اجتماع

إنجاز غير مسبوق عبر العالم: صورة لطبيبة تونسية على العملة

للأشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

في خطوة غير مسبوقة، قامت تونس بتكريم الطبيبة الراحلة توحيدة بن شيخ رائدة الطب النسائي في البلاد والتي ولدت في عام 1909 وذلك من خلال طباعة صورتها على العملة الورقية من فئة الـ عشرة دنانير وذلك تقديرا لجهودها ومسيرتها كأول إمرأة تونسية تتمكن من الحصول على بكاليوريوس الطب بعد تخرجها في جامعة باريس عام 1936
وقد أعلن عبد العزيز بن سعيد ، مدير الخزانة العامة للبنك المركزي التونسي ، عن البدء في تداول الورقة النقدية الجديدة ، مؤكدا على أن هذا القرار اتخذ منذ عام “لتكريم المرأة التونسية”. ولم تكن بن شيخ أول طبيبة في تونس فحسب ، بل كانت أول طبيبة تمارس الطب الحديث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومارست بن شيخ كل من طب الأطفال، وأمراض النساء والتوليد خلال مسيرتها الطبية، كما ساهمت بجهود كبيرة مع المنظمات الغير ربحية. كما تقلدت منصب نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر في تونس، وبعد أن تم التصديق على قرار تنظيم الأسرة في عام 1973 نجحت في تأسيس أول عيادة لتنظيم الأسرة في البلاد.
ورغم تخرجها في عام 1963 وهي في السابعة والعشرين من العمر، إلا أنها كافحت طويلا لتحظى في عام 1955 بمنصب رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى شارل نيكول، وفي عام 1959 أصبحت بن شيخ أول إمرأة تلتحق بعضوية المجلس الوطني لنقابة أطباء تونس.
والجدير بالذكر أن بن شيخ هي الطبية الأولى في العالم التي تظهر على ورقة نقدية، ولكن ليست المرأة الأولى في التاريخ، ففي السابق ظهرت ديدو والملقبة أيضا بالملكة إليسا- مؤسسة مدينة قرطاج- على الورقة النقدية التونسية من فئة العشرة دنانير.
رابط المقال من المصدر اضغط هنا

للأشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى