إقتصادالاحدثدولي

الشركات الصغيرة والمتوسطة “المتخصصة والمبتكرة” تحتل مكانة عالية في جدول أعمال السياسات الصناعية الصينية

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

تعهدت الحكومات المحلية في الصين بمواصلة تطوير الصناعات المستقبلية ، من “ميتافيرس/metaverse” و “بلوك تشين/blockchain” إلى الذكاء الاصطناعي بشكل موسّع، وهي خطوة تعكس نظرتهم إلى الابتكار كمحركًا رئيسيًا للنمو.

لم يمر وقتًا بعد أن أصبحت “ميتافيرس/metaverse” كلمة مهمة في عالم التكنولوجيا ، مما دفع العالم إلى تعليق الآمال بأنها قد تفتح إمكانات جديدة للإنترنت ، فقد شق هذا المصطلح طريقه إلى سياسات الصناعة للحكومات المحلية في الصين.

وتعهد أصحاب القرار بمواصلة تطوير الصناعات المستقبلية ، من “ميتافيرس/metaverse” و “بلوك تشين/blockchain” إلى الذكاء الاصطناعي (AI) كجزء من التخطيط الاقتصادي لعام 2022 ، وهي خطوة تعكس رغبتهم المتزايدة في النظر إلى الابتكار كمحركًا رئيسيًا من النمو.

مرحلة اقتصادية جديدة

خلال الأسابيع الماضية ، عقدت مقاطهات هدة في الصين اجتماعاتها التشاورية التشريعية والسياسية السنوية ، المعروفة باسم “الدورتين”. أظهرت البيانات الاقتصادية من الاجتماعات أن أجزاء مختلفة من الصين استمرت في التعافي بشكل مطرد من تأثير وباء كورونا.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي لمقاطعة هوبي 5 تريليونات يوان (حوالي 789 مليار دولار أمريكي) العام الماضي ، وهو تحسن جديد للمقاطعة التي تضررت بشدة من الوباء.

وقال وانغ تشونغ لين ، حاكم مقاطعة هوبي ، الذي وصف عام 2021 بأنه “استثنائي وصعب” ، إنه عام مليء بالإنجازات بشأن التعافي بعد الوباء.

مع تجاوز الناتج المحلي الإجمالي لمدينة دونغقوان ، وهي مدينة في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين ، تريليون يوان ، أصبح لدى قوانغدونغ الآن أربع مدن في “نادي تريليون يوان”. تجاوز الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة ذاتها 12 تريليون يوان للمرة الأولى ، متصدرًا جميع المناطق على مستوى المقاطعة.

في عام 2021 ، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي لمقاطعة شانشي شمال الصين تريليوني يوان. وشهدت قاعدة الطاقة التقليدية أيضًا تحولًا مستمرًا إلى صناعات التكنولوجيا الفائقة ، حيث زادت القيمة المضافة للقطاعات الصناعية الاستراتيجية الناشئة وتصنيع التكنولوجيا الفائقة بنسبة 19.5٪ و 34.2٪ على التوالي.

تطوير الصناعات المستقبلية

لعبت الصناعات عالية التقنية دورًا مهمًا بشكل متزايد في دفع النمو في أنحاء مختلفة من الصين ، مع تعليق الحكومات المحلية آمالًا كبيرة على تطوير قطاعات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والمعلومات الكمية.

وتهدف حكومة بلدية بكين إلى إطلاق 20 سيناريو تطبيقًا رئيسيًا لتعزيز تشكيل مجموعات صناعية مثل “بلوك تشين/blockchain” والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والعرض عالي الدقة.

تفتخر مقاطعة تشجيانغ شرق الصين باقتصاد رقمي قوي ، وستعزز تنمية الصناعات المستقبلية مثل الذكاء الشبيه بالعقل والمعلومات الكمية ، وستسعى جاهدة لزيادة القيمة المضافة للصناعات الأساسية للاقتصاد الرقمي بنسبة 12 في المائة.

كما أن تطوير الاقتصاد الرقمي يساعد على الارتقاء بالصناعات التقليدية. تخطط بلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين لتسريع التحول الذكي لمعدات الإنتاج وسلاسل المفاتيح ، وإنشاء 10 مصانع ذكية جديدة و 100 ورشة عمل رقمية.

من بين العديد من التقنيات المتطورة والمفاهيم الجديدة ، أصبحت “ميتافيرس/metaverse” واحدة من أكثر الكلمات اللافتة للنظر في مناقشات المشرعين المحليين والمستشارين السياسيين.

وقال تونغ جيلي ، نائب المجلس الشعبي لبلدية بكين ، “يمكن اعتبار مفهوم “ميتافيرس/metaverse” بمثابة تنمية شاملة وامتداد مبتكر للاقتصاد الرقمي” ، مضيفًا أنه يتعين على بكين الاستفادة من مزاياها في الموارد والمواهب لإثبات نفسها في هذا المجال في المنطقة.

وتخطط مدينة خفي ، التي تقع في مقاطعة آنهوي شرق الصين ، لتنمية مجموعة من الشركات الرائدة في الصناعات الحدودية مثل “ميتافيرس/metaverse” في السنوات الخمس المقبلة ، بينما تهدف مدينة ووهان ، عاصمة مقاطعة هوبي ، إلى بناء منطقة تجريبية وطنية للجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي من خلال تكامل “ميتافيرس/metaverse” والبيانات الضخمة والحوسبة الافتراضية و “بلوك تشين/blockchain” مع الاقتصاد الحقيقي.

اقتصاد حقيقي مدفوع بالتكنولوجيا

قالت لي لي ، رئيسة Masterwork Group Co.، Ltd. ، وهي شركة عالية التقنية مقرها في تيانجين: “في غضون شهر ، حصلت شركتنا المنشأة حديثًا على ترخيص لإنتاج أجهزة طبية”.

من إنتاج معدات الطباعة إلى الأجهزة الطبية ، استمرت Masterwork في التفرع إلى أسواق جديدة من خلال الابتكار في السنوات الأخيرة.

قال لي: “إن الكفاءة في الموافقة الحكومية لم تمكننا فقط من تلبية الطلب المحلي أثناء الوباء ، بل ساعدتنا أيضًا في تصدير منتجاتنا في الوقت المناسب”.

في تيانجين ، أدت السياسات المؤيدة للابتكار إلى ازدهار شركات التكنولوجيا الفائقة. في العام الماضي ، تم إدراج 130 شركة في المدينة الساحلية الشمالية كمؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم متخصصة ومبتكرة على المستوى الوطني.

احتلت رعاية هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة “المتخصصة والمبتكرة” مكانة عالية في جدول أعمال السياسات الصناعية للعديد من الحكومات المحلية.

تهدف مقاطعة شاندونغ بشرق الصين إلى احتضان 400 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم بحلول عام 2025 ، بينما تخطط مقاطعة تشجيانغ لإضافة 100 شركة مماثلة في عام 2022. وقد وعدت بعض الحكومات المحلية بسياسات ضريبية وائتمانية داعمة لهذه الشركات.

وقال ليو شيانغ دونغ ، الباحث في مركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية ، إن تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة يلعب دورًا مهمًا في تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الحقيقي ، لا سيما في الصناعة التحويلية ، ويساعد على تحسين مستوى التحديث والقدرة التنافسية الدولية لسلاسل الصناعة والتوريد. .

بالإضافة إلى ذلك ، تعهدت العديد من الحكومات المحلية بتوفير التمويل الكافي للبحث العلمي.

تهدف مقاطعة آنهوي ، على سبيل المثال ، إلى رفع حصة تمويل البحث والتطوير في ناتجها المحلي الإجمالي إلى حوالي 2.5 في المائة في عام 2022. وتخطط قوانغدونغ لتنفيذ مشروع مدته 10 سنوات لتطوير البحث العلمي الأساسي .

وأوضح تشن هونغ يو ، النائب السابق لرئيس مدرسة الحزب بلجنة مقاطعة قوانغدونغ للحزب الشيوعي الصيني ، أن “قوانغدونغ ستمنح العلماء دورًا أكبر في اختيار اتجاهات البحث واستخدام الأموال والموارد ، في محاولة لتعزيز اختراق تكنولوجي أكبر”.

مصدر المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى