إقتصاددولي

اقتصاد الولايات المتحدة: اوقاتٌ صعبة قادمة

عن Business Insider

سجل المؤشر الرئيسي لتعقّب الركود في الولايات المتحدة أعلى مستوى له منذ عام 2009 ، مما أرسل إشارة إلى أن الركود الاقتصادي قد يلوح في الأفق.

وحقق النموذج الرياضي القائم على علم الاحتمالات لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ، والذي يتوقع احتمال حدوث ركود أمريكي في الأشهر الـ 12 المقبلة ، قراءة بلغت 32.9 ٪ لشهر يونيو.

قد يعني ذلك أوقاتًا صعبة قادمة ، بالنظر إلى أن هذا المؤشر قد اخترق عتبة 30٪ قبل كل ركود منذ عام 1960. وهو كان قد وصل إلى 28٪ في شهر مايو.

ولحساب احتمال الركود ، يستخدم مؤشر بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك هوامش سندات الخزانة ، وعلى وجه التحديد الفرق بين أسعار فوائد الخزانة لمدة 10 سنوات و 3 أشهر. لقد سبقت الفوارق السلبية بين الاثنين جميع فترات الركود التي أعقبت الحرب ، وكانت سلبية منذ شهر مايو.

يأتي هذا التطور في أعقاب التوسع الاقتصادي الذي دام 10 أعوام في الولايات المتحدة والذي أصبح مؤخرًا الأطول على الإطلاق. في حين أن المدة لا تعني استدامة النمو ، فإن طول فترات النمو يمكن أن تجعل المستثمرين اكثر قلقاً. كانت مؤشرات الركود في حالة تأهب قصوى ، خاصةً منذ أن انقلب منحنى العائد بين سندات الخزانة لعشر سنوات وثلاثة أشهر في مارس ، ثم مرة أخرى في شهر مايو.

مما لا شك فيه أن العديد من المحللين يجادلون بأن قراءة بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك هي عنصر واحد في نظام التنبؤ بالركود الأكثر تعقيدًا. على الرغم من أن البيانات الاقتصادية الأمريكية كانت صعبة ، فقد سحق آخر تقرير للوظائف توقعات الاقتصاديين ، في إشارة إلى أن الانتعاش الاقتصادي لا زال في حالة جيدة.

يلاحظ المتشائمون من متتبعي بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أيضًا أن المهلة ليست دقيقة ، وكلما زاد الاحتمال ليس بالضرورة ان يكون ذلك أكثر مدعاة للقلق.

بالمقابل كتب توماس لي من Fundstrat في مذكرة للعملاء “أيام الركود العظيم (2008) ، لم يتجاوز المؤشر أبدًا 40٪”. “ومع ذلك ، فإن الاحتمال قد يرتفع إلى 100٪ وربما يستغرق ذلك عامين آخرين.”

لقراءة المقال الاصلي : اضغط هنا

عاشور رمضان صحفي متخصص بالشؤون الاقتصادية

كاتب متخصص في الشؤون الاقتصادية عمل مراقب جودة للمحتوى الاقتصادي في شركة مباشر (www.mubasher.info) لمدة تزيد على ثلاث سنوات ، هو يشغل منذ العام ٢٠١٣ مركز رئيس قسم محتوى الشرق الأوسط في شركة دايركت إف إن (www.decypha.com )، كذلك هو صحفي اقتصادي رئيسي في موقع بانكينغ فايل (bankingfiles.com)، كما شغل مركز رئيس تحرير عدة مواقع تحليلية واخبارية متخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى