إقتصاددولي

هل تحدث أزمة مالية عالمية جديدة؟؟؟

هل تعتقد أنه قد تكون هناك أزمة مالية جديدة؟ طرحت مجموعة أبحاث “أكسفورد إيكونوميكس” هذا السؤال على 162 شركة عالمية، الإجابات جاءت باحتمالية حدوث أزمة بنسبة 20 % خلال العامين المقبلين.

وتشكّل هذه النتيجة ضعف الخطر المتصور لموجة عالمية ثانية من جائحة كورونا وأيضًا، واحتمالية الوصول إلى لقاح فعّال باكرًا. ونتج عن هذه المخاوف عواقب ملموسة، فقد أدت إلى انخفاض مستوى الأعمال في استطلاع أكسفورد لهذا الشهر، وقال كبير الاقتصاديين جيمي تومسون، في الاستطلاع “يشير تحليلنا إلى أن مخاوف الأزمة المالية تمثّل الكثير من الخطر”.

يتوجب على المستثمرين القلق على الرغم من عدم وجود خطر بشأن احتمالية حدوث أزمة مالية في الوقت الحالي – على الأقل ليس كما حدث نتيجة أسلوب احتلال العناوين الرئيسية لعام 2008. هناك عاملان على الأقل يخففان من هذا الخطر.

أولاً ، أوضح بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنوك المركزية الأخرى أنهم سيفعلون “كل ما يتوجب” ، على حد تعبير ماريو دراجي لعام 2012 ، للحفاظ على أداء الأسواق خلال فترة وباء كورونا، والأحداث التي وقعت في آذار/مارس مثالاً على ذلك: عندما تجمدت سوق سندات الخزانة الأميركية ، وقع بنك الاحتياطي الفيدرالي في فخ دعم سيولة غير عادي.

ثانياً ، البنوك ليست مصدر الصدمة الاقتصادية لهذا العام، كما أن الولايات المتحدة وأوروبا تتمتعان برأس مال أفضل بكثير في مما كانا عليه في عام 2008. “دخلت البنوك الأميركية الكبيرة هذه الأزمة في حالة قوية ، واتخذ الاحتياطي الفيدرالي خطوات مهمة للمساعدة في تعزيز مرونة البنوك” ، وقال راندال كوارلز، ومسؤول كبير في الاحتياطي الفيدرالي. أو ، على حد تعبير مجموعة البيانات المالية Morningstar ، “يبدو أن مخاطر الإفلاس وأزمة رأس المال بالنسبة للنظام المالي الأميركي أقل بكثير هذه المرة”.
ومع ذلك ، هناك مشكلة: فالأزمة المالية لا تحدث دائمًا بالطريقة ذاتها التي حدثت أثناء فترة انهيار بنك “ليمان براذرز”. في بعض الأحيان يظهر الضغط المالي بطريقة أكثر مكرًا. قد يتجادل الأصوليون بشأن ما إذا كان مثل هذا السيناريو يستحق الوصف على أنه “أزمة”. لكن النقطة الأساسية هي أن الإجهاد المزمن يمكن أن يكون منهكًا اقتصاديًا للغاية ، كما يعرف المشاركون في استطلاع أكسفورد.

ولاحظت كبيرة الاقتصاديين في البنك الدولي ، كارمن راينهارت، أن المشاكل التي يعاني منها التمويل، هي ارتفاع النفوذ في العديد من المؤسسات حتى قبل جائحة كورونا. وقالت خلال ندوة عبر الإنترنت: “إذا نظرت إلى نقاط الضعف في القطاع المالي ، فمن الصعب على المدى الطويل ألا تكون متشائمًا”.
يضاف إلى ذلك أنه لا يزال من المستحيل حساب حجم خسائر الائتمان بينما يستمر الوباء في الانتشار ، بخاصة وأن سياسة التحمل الائتماني واسعة النطاق تخفي الكثير من الضرر. وأشار هيون سونغ شين ، كبير الاقتصاديين في بنك التسويات الدولية ، إلى أنه “على الرغم من أن البنوك لم تكن أصل الأزمة ، إلا أنها لا تتوقع أن تظل سليمة”. “مرحلة السيولة الفورية للأزمة [الآن] تفسح المجال لمرحلة التغطية ، وستتحمل البنوك العبء الأكبر بلا شك.” وزادت البنوك الأميركية الكبرى احتياطياتها للتعامل مع الأزمة لكن راينهارت تخشى أن يكون أولئك الموجودون في دول مثل الهند وإيطاليا أقل استعدادًا. علاوة على ذلك ، تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة للغاية إلى تآكل ربحية البنوك.

قضية أخرى
من الصعب وضع نموذج للمخاطر المستقبلية بسبب عدم وجود سابقة تاريخية. عادة ما تحدث الأزمات بسبب دورة الازدهار إلى الانهيار ويعرف المستثمرون كيف يبدو ذلك. وتضيف السيدة راينهارت: “هذا مختلف”. مع تدفق المزيد من الأنشطة المالية عبر القطاع غير المصرفي ، عبر أسواق رأس المال ، يمكن بسهولة اندلاع مفاجآت سيئة.
كان الدافع وراء تجميد سندات الخزانة في آذار/مارس، على سبيل المثال ، يكمن في صناديق التحوط ، وهو قطاع يعرفه المنظمون أقل من البنوك. إذا عندما ترتفع أسعار الفائدة ، يمكن أن تظهر المزيد من هذه الصدمات. وكما قال “دويتشه” بنك للعملاء هذا الأسبوع “نرى خطرًا متزايدًا بحدوث اضطراب مالي في المستقبل [من] المبالغة المتزايدة في تقييم الأصول وتزايد مستويات الديون”.
بالطبع ، القلق من حدوث أزمة لا يستحق عناوين الصحف المبالغ فيها ، نظرًا لجميع الأخبار الأخرى المقلقة على الفور في الوقت الحالي. لكن يجب على المستثمرين أن يتذكروا هذا: إذا كان رد فعل المقرضين على ارتفاع خفي في التخلف عن السداد – والأهم من ذلك ، الخوف من ضغوط مستقبلية – فقد يؤدي ذلك إلى تشديد شروط الائتمان على الرغم من سياسات البنوك المركزية.
لا عجب في أن أكسفورد وجدت أن المخاوف بشأن التمويل كانت تسمم الثقة. أو أن فرصة الانتعاش الاقتصادي على شكل حرف V تبدو منخفضة بشكل متزايد.
رابط المقال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى