دولي

العملة الصينية الرقمية تدخل حيز التشغيل الرسمي

للأشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

الرينميمبي الالكتروني أصبح جاهزا لإتمام المعاملات النقدية في عدد من المدن الصينية.
أعلنت الحكومة الصينية أنها سوف تبدأ في إطلاق تجربة المدفوعات النقدية باستخدام العملة الرقمية الجديدة في عدد من المدن وهي: شنتشن ، وسوتشو ، وتشنغدو ، وكذلك منطقة جنوب بكين الجديدة ، وشيونغان ، والمناطق التي ستستضيف بعض الأحداث لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 في بكين. ويأتي ذلك في إطار خطة الصين الاقتصادية الكبرى لتطوير نظام المدفوعات النقدية بها وتفعيل عملتها الالكترونية.
وبحسب ما ذكرته صحيفة China Daily فقد بدأت الحكومة في اعتماد العملة الرقمية في الأنظمة النقدية للمدن الصينية، حيث تقاضى بعض الموظفين رواتبهم في مايو الجاري فعليا بالعملة الرقمية.
وقد أفادت مصادر إعلام محلية بأن العملة الرقمية سوف يتم استخدامها لدعم وسائل النقل في سوتشو، لكن في شيونغان ركزت التجربة بشكل أساسي على المواد الغذائية والبيع بالتجزئة.
كما ذكرت تقارير بأن بعض الشركات العالمية الكبرى مثل ستاربكس وماكدونالدز قد وافقت على المشاركة في التجربة الجديدة، بينما وردت أنباء أخرى تنفي نية ستاربكس لخوض تلك التجربة، كما طلب من ماكدونادلز التعليق على الأمر.
يذكر أن منصات الدفع الالكترونية منتشرة بالفعل في الصين، مثل Alipay ، المملوكة من قبل Ant Financial Alibaba و WeChat Pay المملوكة لشركة Tencent ، لكنها لا تحل محل العملة الحالية.
وبحسب ما ذكره شو يوان الأستاذ المساعد في معهد أبحاث التنمية الوطنية بجامعة بكين ، فإن المعاملات النقدية كانت غير متصلة بالإنترنت وبيانات المعاملات من منصات الدفع الحالية مبعثرة ، وعليه فلم يتمكن البنك المركزي من مراقبة التدفق النقدي في الوقت الفعلي.
وأضاف بأن الاختلاف بين الأنظمة الرقمية السابقة والحالية لا يبدو كبيرا على صعيد كل من الاستخدام الشخصي للمواطنين والرقابة الرسمية من قبل البنك المركزي، ولكن على أية حال، فإن تلك الخطوة تعد هي الأفضل من نوعها في عالم النظام النقدي.
ويعتقد بعض الخبراء أن الخطوات المتسارعة من الحكومة الصينية لإصدار العملة الرقمية جاءت مدفوعة بإعلان فيسبوك عن إصدار عملته الرقمية الجديدة. ومن مميزات العملة الرقمية الصينية الجديدة؛ أنها توفر بديلا وظيفيا لنظام التسوية الخاص بالدولار مما يقلل من احتمالات الوقوع تحت طائلة التهديدات والعقوبات الاقتصادية. كما يسهم الرينميمبي الرقمي في تيسيرالاندماج في أسواق العملات العالمية مع تقليل مخاطر التعرض للاضطرابات السياسية.
ومن المتوقع أن يستمر الاتجاه نحو الحد من استخدام النقد وسط تزايد شعبية منصات الدفع الرقمية والتزام الناس بمبدأ التباعد الاجتماعي خلال جائحة فيروس كورونا.
رابط المقال من المصدر اضغط هنا

للأشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى