إقتصاداجتماعدولي

٢٨ عاما على الشبكة العنكبوتية: الثورة التي غيّرت العالم

عن Penn live

بعد مرور 28 عام.. ماذا تعرف عن ميلاد الشبكة العنكبوتية العالمية؟
في مطلع شهر أغسطس من العام 1991 لاحظ مهندس البرمجيات البريطاني “بيرنرز لي” أثناء عمله في معمل “سيرن” الفيريائي المتخصص في دراسة الجسيمات أن هناك صعوبة كبيرة في التواصل بين الباحثين المنتشرين حول العالم، ومن ثم كانت تلك هي الشرارة الأولى التي تمكن “لي” من خلالها وضع حجر الأساس للشبكة العنكبوتية العالمية وإطلاق الموقع الالكتروني الأول في العالم.
وقد قام لي في عام 1989 بتقديم مقترح إلى إدراة معمل سيرن يتمثل في نظام جديد لإدارة المعلومات بحيث تقوم فكرته على استخدام النص التشعبي في الربط بين الملفات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر المختلفة المتصلة بالانترنت، وبعد حصوله على الموافقة بدأ لي في تطوير مشروعه واختيار الاسم المناسب للنظام المعلوماتي الجديد، ففكر أولا في تسميته بـ منجم المعلومات ثم شبكة المعلومات، حتى استقر أخيرا على إطلاق مسمى الشبكة العنكبوتية العالمية.
وبنهاية عام 1990 تمكن لي من تطوير التقنيات الأساسية اللازمة لتشغيل الشبكة العنكبوتية، فقام أولا بتطوير لغة البرمجة الخاصة بالنصوص التشعبية والمستخدمة في تصميم صفحات الويب HTML ، ثم قام بعد ذلك بتطوير البروتوكول الخاص بانتقال وتدفق المعلومات عبر الشبكة HTTP وأخيرا قام بتصميم عناوين المواقع أو الروابط التي تساعد في الوصول إلى المحتوى الذي يريده الباحث عبر الشبكة، هذا إلى جانب تطوير التطبيقات الخاصة بتشغيل المتصفحات والخوادم.
وكان الموقع الالكتروني الأول الذي أطلقه لي يتحدث عن فكرة مشروعه الجديد ومراحل خروجه إلى النور وآلية تشغيله، وفي الوقت الذي أراد فيه معمل سيرن الحصول على براءة اختراع لشبكة الانترنت، رفض لي ذلك الأمر قائلا بأنه يرغب في أن يبقى مشروعه مفتوحا ومتاحا أمام الجميع.
وفي عام 1993 قام فريق من الباحثين بجامعة إلينوي الأمريكية بتطوير المتصفح الأول للويب “موزايك” والذي يعود له الفضل في تعميم الشبكة العنكبوتية العالمية، وشهدت السنوات التالية إطلاق العديد من المواقع الالكترونية الشهيرة مثل ياهو عام 1994 وأمازون وإيباي عام 1995 وجوجل 1998 وفيسبوك 2004 حتى أصبح هناك ما يقارب 51 مليون موقع الكتروني عبر الويب.
وفي عام 1994 التحق لي بالعمل بمعهد ماساتشوتس للتكنولوجيا، وتمكن من تأسيس رابطة الشبكة العالمية W3C وهي منظمة دولية معنية بوضع المعايير اللازمة لشبكة الانترنت، واختارته مجلة “تايم” ليكون من بين أهم 100 شخصية في القرن العشرين، كما كرمته الملكة اليزابيث الثانية في عام 2004.
وفي عام 2009 أنشأ لي مؤسسة World Wide Web Foundation والمعنية بضمان أن تعود شبكة الانترنت بالنفع على البشرية بأسرها.
رابط المقال الأصلي: اضغط هنا

إيناس الشوادفي كاتبة ومترجمة محترفة

كاتبة ومترجمة مصرية تخرجت في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام ٢٠٠٤. قطعت شوطا لا بأس به في مجال الصحافة والكتابة المستقلة لدى عديد من المواقع العربية. صدر لها بعض المؤلفات المعنية بالشأن الخليجي وهما " تحولات السياسات الإعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي في أعقاب ثورات الربيع العربي"، و" زايد في عيون الصحافة العربية والغربية". كما نجحت في طرق أبواب مجالات أخرى كالتدريس والتدريب والتوظيف وغيرها.. تناضل من أجل إعلاء شعار " اجتهد في عملك.. لتستشعر قيمتك".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى