إقتصاددولي

الذهب يلمع مجدداً: هل بدأت الدول تجهيز خزائنها؟

عن RT

بولندا تستردّ الذهب من الخارج ، بعد أن زادت أكثر من الضعف مقتنياتها من السبائك في العام الماضي. تقوم البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بتخزين الذهب في السنوات الأخيرة ، مبتعدة عن الدولار الأمريكي.

اشترى بنك بولندا الوطني 100 طن من المعدن الثمين منذ بداية هذا العام ، أي ما يقرب من أربعة أضعاف ما أضافه إلى احتياطياته في عام 2018.

الآن تريد وارسو إحضار جزء كبير من المعدن الثمين إلى الوطن ، وإعادته من بنك إنجلترا. يريد البنك نقل ما لا يقل عن 100 طن واعادة تخزين السبائك في خزائنه الوطنية.

لاحظ البنك المركزي البولندي أن الإعادة إلى الوطن تأتي بسبب حاجة البنوك المركزية إلى تنويع تخزين احتياطياتها من الذهب “للحد من المخاطر الجيوسياسية” ، والتي ، كما يقول ، يمكن أن تؤدي إلى “فقدان الوصول إلى أو تقييد توفر الذهب من المصادر المحتفظ بها في الخارج “.

احتفظ بنك إنجلترا أيضًا بسجل يبلغ 80 طناً من الذهب الأسترالي لسنوات ولم تسمح هيئة التنظيم في المملكة المتحدة لشركة Canberra بإجراء تدقيق مناسب لمقتنياتها من السبائك.

عززت عملية شراء الذهب الأخيرة في بولندا احتياطي الذهب في البلاد إلى 228.6 طن ، مما أتاح لها أن تحتل المرتبة 11 بين أكبر الدول الأوروبية الحائزة للذهب و “تجاوز جميع دول المنطقة” ، وفقًا لبنكها المركزي.

ومع ذلك ، لا تزال البلاد أقل من البنوك المركزية العالمية من حيث نسبة حيازاتها من الذهب إلى إجمالي الأصول الاحتياطية ، على الرغم من أن التدفقات الأخيرة جعلت البلد أقرب إلى متوسط ​​نسبة الذهب إلى الاحتياطيات ، 10.5 في المئة.

لقراءة المقال الاصلي: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى