينجيانغ بالعقوبات ، مما أدى في الواقع إلى استبعادهم من النظام المالي الأمريكي. نظرًا لمركزية الدولار في التجارة العالمية ، فإن البنوك الدولية تخشى انتهاكها. يمكن التحكم في هذا الخطر ، بينما يقتصر على عدد قليل من الأفراد. ولكن ماذا يحدث إذا ومتى تم تطبيق العقوبات المالية على الشركات الصينية الكبرى؟

تفترض بنوك وول ستريت ، التي جنت الكثير من الأموال بإدراج الشركات الصينية في نيويورك ، أنه حتى إذا تم حظر المزيد من عمليات الإدراج ، فيمكنها جلب الشركات إلى السوق في هونغ كونغ. لكن ذلك سيعتمد على صبر كل من الحكومتين الأمريكية والصينية – ولا يمكن اعتبار أي منهما أمرًا مفروغًا منه.

من غير المرجح أن تتمكن الدول والشركات الأوروبية أو جنوب شرق آسيا من البقاء على الهامش. ثبت أن قرار المملكة المتحدة بفتح سوق اتصالات 5G أمام هواوي – في مواجهة معارضة أمريكية – غير مستدام. تم جر HSBC ، الذي يقع مقره الرئيسي في المملكة المتحدة ويحقق 80 في المائة من أرباحه في آسيا ، إلى المنافسة من خلال دوره في الإدلاء بشهادة في محاكمة الولايات المتحدة لمينغ وانزهو ، المدير المالي لشركة هواوي.

سوف ترغب الشركات الكبرى في البقاء على الحياد في الحرب الباردة الناشئة بين الولايات المتحدة والصين. لكن هذا قد يكون مستحيلا. تم بناء الأربعين عامًا الماضية من تاريخ العالم حول العولمة والتقارب بين الولايات المتحدة والصين. لكن هذا العالم يختفي بسرعة.
رابط المقال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى