الاحدثالشرق الاوسط

جبل الباغوز، كيف أصبحت هذه المنطقة من أهم النقاط المتنازع عليها في الشرق الأوسط؟

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرًا لمراسلها مارتن شولوف، عن تفاصيل الموقع الأخير لـ”داعش” والذي يعتبر من أكثر المواقع المتنازع عليها في الشرق الأوسط.

من قمة جبل معروفة محليًا باسم جبل الباغوز، تقع الزاوية الأكثر جدلًا في الشرق الأوسط :إنها بقعة خضراء على أفق صحراوي يمتد من ضفاف نهر الفرات إلى منطقة مترامية الأطراف تضم منازل جديدة.

هناك تحركات قليلة في النهار بسبب الحرارة. النهر الذي عزز العراق وشرق سوريا عبر العصور ينبض بالحياة ليلاً، وكذلك مدينة البوكمال، حيث أخذ المهربون وأعضاء الميليشيات والجماعات التي تعمل بالوكالة والمرتزقة وجيوش الدول الثلاث حصصًا بارزة منذ الحرب العالمية الثانية. لقد هُزِمَ الطاغوت لداعش هنا قبل ثلاث سنوات.

جعلت النزاعات من محافظة دير الزور، مدمرة وغير قابلة للتسوية. لا يزال العديد من السكان في عداد المفقودين أو النازحين، ولا تزال الحرب ضد الجماعة الإرهابية محتدمة. على الطرق السريعة الرئيسية، تفسح الجرارات والناقلات المصفقة الطريق لقوافل من شاحنات القتال الأميركية والروسية. تحلق طائرات هليكوبتر هجومية فرنسية وأميركية الأجواء ولا تزال قوات التحالف الخاصة تحتفظ بقواعدها.

في البوكمال، تشتد النزاعات بشأن النفوذ ومحاولات السيطرة على المنطقة: ميليشيات شيعية من العراق وإيران ولبنان – ومن بينها حزب الله – وكذلك المرتزقة الروس ورجال القبائل السنية والجيش السوري، بينما القوات الكردية تراقب من عبر النهر.

أصبحت هذه المدينة الحدودية نقطة إستراتيجية مهمة في المنطقة. من يؤمن العبور هنا يكون له رأيًا مهمًا في الأحداث على جانبي نهر الفرات. قال ضابط كردي على التلال فوق الباغوز: “لهذا السبب نحن هنا، نشاهد المشهد”. “كل تلك الأرض التي أمامنا ستُحارب لسنوات مقبلة”.

في أواخر آب/أغسطس، استيقظ الأكراد ليلا على دوي انفجارات في المسافة المتوسطة. ويقول أحد الضباط “كنا نسمع صوت الطائرات، لكنها لم تكن هناك لوقت طويل”. علمنا لاحقًا أنهم كانوا إسرائيليين، ضرباتهم مختلفة عن الضربات الأميركية “.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، أصابت الضربات الجوية بانتظام البوكمال ومداخلها، وكذلك بلدة القائم الواقعة على الحدود العراقية. والأهداف مواقع مرتبطة بميليشيات مدعومة من إيران تستخدم المدينة لنقل الأسلحة والأموال من العراق إلى سوريا. أصبحت البوكمال الطريق الرئيسي لمشروع إيراني عمره ثلاثة عقود يهدف إلى تأمين قوس نفوذ من العراق عبر سوريا إلى البحر الأبيض المتوسط.

شكل تنفيذ هذه الخطة وتأمين الممر في سوريا لحزب الله هدفًا استراتيجيًا للجنرال الإيراني قاسم سليماني وحليفه أبو مهدي المهندس، اللذين اغتيل كلاهما في غارة جوية أميركية في بغداد في أوائل عام 2020.

تم الإبلاغ عن خطط إيران لإنشاء الممر لأول مرة من قبل مراقب في تشرين الأول/أكتوبر 2016، وكُثفت الجهود منذ ذلك الحين في السنوات الخمس التي تلت ذلك، بخاصة بعد وفاة سليماني. قال الضابط الكردي “الضربات الجوية منتظمة إلى حد ما”، وتابع “إنها قصيرة للغاية وعادة ما تكون مؤذية، كل من يعرف ما يريدون ضربه “.

أصيب 5 أشخاص في هجوم يشتبه أنه نفذ باستخدام طائرة من دون طيار إسرائيلية على المدينة في 8 أكتوبر/تشرين الأول. أسفر هجوم أكثر أهمية في 21 أيلول/سبتمبر عن مقتل 5. بالعودة إلى يناير / كانون الثاني، قُتل العشرات في هجمات كبرى. قال الجندي الكردي وهو يحدق بمنظار باتجاه موقع عسكري سور: “إنهم لا يزعجونا أبدًا”، لست متأكدًا من أن ذلك يزعج الإيرانيين أيضًا. لا تزال البوكمال مشغولة للغاية. هناك الكثير من عمليات التهريب عبر القائم، وبعضها يعبر النهر في قوارب “.

يقول سكان البوكمال إن البلدة تغيرت بشكل كبير منذ الإطاحة بتنظيم “داعش”. قال العامل خالد سهيل “عندما انتقل الشيعة، كان هناك نفس القدر من الخوف”. لدى الإيرانيين الكثير من الأموال لإنفاقها وقد أثّروا في القبائل، لكنهم ليسوا الأسوأ.

أكد ثلاثة من سكان البوكمال الآخرين اعتقاد المسؤولين الأوروبيين بأن الضابط الإيراني، الذي يستخدم الاسم الحركي الحاج أسكر، هو شخصية مهمة. الميليشيا التي يقودها – اللواء 47 من كتائب حزب الله، العميل العراقي الموالي لإيران – تسيطر على معظم المدينة، لكنها أبعدت السكان وزعماء القبائل.

ينحدر معظم المجندين المحليين في اللواء 47 من قبيلتي المشهد والجغيفي. قال أحد سكان البوكمال “إنهم من باعوا البلدة لإيران”. “وقد فعلوا ذلك بثمن بخس، إنهم يساعدون في التهريب، وهذا لن ينتهي بشكل جيد “.

وتابع أحد السكان “إنهم يشقون طريقهم إلى المنطقة”، هناك أناس يصلون مثل الشيعة، ما يحدث هناك يتغير ليس فقط المنطقة ولكن المدينة نفسها. هناك مدارس تتعلم التاريخ الفارسي، والزعماء الدينيون من الطائفة الشيعية الذين لهم تأثير على المجتمعات. إنهم أقوى من الجيش السوري، الذي يقف مكتوف الأيدي بينما تضع إيران وأصدقاؤها خططهم الخاصة “.

عبر نهر الفرات في الباغوز، حيث اتخذ داعش آخر معركته في أوائل عام 2019، ينفذ ضباط أكراد من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة دوريات في البنوك، وهم يتطلعون إلى الجنود السوريين على النصف الآخر من الجسر المنهار الذي كان يربط بين البلدات. .

قال أحد الضباط، أجين عفرين، “أسقطته داعش لمنع الآخرين من مهاجمتهم”. ثم حاولوا بناء جسر خاص بهم، وأشار إلى كومة من الصخور في منتصف الطريق عبر المياه البطيئة الحركة. “عندما تهطل الأمطار سيغسل الباقي، نحن نرى النظام كل يوم، لا يمكنهم فعل أي شيء من جانبهم أو من جانبنا “.

تشهد الباغوز صراعًا على النفوذ في الجوار. عاد المزارعون، وتتلألأت محاصيل عباد الشمس ، وتتقاسم ضفة النهر صفوفًا من أشجار الرمان. قالت عفرين “لقد قاتل الجميع على هذه الأرض”. مات ما لا يقل عن 5000 شخص من “داعش” في البلدة التي تقع خلفنا، كثيرًا ما أتساءل لماذا هنا. كيف أصبح هذا الجزء من الشرق الأوسط مهمًا جدًا في التاريخ؟ وكيف سيبدو بعد عامين؟ “.

وأضاف أحد الضباط الأكراد: “يعتقدون أنها أرضهم، وآخرون لهم رأي في ذلك بمن فيهم نحن. لا أرى نهاية للقتال “.

رابط المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى