صحة عامة

كيف يمكن للقاح فيروس كورونا أن يؤثر على جهاز المناعة؟؟؟

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

كشفت دراسة حديثة بشأن المتطوعين في تجربة لقاح COVID-19 ، احتمالية تعرّضهم للإصابة بمرض أكثر خطورة من فيروس كورونا بعد تجربتهم اللقاح.

وأشارت الدراسة الأولى إلى المخاطر التي يسببها لقاح COVID-19، وفقًا لما نُشر في مجلة “International Journal of Clinical Practice” في 8 أكتوبر 2020 ، أن “لقاحات COVID-19 قد تتسبب بتحسس الأجسام المضادة لمتلقي اللقاح وهذا يؤدي إلى مرض أكثر خطورة ممن لم يتلقَ اللقاح.

“لم تصدر أي موافقة بشأن لقاحات SARS, MERS , RSV ، وتشير البيانات التي تم إنشاؤها لتطوير واختبار هذه اللقاحات إلى قلق ميكانيكي خطير: أن اللقاحات المصممة تجريبيًا باستخدام النهج التقليدي (تتكون من تصاعد فيروسي لفيروس كورونا غير معدل أو معدّل بالحد الأدنى لاستنباط الأجسام المضادة المعادلة) ، سواء كانت مكونة من بروتين أو ناقل فيروسي أو DNA أو RNA وبغض النظر عن طريقة التوصيل ، فقد يؤدي إلى تفاقم مرض COVID-19 عن طريق التحسين المعتمد على الجسم المضاد (ADE).

هذا الخطر محجوب بما فيه الكفاية في بروتوكولات التجارب السريرية واستمارات الموافقة على تجارب لقاح COVID-19 المستمرة التي من غير المرجح أن يعي المريض مدى خطورة نتائج اللقاح، مما يؤدي إلى تجنب الموافقة من قبل المتطوعين في هذه التجارب.

يجب الكشف عن هذه المخاطر لـ COVID-19 لـ ADE للأشخاص الذين يخضعون إلىتجارب اللقاح ، وكذلك أولئك الذين يتم تجنيدهم للتجارب والمرضى المستقبليين بعد الموافقة على اللقاح ، من أجل تلبية المتطلبات الطبية وتطبيق المعيار الأخلاقي تجاه المريض بشأن معرفته ما يمكن أن يحدث له “.

ما هو التحسين المعتمد على الجسم المضاد؟

كما لاحظ مؤلفو مجلة “International Journal of Clinical Practice”، جهود لقاح فيروس كورونا السابقة – لفيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV) ، وفيروس كورونا الشرق الأوسط التنفسي (MERS-CoV) والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) والتي كشفت عن قلق خطير: تميل اللقاحات إلى تحفيز التعزيز المعتمد على الأجسام المضادة.

بالضبط ما الذي يعنيه ذلك؟ باختصار ، هذا يعني أنه بدلاً من تعزيز مناعتك ضد العدوى ، فإن اللقاح في الواقع يعزز قدرة الفيروس على الدخول وإصابة خلاياك ، مما يؤدي إلى مرض أكثر خطورة مما لم يتم تطعيمه.

هذا هو عكس ما يفترض أن يفعله اللقاح تمامًا ، وهي مشكلة كبيرة تمت الإشارة إليها منذ بداية هذا الضغط من أجل لقاح COVID-19. توضح ورقة المراجعة لعام 2003 “التحسين المعتمد على الجسم المضاد للعدوى والأمراض الفيروسية” الأمر على النحو التالي:

بشكل عام ، تعتبر الأجسام المضادة الخاصة بالفيروسات بمثابة مضادات للفيروسات وتلعب دورًا مهمًا في السيطرة على عدوى الفيروس بطرق عدة، ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يكون وجود أجسام مضادة معينة مفيدًا للفيروس. يُعرف هذا النشاط باسم التحسين المعتمد على الجسم المضاد (ADE) لعدوى الفيروس.

إن عدوى الفيروس ADE هي ظاهرة تعزز فيها الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس دخول الفيروس ، وفي بعض الحالات تكاثر الفيروس ، في الخلايا الوحيدة / الضامة والخلايا المحببة من خلال التفاعل مع مستقبلات Fc و / أو مكملة.

تم الإبلاغ عن هذه الظاهرة في المختبر وفي الجسم الحي لفيروسات تمثل العديد من العائلات والأجناس ذات الأهمية الصحية العامة والبيطرية. تشترك هذه الفيروسات في بعض الميزات الشائعة مثل التكرار التفضيلي في الضامة ، والقدرة على إثبات الثبات ، والتنوع المستضدي. بالنسبة لبعض الفيروسات ، أصبح ADE للعدوى مصدر قلق كبير للسيطرة على المرض عن طريق التطعيم “.

فشل جهود لقاح فيروس كورونا السابقة

في مقابلتي في مايو 2020 أعلاه مع روبرت كينيدي جونيور ، لخص تاريخ تطوير لقاح فيروس كورونا ، والذي بدأ في عام 2002 ، بعد ثلاث فاشيات متتالية من السارس. بحلول عام 2012 ، كان العلماء الصينيون والأمريكيون والأوروبيون يعملون على تطوير لقاح السارس ، وكان لديهم حوالي 30 مرشحًا واعدًا.

ومن بين هؤلاء ، تم بعد ذلك إعطاء أفضل أربعة لقاحات مرشحة للقوارض ، وهي أقرب نظير لعدوى الرئة البشرية. في الفيديو أدناه ، وهو مقتطفات مختارة من مقابلتي الكاملة ، يشرح كينيدي ما حدث بعد ذلك. بينما أظهر القوارض استجابة قوية للأجسام المضادة ، وهو المقياس المستخدم لترخيص اللقاح ، بمجرد أن تم تحديهم بالفيروس البري ، أصيبوا جميعًا بمرض شديد وماتوا.

حدث الشيء نفسه عندما حاولوا تطوير لقاح RSV في الستينيات. RSV هو مرض تنفسي علوي يشبه إلى حد بعيد الأمراض التي تسببها فيروسات كورونا. في ذلك الوقت ، قرروا تخطي التجارب على الحيوانات والانتقال مباشرة إلى التجارب البشرية.

قال كينيدي: “لقد جربوها على ما أعتقد حوالي 35 طفلاً ، وحدث نفس الشيء. طور الأطفال استجابة قوية للأجسام المضادة – قوية ودائمة. بدا الأمر مثاليا [ولكن] عندما تعرض الأطفال للفيروس البري ، أصيبوا جميعًا بالمرض. مات اثنان منهم. لقد تخلوا عن اللقاح. لقد كان إحراجًا كبيرًا لإدارة الغذاء والدواء والمعاهد الوطنية للصحة “.

تحييد الأجسام المضادة مقابل ملزمة

لا تنتج فيروسات كورونا نوعًا واحدًا فقط بل نوعين مختلفين من الأجسام المضادة:

تحييد الأجسام المضادة ، يشار إليها أيضًا باسم الأجسام المضادة المناعية G (IgG) ، التي تقاوم العدوى
الأجسام المضادة الملزمة 5 (المعروفة أيضًا باسم الأجسام المضادة غير المحايدة) التي لا يمكنها منع العدوى الفيروسية

بدلاً من منع العدوى الفيروسية ، تؤدي الأجسام المضادة الرابطة إلى استجابة مناعية غير طبيعية تُعرف باسم “التحسين المناعي المتناقض”. هناك طريقة أخرى للنظر إلى هذا الأمر وهي أن جهازك المناعي يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية ولا يعمل لحمايتك ولكنه في الواقع يجعلك أسوأ.

تستخدم العديد من لقاحات COVID-19 قيد التشغيل حاليًا mRNA لتوجيه خلاياك لصنع بروتين السارس SARS-CoV-2 (بروتين S). يعتبر البروتين الشائك ، وهو ما يرتبط بمستقبلات الخلية ACE2 ، المرحلة الأولى من العملية ذات المرحلتين التي تستخدمها الفيروسات للدخول إلى الخلايا.

الفكرة هي أنه من خلال إنشاء بروتين السارس SARS-CoV-2 ، سيبدأ جهازك المناعي في إنتاج الأجسام المضادة ، دون أن تجعلك مريضًا في هذه العملية. السؤال الرئيسي هو ، أي من نوعي الأجسام المضادة يتم إنتاجهما من خلال هذه العملية؟
بدون تحييد الأجسام المضادة ، توقع المزيد من الأمراض الشديدة

في خيط Twitter في أبريل 2020 ، 6 أشار The Immunologist: “أثناء تطوير اللقاحات … والنظر في جوازات سفر المناعة ، يجب أولاً أن نفهم الدور المعقد للأجسام المضادة في السارس وفيروس كورونا و COVID-19.” يمضي في سرد ​​العديد من دراسات لقاح فيروس كورونا التي أثارت مخاوف بشأن ADE.

الأول هو دراسة أجريت عام 2017 على مسببات الأمراض PLOS ، “الالتهاب المحسن في الأرانب البيضاء النيوزيلندية عندما تحدث الإصابة بفيروس كورونا في غياب الجسم المضاد المحايد” ، والتي حققت في ما إذا كانت الإصابة بفيروس كورونا ستحمي الموضوع من الإصابة مرة أخرى ، كما هو الحال عادةً حالة مع العديد من الأمراض الفيروسية. (بمعنى ، بمجرد التعافي من عدوى فيروسية ، مثل الحصبة ، تكون محصنًا ولن تصاب بالمرض مرة أخرى.)

لتحديد كيفية تأثير MERS على جهاز المناعة ، أصاب الباحثون الأرانب البيضاء بالفيروس. أصيبت الأرانب بالمرض وطوروا أجسامًا مضادة ، لكن تلك الأجسام المضادة لم تكن من النوع المعادل ، أي نوع الأجسام المضادة التي تمنع العدوى. ونتيجة لذلك ، لم يكونوا محميين من الإصابة مرة أخرى ، وعندما تعرضوا لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية للمرة الثانية ، أصيبوا بالمرض مرة أخرى ، وبشكل أكثر حدة.

لاحظ المؤلفون: “في الواقع ، أدت الإصابة مرة أخرى إلى التهاب رئوي محسن ، دون زيادة مصاحبة في عيار الحمض النووي الريبي الفيروسي”. ومن المثير للاهتمام ، أن الأجسام المضادة المعادلة قد تم إنتاجها خلال هذه العدوى الثانية ، مما منع الحيوانات من الإصابة مرة ثالثة. بحسب المؤلفين:

تشير بياناتنا المأخوذة من نموذج الأرانب إلى أن الأشخاص المعرضين لـ MERS-CoV الذين يفشلون في تطوير استجابة معادلة للأجسام المضادة ، أو الأشخاص الذين تضاءل عيار الأجسام المضادة المعادلة لديهم ، قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بأمراض الرئة الحادة عند إعادة التعرض لـ MERS-CoV. ”

بمعنى آخر ، إذا لم ينتج عن اللقاح استجابة قوية في تحييد الأجسام المضادة ، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بأمراض الرئة الشديدة إذا كنت مصابًا بالفيروس.

وإليك نقطة مهمة: لقاحات COVID-19 ليست مصممة للوقاية من العدوى. كما هو مفصل في “كيف يتم تزوير تجارب لقاح COVID-19” ، فإن اللقاح “الناجح” يحتاج فقط إلى تقليل شدة الأعراض. إنهم لا يتطلعون حتى إلى تقليل معدلات العدوى أو الاستشفاء أو الوفيات.

ADE في التهابات حمى الضنك

من المعروف أيضًا أن فيروس حمى الضنك يسبب ADE. كما هو موضح في بحث  Swiss Medical Weekly الذي نُشر في 8 أبريل 2020

“يُعتقد حاليًا أن التسبب في الإصابة بـ COVID-19 يستمر من خلال الآليات السامة للخلايا مباشرة والوسط المناعي. قد تتضمن آلية إضافية تسهل دخول الخلايا الفيروسية والضرر اللاحق ما يسمى التعزيز المعتمد على الجسم المضاد (ADE).

ADE هو سلسلة معروفة جدًا من الأحداث حيث يمكن للفيروسات أن تصيب الخلايا الحساسة من خلال التفاعل بين الفيروسات المعقدة مع الأجسام المضادة أو المكونات المكملة ، وعلى التوالي ، مستقبلات Fc أو المتممة ، مما يؤدي إلى تضخيم تكرارها.

هذه الظاهرة ذات أهمية كبيرة ليس فقط لفهم الإمراض الفيروسي ، ولكن أيضًا لتطوير استراتيجيات مضادة للفيروسات ، ولا سيما اللقاحات …

هناك أربعة أنماط مصلية لفيروس حمى الضنك ، وكلها تستدعي مناعة وقائية. ومع ذلك ، على الرغم من أن الحماية المتجانسة تدوم طويلاً ، فإن الأجسام المضادة المتقاطعة ضد الأنماط المصلية المختلفة قصيرة العمر وقد تستمر حتى عامين فقط.

في حمى الضنك ، تتطور العدوى بنمط مصلي مختلف إلى مسار أكثر شدة عندما يتضاءل عيار الجسم المضاد الواقي. هنا ، تستحوذ الأجسام المضادة غير المعادلة على الأجسام المضادة المعادلة ، وترتبط بفيرونات حمى الضنك ، وتتوسط هذه المجمعات في إصابة الخلايا البلعمية عن طريق التفاعل مع مستقبل Fc ، في ADE النموذجي.

وبعبارة أخرى ، فإن الأجسام المضادة غير المتجانسة عند المعايرة الفرعية تحسب ADE في الأشخاص المصابين بنمط مصلي من فيروس حمى الضنك يختلف عن العدوى الأولى.

ترتبط الأجسام المضادة المعادلة التفاعلية المتصالبة بانخفاض احتمالات الإصابة بالعدوى الثانوية المصحوبة بأعراض ، وكلما زاد عيار هذه الأجسام المضادة بعد الإصابة الأولية ، زاد التأخير في ظهور أعراض العدوى الثانوية … ”

تمضي الورقة في تفاصيل نتائج تحقيقات المتابعة في لقاح حمى الضنك ، والتي كشفت أن معدل الاستشفاء لحمى الضنك بين الأطفال الملقحين تحت سن 9 كان أكبر من المعدل بين الضوابط. يبدو أن تفسير ذلك هو أن اللقاح يحاكي العدوى الأولية ، ومع تضاؤل ​​هذه المناعة ، أصبح الأطفال عرضة للإصابة بـ ADE عندما واجهوا الفيروس مرة أخرى. يوضح المؤلف:

“أظهر التحليل اللاحق لتجارب الفعالية ، باستخدام مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم (IgG) للبروتين غير البنيوي 1 (IgG) لتمييز الأجسام المضادة الناتجة عن العدوى البرية عن تلك التي تلي التطعيم ، أن اللقاح كان قادرًا حماية ضد حمى الضنك الشديدة [في] أولئك الذين تعرضوا للعدوى الطبيعية قبل التطعيم ، وأن خطر النتائج السريرية الوخيمة قد ازداد بين الأشخاص السلبيين.

وبناءً على ذلك ، خلصت مجموعة من الخبراء الاستشاريين الاستراتيجيين التي عقدتها منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أنه يجب تطعيم الأشخاص المصابين بحمى الضنك فقط عندما يتم التخطيط لبرامج مكافحة حمى الضنك التي تشمل التطعيم “.

ADE في التهابات فيروس كورونا

قد يكون هذا الأمر مهمًا للقاح COVID-19. من الناحية الافتراضية ، إذا كان SARS-CoV-2 يعمل مثل حمى الضنك ، والتي تسببها أيضًا فيروسات RNA ، فإن أي شخص لم يتم اختباره إيجابيًا لـ SARS-CoV-2 قد يكون في الواقع أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد بعد التطعيم ، و فقط أولئك الذين تعافوا بالفعل من نوبة COVID-19 ستتم حمايتهم من المرض الشديد بواسطة اللقاح.

لكي نكون واضحين ، لا نعرف ما إذا كان هذا هو الحال أم لا ، ولكن هذه مجالات مهمة للبحث ولن تتمكن تجارب اللقاح الحالية ببساطة من الإجابة على هذا السؤال المهم.

تستعرض الورقة الأسبوعية السويسرية الطبية 9 أيضًا دليل ADE في عدوى الفيروس التاجي ، نقلاً عن الأبحاث التي تظهر أن تلقيح القطط ضد فيروس التهاب الصفاق المعدي (FIPV) – وهو فيروس كورونا القطط – يزيد من شدة المرض عند مواجهة نفس النمط المصلي FIPV مثل ذلك في اللقاح.

تستشهد الورقة أيضًا بالبحث الذي يظهر أن “الأجسام المضادة الناتجة عن لقاح السارس – CoV عززت عدوى خطوط الخلايا البائية على الرغم من الاستجابات الوقائية في نموذج الهامستر.” وجدت ورقة أخرى ، 10 “عدوى فيروس كورونا المعتمد على الجسم المضاد بواسطة الأجسام المضادة ضد بروتينات سبايك” ، نُشرت في عام 2014 ، أن:

“… تركيزات أعلى من مضادات الأمصال ضد فيروس SARS-CoV تحييد عدوى SARS-CoV ، في حين أن مضادات الأمصال المخففة للغاية زادت بشكل كبير من عدوى SARS-CoV وأحدثت مستويات أعلى من موت الخلايا المبرمج.

تشير نتائج فحوصات العدوى إلى أن السارس-CoV ADE يتم توسطه بشكل أساسي بواسطة الأجسام المضادة المخففة ضد بروتينات المغلف المسامير بدلاً من البروتينات النووية. لقد أنشأنا أيضًا أجسامًا مضادة وحيدة النسيلة ضد بروتينات ارتفاع SARS-CoV ولاحظنا أن معظمها يروج لعدوى SARS-CoV.

مجتمعة ، تشير نتائجنا إلى أن الأجسام المضادة ضد بروتينات السارس- CoV قد تؤدي إلى تأثيرات ADE. تثير البيانات أسئلة جديدة بشأن لقاح محتمل لـ SARS-CoV … ”

نُشرت دراسة في مجلة JCI Insight في عام 2019. حيث تم تطعيم قرود المكاك بلقاح مُعدّل من فيروس أنقرة (MVA) الذي يشفر بروتين ارتفاع SARS-CoV كامل الطول انتهى بأمراض رئوية أكثر شدة عندما تعرضت الحيوانات. لفيروس السارس. وعندما قاموا بنقل الأجسام المضادة IgG المضادة للارتفاع إلى قرود المكاك غير المحصنة ، أصيبوا بضرر سنخي حاد منتشر ، على الأرجح عن طريق “تحريف الاستجابة لحل الالتهاب”.
لقاح السارس يزيد العدوى سوءًا بعد التحدي بفيروس السارس

توضح ورقة بحثية مثيرة للاهتمام عام 2012 12 بعنوان “التحصين بلقاحات فيروس كورونا السارس يؤدي إلى أمراض المناعة الرئوية عند التحدي مع فيروس السارس” ، ما يخشاه العديد من الباحثين الآن ، وهو أن لقاحات COVID-19 قد تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالسارس الشديد – عدوى فيروس كورونا 2.

تستعرض الورقة التجارب التي أظهرت التحصين بمجموعة متنوعة من لقاحات السارس التي أسفرت عن أمراض المناعة الرئوية ذات مرة مع فيروس السارس. كما لاحظ المؤلفون: 13

“لقاحات الفيروس الكاملة المعطلة سواء كانت معطلة بالفورمالين أو بيتا بروبيولاكتون وسواء تم إعطاؤها مع مادة الشب المساعدة الخاصة بنا ، فقد أظهرت مرض مناعي من النوع Th2 في الرئتين بعد التحدي.

كما هو مبين ، أرجع تقريران علم أمراض المناعة إلى وجود بروتين N في اللقاح ؛ ومع ذلك ، وجدنا نفس التفاعل المناعي في الحيوانات التي أعطيت لقاح البروتين S فقط ، على الرغم من أنه بدا أقل شدة.

وهكذا ، حدث تفاعل مناعي من النوع Th2 عند تحدي الحيوانات المحصنة في ثلاثة من أربعة نماذج حيوانية (ليس في الهامستر) بما في ذلك سلالتين مختلفتين من الفئران مع أربعة أنواع مختلفة من لقاحات السارس مع وبدون مادة الشب المساعدة. لم يتم الإبلاغ عن تحضير لقاح معطل لا يحفز هذه النتيجة في الفئران والقوارض والرئيسيات غير البشرية.

توفر هذه التجربة المشتركة الاهتمام بتجارب لقاحات السارس في البشر. تم إجراء تجارب إكلينيكية على لقاحات السارس لفيروس كورونا والإبلاغ عنها للحث على استجابات الأجسام المضادة ولتكون “آمنة”. ومع ذلك ، فإن الدليل على السلامة هو لفترة قصيرة من المراقبة.

القلق الناشئ من هذا التقرير يتعلق برد فعل مناعي مرضي يحدث بين الأفراد الذين تم تلقيحهم عند التعرض لمرض السارس المعدي ، وهو الأساس لتطوير لقاح ضد السارس. تتعلق مخاوف السلامة الإضافية بالفعالية والأمان ضد المتغيرات المستضدية لـ SARS-CoV وسلامة الأشخاص الملقحين المعرضين لفيروسات كورونا الأخرى ، وخاصة أولئك من المجموعة من النوع 2.

كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بـ ADE
علاوة على كل هذه المخاوف ، هناك أدلة تظهر أن كبار السن – وهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس COVID-19 الشديد – هم أيضًا الأكثر عرضة للإصابة بـ ADE. ذكرت نتائج الأبحاث الأولية 14 المنشورة على خادم ما قبل الطباعة medRxiv في نهاية مارس 2020 أن مرضى COVID-19 في منتصف العمر وكبار السن لديهم مستويات أعلى بكثير من الأجسام المضادة المضادة للارتفاع – والتي تزيد من العدوى – من المرضى الأصغر سنًا.

تقوية المناعة هو مصدر قلق خطير

هناك ورقة أخرى جديرة بالذكر وهي المراجعة المصغرة لشهر مايو 2020 15 “تأثير تقوية المناعة على علاج الجلوبيولين متعدد النواقل متعدد النسيلة وتطوير اللقاحات”. كما هو الحال في العديد من الأوراق الأخرى ، يشير المؤلفون إلى ما يلي: 16

“في حين أن تطوير كل من علاج الجلوبيولين المفرط المناعي واللقاح ضد السارس- CoV-2 يعد أمرًا واعدًا ، فإن كلاهما يشكل مصدر قلق نظري مشترك بشأن السلامة. اقترحت الدراسات التجريبية إمكانية الإصابة بمرض محسن من عدوى السارس وفيروس كورونا ، والذي قد يحدث بالمثل مع عدوى SARS-CoV-2 …

يمكن أن يحدث التحسين المناعي للمرض نظريًا بطريقتين. أولاً ، يمكن لمستويات الأجسام المضادة غير المعادلة أو شبه المعادلة أن تعزز عدوى SARS-CoV-2 في الخلايا المستهدفة.

ثانيًا ، يمكن للأجسام المضادة أن تعزز الالتهاب وبالتالي من شدة المرض الرئوي. يلخص الشكل 1 نظرة عامة على هذه العدوى المعتمدة على الأجسام المضادة وتأثيرات تحسين علم الأمراض المناعي.

يوجد حاليًا العديد من اللقاحات المرشحة لـ SARS-CoV و MERS-CoV في التجارب السريرية قبل السريرية أو في المراحل المبكرة. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات على هذه الفيروسات أن اللقاحات المرتكزة على البروتين (على وجه التحديد مجال ربط المستقبلات ، RBD) هي مناعة للغاية ووقائية ضد تحدي فيروس كورونا البري.

لم تُظهر اللقاحات التي تستهدف أجزاء أخرى من الفيروس ، مثل nucleocapsid ، بدون بروتين S ، أي حماية ضد عدوى فيروس كورونا وزيادة أمراض الرئة. ومع ذلك ، فإن التحصين مع بعض لقاحات CoV القائمة على بروتين S أظهر أيضًا علامات على أمراض الرئة المحسنة بعد التحدي.

وبالتالي ، إلى جانب اختيار هدف المستضد ، قد تعتمد فعالية اللقاح وخطر الإصابة بأمراض المناعة على عوامل مساعدة أخرى ، بما في ذلك التركيبة المساعدة ، والعمر عند التطعيم … وطريق التحصين. ”

آلية ADE والجسم المضاد بوساطة علم أمراض المناعة
الشكل 1: آلية ADE والأجسام المضادة بوساطة علم أمراض المناعة. اللوحة اليسرى: بالنسبة إلى ADE ، يتم التوسط في الاستيعاب المناعي المعقد عن طريق إشراك مستقبلات Fc على سطح الخلية. ثم يؤدي الارتباط المشترك للمستقبلات المثبطة إلى تثبيط الاستجابات المضادة للفيروسات مما يؤدي إلى زيادة تكاثر الفيروس. اللوحة اليمنى: يمكن أن تسبب الأجسام المضادة أمراضًا مناعية عن طريق تنشيط المسار التكميلي أو السمية الخلوية المعتمدة على الجسم المضاد (ADCC). لكلا المسارين ، يؤدي التنشيط المناعي المفرط إلى إطلاق السيتوكينات والكيموكينات ، مما يؤدي إلى تحسين علم أمراض المرض.

تحليل المخاطر والمنافع قبل اتخاذ قرار

في جميع الاحتمالات ، بغض النظر عن مدى فعالية (أو عدم فعالية) لقاحات COVID-19 ، سيتم إطلاقها للجمهور في وقت قصير نسبيًا. يتوقع معظمهم أن لقاحًا واحدًا أو أكثر سيكون جاهزًا في وقت ما في عام 2021.
ومن المفارقات ، أن البيانات 17،18،19 لم نعد ندعم تفويض التطعيم الشامل ، مع الأخذ في الاعتبار أن معدل فتك COVID-19 أقل من الأنفلونزا لمن هم دون سن 60.20

إذا كان عمرك أقل من 40 عامًا ، فإن خطر الوفاة من COVID-19 هو 0.01٪ فقط ، مما يعني أن لديك فرصة بنسبة 99.99٪ للنجاة من العدوى ويمكنك تحسين ذلك إلى 99.999٪ إذا كنت تتمتع بالمرونة الأيضية وممتلئًا بفيتامين د.

إذن ، حقًا ، ما الذي نحمي منه بلقاح COVID-19؟ كما ذكرنا ، لم يتم تصميم اللقاحات حتى للوقاية من العدوى ، وإنما تقلل فقط من حدة الأعراض. في هذه الأثناء ، من المحتمل أن تجعلك أكثر مرضًا بمجرد تعرضك للفيروس. يبدو أن هذا يمثل مخاطرة كبيرة من أجل فائدة مشكوك فيها حقًا.

للعودة إلى حيث بدأنا ، لم يتم إخبار المشاركين في تجارب لقاح COVID-19 الحالية بهذا الخطر – من خلال الحصول على اللقاح ، قد ينتهي بهم الأمر مع COVID-19 أكثر خطورة بمجرد إصابتهم بالفيروس.
يعتبر علم الأمراض المناعي المميت Th2 من المخاطر المحتملة الأخرى

في الختام ، ضع في اعتبارك ما تنص عليه ميزة أخبار PNAS هذه حول مخاطر التحفيز المناعي الناتج عن اللقاح والخلل الوظيفي ، خاصةً لكبار السن ، الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية التي قد يوفرها اللقاح أكثر من غيرهم

“منذ الستينيات ، أظهرت اختبارات اللقاحات المرشحة لأمراض مثل حمى الضنك والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) ظاهرة متناقضة:

بعض الحيوانات أو الأشخاص الذين تلقوا اللقاح وتعرضوا لاحقًا للفيروس أصيبوا بمرض أكثر خطورة من أولئك الذين لم يتم تطعيمهم. يبدو أن الجهاز المناعي المجهز للقاحات ، في بعض الحالات ، يطلق استجابة رديئة للعدوى الطبيعية …

قد يظهر هذا الارتداد المناعي ، أو ما يسمى بتعزيز المناعة ، بطرق مختلفة مثل التعزيز المعتمد على الجسم المضاد (ADE) ، وهي عملية يقوم فيها الفيروس برفع الأجسام المضادة للمساعدة في العدوى ؛ أو التحسين القائم على الخلية ، وهي فئة تشمل التهاب الحساسية الناجم عن أمراض المناعة Th2. في بعض الحالات ، قد تتداخل عمليات التحسين …

يجادل بعض الباحثين بأنه على الرغم من أن ADE قد حظي بأكبر قدر من الاهتمام حتى الآن ، إلا أنه أقل احتمالية من مسارات تعزيز المناعة الأخرى للتسبب في استجابة غير منظمة لـ COVID-19 ، بالنظر إلى ما هو معروف عن وبائيات الفيروس وسلوكه في الإنسان. الجسم.

يقول رالف باريك ، عالم الأوبئة والخبير في فيروسات كورونا … في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل: “هناك احتمالية للإصابة بمرض ADE ، ولكن المشكلة الأكبر ربما تكمن في علم أمراض المناعة Th2”.

في دراسات سابقة عن مرض السارس ، وجد أن الفئران المسنة لديها مخاطر عالية بشكل خاص من أمراض المناعة Th2 التي تهدد الحياة … حيث تؤدي الاستجابة الخاطئة للخلايا التائية إلى التهاب حساسية ، والأجسام المضادة التي تعمل بشكل سيئ والتي تشكل مجمعات مناعية ، مما يؤدي إلى تنشيط النظام التكميلي وإلحاق الضرر بالـ الخطوط الجوية “.

ليس هذا اللقاح ضروريًا فحسب ، بل إنه تجريبي – مما يعني أن هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها. حقيقة عدم صدقهم مع متطوعي اللقاح لا تبشر بالشفافية والصدق. إذا قاموا بحجب المعلومات في البحث المبكر ، ألن يحجبوا أيضًا المعلومات الهامة الأخرى؟

رابط المقال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى