الشرق الاوسط

نظرة جديدة على الوثائق الإسرائيلية (4) كتب مجدي منصور

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

هذا هو الجزء الرابع من بحثى المعمق عن حرب أكتوبر من واقع تقرير لجنة أجرنات. وفى ذلك الجزء لا زال يلفت نظري من خلال تحقيقات اللجنة كم المعلومات الواصل لإسرائيل عن الجيوش العربية (مصر وسوريا) عن طريق العملاء.

إن القارئ لتقرير لجنة أجرنات سيجد أن الرقيب العسكري يحاول بكل جهده اخفاء أي معالم لمصادر المعلومات الإسرائيلية وتحديداً «العملاء» واللجنة في تحقيقاتها مع رئيس الأركان دافيد العازار تلومه في صيغة أسئلتها على التحذيرات التي جاءته قبل الحرب ولكنه لم يأخذ حذره و يُعد للأمر عُدته وذلك نجده في شهادة الجنرال دافيد العازار أمام لجنة التحقيق بتاريخ 29/1/1974
فاللجنة تقول له:
« وصلت معلومة جديدة بتاريخ 2 أكتوبر (حذف بوسطة الرقابة العسكرية الإسرائيلية بمقدار عشرين سطراً) يعود المصدر ليؤكد : هناك نية لمهاجمة إسرائيل ، والجيش المصري أعلن حالة الطوارئ العامة (حذف بوسطة الرقابة العسكرية بمقدار تسعة أسطُر) ، وطبقاً للمصدر فإن العملية ستبدأ على هيئة مناورة ، وطبقاً لكل المؤشرات ستتحول إلى حرب. وإذا أرسلت إسرائيل طائرات للاستطلاع ، أو نفذت أي عملية أخرى سيشكل الأمر مبرراً جيداً للهجوم على إسرائيل ».
هل تتذكر ذلك التحذير الخطير الموجود في تلك البرقية؟
وفى موضع أخر تعيد اللجنة سؤال العازار ، والسائل هو عضو اللجنة الجنرال السابق حاييم لاسكوف الذى يقول له: بهذه المناسبة سنقرأ عليك برقية أخرى (حذف بوسطة الرقابة العسكرية الإسرائيلية بمقدار سطر).
العازار يرد: ما تاريخ هذه البرقية؟
لاسكوف: 2 اكتوبر1973. وفيها:
« الحشود السورية على الجبهة مستمرة منذ عدة أيام ، وبشكل متزايد لم نرى له مثيلاً. جرى تحريك غالبية الوحدات العسكرية السورية من مواقعها المعتادة إلى الجبهة. ودخل الجيش في حالة طوارئ قصوى. عدد غير قليل من الضباط لا ينفون احتمالية اندلاع مواجهة مع إسرائيل قريباً».
وفى شهادة رئيسة الوزراء جولدا مائير أمام اللجنة بتاريخ 6 فبراير 1974 نجد ردها على سؤال تم حذفه بالكامل من قبل الرقابة العسكرية و ( المحذوف حوالي خمسة اسطر).
ثم ترد مائير على السؤال المحذوف بقولها:
« لقد أنذرنا ذلك العميل مثل هذه الانذارات بضع مرات ، ولم يحدث شيء ليس فقط في الأول من أكتوبر. ولذا هم يقولون (تقصد جهاز الموساد على الأرجح) إنه عميل ممتاز فيما يخُص المعلومات ، ولكن ليس فيما يخُص الانذارات بوقوع الحرب ».
تعليق:
كما يبدو من التحقيقات فإن الرقابة العسكرية تحاول بكل جهدها اخفاء المصادر وهذا شيء طبيعي ومفهوم ، مثل أشرف مروان (عميل تسيفكا) ، والملك حسين (الشخصية المرموقة). بالإضافة لشخصيتين لم يُكشف عنهم النقاب بعد. وكما هو واضح من التحقيقات أن هناك ثلاثة عُملاء لإسرائيل على مستوى عالي في الجانب المصري تم الكشف عن واحد وهو (أشرف مروان) ومتبقى ثلاثة موضوعون في بئر الأسرار ويحوطهم الألغاز ويلفهم الغموض!

ولكن في تلك الذكرى لحرب اكتوبر نشرت إسرائيل معلومات جديدة عن عميل (مهم) لهم في صفوف القوات المسلحة المصرية. أعطاهم معلومات في غاية الأهمية.
الأولى – تحذير عن وقوع الحرب قبل بدأ الحرب بالفعل بأيام.
والثانية وهي الأخطر – خاصة بموضوع ( تطوير الهجوم المصري) بعد الوقفة التعبوية للجيش المصرى التي أحدثت ولا زالت تُحدِث لغطاً حتى اليوم.
وقالت الصحيفة الإسرائيلية بعد موافقة الرقابة العسكرية أن اسمه الحركي «المصدر الذهبي» ولذلك العميل صدى واضح في تحقيقات لجنة أجرنات كما نشرت عالية.

(1) المعلومات تتوالي .. الكشف عن سرية ضابط مصري أنقذ إسرائيل بمعلومة؟!
كشفت وثائق إسرائيلية جديدة عن حرب أكتوبر رفعت عنها السرية مؤخراً، ونشرها موقع يسرائيل هيوم ، عن جاسوس مصري اسمه الحركي «المصدر الذهبي» تقول أنه زود إسرائيل بمعلومات ساعدتها في قلب موازين الحرب يوم 12 أكتوبر.

الجاسوس الذهبي
وبحسب التقرير ، قامت المخابرات العسكرية بتجنيد الضابط ، الذي أعطى الموساد لاحقًا أحد أهم «النصائح الذهبية» للحرب.
ورغم أن هويته لا تزال سرية للغاية ، لكن مصادر استخباراتية كبيرة تقول إن مساهمته في انتصار إسرائيل في الحرب لا يمكن إنكارها !! إذ أنه ساعد إسرائيل على تجنب الهزيمة في حرب يوم الغفران ، بحسب المصادر الإسرائيلية.

يقول التقرير :
« في يوم الجمعة ، 12 أكتوبر، 1973، الساعة 2:30 مساءً، عقدت رئيسة الوزراء جولدا مائير اجتماعًا عسكرياً، مع دخول حرب يوم الغفران يومها السابع، وتركز النقاش حول سؤال مصيري واحد: هل يجب على الجيش الإسرائيلي عبور قناة السويس في الليلة التالية أم لا ؟
عقد الاجتماع الحاسم في غرفة جولدا وضم تسفي زامير، مدير الموساد، و قائد المنطقة الجنوبية اللواء حاييم بارليف ، وقائد القوات الجوية اللواء بيني بيليد.
كان جيش الدفاع الإسرائيلي ، يتوقع منذ أيام عديدة أن تتحرك الفرقتين المصريتين الثانية والرابعة مدرعة، الموجودتين غرب القناة، باتجاه الشرق؛ لكنهم فشل حتى اللحظة في العبور، وقبل أن يحظى نائب رئيس الأركان، جنرال إسرائيل تال، بفرصة تلخيص المناقشة، تم استدعاء زامير للرد على مكالمة هاتفية عاجلة من رئيس مكتبه فريدي عيني و يويل سالومون، رئيس قسم التكنولوجيا في الموساد.
عند عودته إلى الغرفة ، قال زامير إنه تلقى «معلومة ذهبية» ، تفيد بأن الجيش المصري يستعد لهجوم مظلي على ممر متلا في غضون يوم أو يومين.
كان الاستنتاج العملي هو أن الفرق المدرعة ستتحرك.
قالت مائير: «أفهم أن “زفيكا” (تدليل تسفى) أنهى مناقشتنا»، وتم اتخاذ القرار: تم تعليق عبور القناة ، كان على الجيش الإسرائيلي أن ينظم معركة دفاعية ، وينتظر القوات المصرية، ويحيد الهجوم، ثم يبدأ بالعبور.

الجاسوس المصري

تم الإعلان مراراً عن هذه المعلومات في السنوات الأخيرة ، لكن ظلت هوية الرجل المسؤول عن توفيرها هي الأكثر غموضاً : ضابط في الجيش المصري ، تم تجنيده كجاسوس ، قام بنقل معلومات داخلية إلى المخابرات الإسرائيلية ، حتى يومنا هذا، و بعد مرور 47 عامًا على الحرب ، يتخوف الرقيب العسكري الإسرائيلي من الكشف عن تفاصيل أي عنه ، حتى أنه يمتنع عن نشر اسمه الحركي.
أدت المعلومات التي قدمها المصدر المصري إلى تحول كبير في الحرب. فالجيش الإسرائيلي ، الذي كان حتى ذلك الحين يخسر على الجبهة الجنوبية أصبح الآن قادراً على أخذ زمام المبادرة.
يقول الجنرال (احتياط) أهارون ليفران من إدارة المخابرات من إدارة المخابرات: «بعد أن غادر دادو(رئيس الأركان) المناقشة ، نزل إلى غرفة عمليات الحربية ، وأتذكر أنه مسح العرق من جبينه بإصبعه وقال: ( الآن أعرف ما يجب أن أفعله ). سنقوم بإيقافهم ثم نعبر القناة » .

ما بين الملاك والمصدر الذهبي!

على عكس أشرف مروان الجاسوس المصري الشهير الملقب بـ «الملاك» فإن مساهمة «المصدر الذهبي» قد تم نسيانها ولم يعترف بها الجمهور والصحافة.
يقول موشيه شافيردي ، الباحث في حرب يوم الغفران: «الجميع يتحدث عن مروان ، ولا أحد يتحدث عن ( المصدر الذهبي ) ، الذي يستحق أن يُطلق عليه ( أفضل جاسوس لإسرائيل ). قبل اندلاع الحرب وفي أكثر مراحلها حرجًا، لم ينقل معلومة واحدة، بل (معلومتين) » .
لم تكن الرسالة الحاسمة التي أرسلها المصدر في 12 أكتوبر هي الأولى له كما يشير شيفاردي. قبل أسبوعين، في 30 سبتمبر، أبلغ المتعاملين معه أن مصر وسوريا على وشك شن هجوم مشترك على إسرائيل. ومع ذلك ، فإن رؤساء الأجهزة الأمنية لم يتعاملوا مع هذه المعلومات بشكل جدي ، يقول العقيد حجي مان، الذي كان في ذلك الوقت ضابط مخابرات بالقيادة الشمالية.
تم تجنيد الضابط المصري كجاسوس إسرائيلي من قبل ليفران. يكشف ليفران ، البالغ من العمر الآن 88 عامًا ، «لقد خلقته وأحضرته إلى الوجود». عندما التقيته لأول مرة لم أكن متأكدًا من أنه سيوافق على العمل في إسرائيل، بسبب وضعه في الجيش. أردت فقط أن يكون صديق يساعدني في فهم الجانب المصري.
وأضاف : « قلنا لأنفسنا أننا في سلاح المخابرات، وعلى الرغم من أننا نجري تقييمات ونستخلص النتائج فيما يتعلق بالعرب، لكن في نهاية المطاف نحن إسرائيليون بمفاهيم وطرق تفكير غربية ».
وأوضح : « اعتقدت أنه سيساعدني في فهم النهج و عقلية العرب من وجهة نظر المصريين وسوف يزودني برؤيته في المواقف المختلفة ، ولحسن الحظ تطوع ليصبح مصدرًا ».
وتابع : « تعاملت معه لعدة سنوات. كانت علاقتنا على شاكلة حالة الراحل إيلي كوهين في سوريا لمدة عشر سنوات، كان يمكنني الاتصال به ويرسل لي المعلومات ».
في عام 1970 ، أُجبر ليفران والعميل على الانفصال بناءً على إصرار الموساد ، الذي طالب بنقل المصري إلى سلطته.
يشرح ليفران: « هناك حدود واضحة للغاية داخل مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي. (الشاباك) يعمل داخل الأراضي الإسرائيلية ، (إدارة المخابرات في الجيش الإسرائيلي) تلتقي بعملائها عند نقاط التفتيش الحدودية ، و(الموساد) يعمل مع عملاء في الخارج».

المصدر الذهبي Golden Source
لذا “لا يمكنني تشغيل المصدر الذهبي” Golden Source “إلا بمساعدة الموساد. وبسبب منصبه، لم يكن من الممكن إحضاره للاجتماعات عند نقاط التفتيش الحدودية ، ومن ثم تعاملت معه في الخارج ، في العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم “.
في عام 1970 ، بعد أن بدأت مقابلته بانتظام قال لي الموساد :” اللعنة ، ما هذا؟ .. لماذا يستفيد ضابط المخابرات من خدماتنا طوال الوقت؟ ” وطلب نقل المصدر اليهم .”
“تسفي زامير، رئيس الموساد، هو صديق لي. لم يكن لدي خيار سوى قبول النقل ، ويجب أن أعترف بأن حجج الموساد كانت مبررة. آخر مرة التقيت به كانت في عام 1970 في أوروبا ، ومنذ ذلك الحين لم يكن هناك اتصال بيننا، ولكن تم تجنيده بالفعل في الخدمة الإسرائيلية، لذلك كان من السهل عليه مواصلة عمله مع الموساد”.
“تلقيت شهادة تقدير من رئيس إدارة المخابرات، وذهبت ..عظمة الموساد أنها أعطته جهاز اتصالات أكثر تطوراً، وهذا سمح له بنقل المعلومات في الوقت المناسب، مثل المعلوماتين الهامتين اللتين قدمهما في عام 73، قبل الحرب وأثناءها “.
سأل ليفران : ” عندما زود المصدر الموساد “بالنصائح الذهبية” واستلمتها في غرفة عمليات الحربية، هل كنت تعلم أنها منه؟”
أجاب : لا … في اللحظة التي تم فيها نقله إلى الموساد، أعطي أسماء حركية مختلفة عن تلك التي أعطيتها له، أحيانًا يتم إعطاء نفس العميل أكثر من اسم واحد لحمايته، إذا قدم معلومات عسكرية، يسمى X. ، إذا قدم معلومات عن المستويات العليا في الحكومة المصرية ، فإنه يُدعى Y. في ذلك الوقت لم أكن أعرف من الذي قدم المعلومات ، لم أعرف عنها إلا بعد سنوات “.
طُرح عليه سؤال آخر : كيف يكافأ مثل هذا المصدر المهم؟
أجاب : “أحيانًا نبحث عن طرق لمنحه الكثير من المال، اعتماداَ على جودة المعلومات التي يقدمها. يمكنني أن أخبرك بالتأكيد أن هذا المصدر كان يستحق كل قرش ، وأتخيل ذلك بالنسبة للمعلومات الذهبية في يوم كيبور، في ذلك الوقت كان لدينا ثلاثة مصادر ممتازة: أشرف مروان، وهو، وآخر لن نتحدث عنه “.

توفي لأسباب طبيعية
وأكد ليفران أنه لم يعرف ما إذا كان المصدر قد تعرض لأي خطر على الإطلاق، رغم انتشار شائعة أنه توفي خلال الهجوم المصري في 14 أكتوبر، لكن هذا لم يكن صحيحًا. لقد توفي لأسباب طبيعية بعد سنوات قليلة من الحرب.
أضاف ليفران : “أبلغني بذلك نائب رئيس الموساد، شعرت أنني فقدت صديقًا “.
وأوضح “أنه لم يعلم أحد من المقربين منه بتعاونه مع إسرائيل، وأنه أخذ سره معه إلى قبره”.
وأضاف: ” أن معلومة جاءت من جهاز الاتصالات للضابط المصري مساء يوم الأحد 30 سبتمبر، قبل ستة أيام من اندلاع الحرب”.
يقول ليفران: ” كنا نعلم أنه في اليوم التالي سيجري الجيش المصري مناورة عسكرية كبيرة تسمى تحرير 41″. لكن معلومات المصدر ذكرت أنه ” في نهاية المناورة سيتم إجراء عبور حقيقي مع بدء حرب “.
كما كشف ضابط المخابرات، حجي مان أنه تلقى اتصالاً من قائد الفرقة 5 في سلاح المخابرات الذي قال له : “‘مصدر جيد جدًا، شخص لا تعرفه، ليس من ساحتنا، أبلغنا أن المصريين سيعبرون قناة السويس صباح اليوم ” . سوف يهاجمون وينضم إليهم السوريون .
يقول ليفران: “لم تستخف المخابرات أو تتجاهل المعلومات التي قدمها المصدر المصري”. “كان الوضع شائكاً، في الليلة التي أعقبت وصول الرسالة، قامت القيادة الجنوبية بفحص حالة القوات الجوية المصرية ورأت أن كل شيء هادئًا.
بعد أقل من أسبوع، بدأت الحرب.
ثم بدأت المعلومات الذهبية تنتقل عن طريق الجاسوس المصري.
يقول ليفران: “لم تكن رسالته حول عبور فرقتين مصريتين إلى الضفة الشرقية للقناة، ولكن عن وحدات المظليين التي كان من المفترض أن تهبط في منطقة ممر ميتلا وجيدي، في بير جافاكا ومتلا”. . “معنى ذلك ، كما يعرف كل قائد عسكري كبير، هو أن القوات المدرعة فقط هي التي يمكنها الانضمام إلى المظليين”.
بعد يومين ، في ساعات الصباح من يوم 14 أكتوبر، شن الجيش المصري الهجوم المخطط له في ست نقاط رئيسية، مستخدما القوات المدرعة والمشاة ووحدات المدفعية والقصف الجوي وغارات طائرات الهليكوبتر من قبل مقاتلي الكوماندوز.

الرئيس السادات

كان الجيش الإسرائيلي مستعدًا للهجوم المصري ، ما تسبب في خسائر فادحة للجيش المصري. وبالعودة إلى الوراء، اتضح أن الرئيس السادات، بضغط من سوريا، دعا الجيش لشن العملية، خلافًا لرأي كبار ضباطه.
كان الانتصار الإسرائيلي الأول في معارك سيناء ، والانتصار الذي شكل بداية التحول على طول الجبهة الجنوبية بأكملها: تحول المصريون إلى هجوم متنقل تركوا دفاعهم الجوي وراءهم ، ما عرض خطهم الأمامي لهجمات جوية.
في البداية، اعترفت مصر أن 100 دبابة قد دمرت في ذلك اليوم، ولكن في وقت لاحق اعترف رئيس أركان الجيش سعد الدين الشاذلي، أنه في الواقع 250 دبابة.
وفي الليلة التالية، وبين 15 و 16 أكتوبر، صعد الجيش الإسرائيلي إلى معبر القناة.
منذ ذلك الحين تغير الوضع في ساحة المعركة: بدأت إسرائيل بالهجوم وشن الهجمات وكانت مصر في موقع الدفاع. وصلت قواتنا إلى الضفة الغربية وحاصرت الجيش الميداني الثالث، بينما لم يهاجم الجيش المصري مرة أخرى حتى نهاية الحرب.
لقد انتهت الصفحات المخصصة لذلك المقال ، ولم تنتهِ بعد الحقائق المزعجة التي في تقرير أجرنات ، وما زالت الوثائق تكشف المسكوت عنه وتفضح المخفي منه.

مجدي منصور, محامي مصري وكاتب سياسي

مجدي منصور كاتب سياسي مصري له العديد من المقالات والدراسات المنشورة بكبرى المواقع ك (ساسة بوست - نون بوست - هاف بوست- عربي بوست - روافد بوست).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى