اجتماعالاحدث

“النرجسية” ذئب في ثوب حمل… جنون العظمة | كتبت فريدة توفيق الجوهري

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

هل الإضطرابات النفسية جعلت من النرجسية تظهر بوضوح إلى العلن ؟

النرجسية تعني الإفراط المبالغ به في حب الذات، وسيطرة الأنا التي اشتقت منها الأنانية المصحوبة بحب الظهور والتملك وتصل أحيانا إلى الجنون. ولقد سميت بهذا الإسم نسبة إلى تركسوس في الأسطورة اليونانية الذي عشق نفسه إلى الموت عندما رأى صورة وجهه على صفحة الماء.

لدى الشخص النرجسي إهتمام مفرط بالذات وبخاصة بالمظهر الخارجي وبإضفاء هالة العظمة على نفسه من خلال تضخيم الفرد لأهميته وقدراته وصياغتها ببهرجة خادعة للتفخيم والتعظيم.

بعض النرجسيون يثورون وينفعلون لأتفه الأسباب التي لا تتوافق مع آرائهم أو أهدافهم الشخصية وبخاصة إذا تعرّض أحدهم إلى النقد فهم شديدو المفاخرة بأنفسهم وأعمالهم ولا ترى النرجسي إلا معددًا لمزاياه مطريًا على أعماله بشكل لافت ومبالغ فيه ويحثك على تأيده وإلا غضب عليك غضب لا تتوقف عند حد. هو فاقد الشعور بالتعاطف مع الغير.

تقسّم النرجسية  وفق علم النفس إلى أربعة أقسام تصب في الخانة ذاتها فالإختلاف قليل بين شخص وآخر تقريبًا…

النوع الكلاسيكي
النوع الأول وهو النوع الكلاسيكي أي Classical Narcissit يهتم جدًا بمظهره الخارجي يسعى الى الإهتمام الدائم يحاول لفت الأنظار بشتى الوسائل أينما وجد وحيثما حل، يتحدث طوال الوقت عن نفسه، لايعطي الفرصة للآخرين للتحدث ولا يعطي حديثهم أية أهمية للتقليل من شأنهم، ويحاول إعادة دفة الحديث إليه، يرفض الحوار آراءه دومًا وجميعها صحيحة
تتآكله الغيرة والحسد من الداخل ويجعل من هذا تهمة ضد الغير بقوله الكل يحسدني ويغار مني.

النرجسي الشرير
القسم الثاني من النرجسية وهو Militant MarcIssist النرجسي الشرير وهو يعمد إلى التعذيب النفسي والجسدي ليصل أحيانًا إلى القتل لإرضاء نرجسيته وجميع مجرمي العالم بحسب علم النفس هم من هذا النوع. هو شخص عديم الإحساس بما وبمن حوله شخص يعلم جيدًا بما يفعل لكنه يرفض الإعتراف بأعماله ولا يؤنبه ضميره أبدًا، يعتبر الجميع أدنى مستوى منه ومن ذكائه ، إنسان ذكي جدًا يعرف كيف يخطط وكيف يتصرف، ويشعر بنزعة الإنتقام الدائم والفوقية.

الذئب المتخفي في ثوب الحمل
الذئب المتخفي في ثوب الحمل covert MarcIssist لا تظهر عليه أبدًا هذه العوارض إلا بعد فترة فهو يستطيع أن يخفي مشاعره عنك بسهولة يظهر اللطف في المعاملة والأخلاق يحسن التصرف معك لمدة وقليلاً قليلاً يحاول السيطرة عليك بالكامل وإن لم تخضع إلى رغباته يختفي من حياتك كعقاب لك ولكن لن يتركك طبعًا بحالك بل سيحاول تشويه صورتك كلما استطاع بحجة انه يعرفك أكثر من غيره. وهنا النرجسي الإجتماعي الذي تراه يحشر نفسه حشرًا في الاجتماعات المهمة والأماكن الثقافية فقط حبا بالظهور ويحارب أمره كيف تظهر صورته مع هذا وذاك من الشخصيات المهمة ولا يتوانى عن أعمال الخير والمساعدات ولك في العلن ليظهر للعالم بأنه الشخص المثالي وصاحب الأعمال والأخلاق الحميدة.

النرجسي الطائفي
أما النوع الرابع وهو اكتشف حديثًا فهو communal Marcissist النرجسي الطائفي وهو الذي يتبع رئيس أو زعيم طائفة ما أو حركة من الحركات أو حتى شركة ما يعمل بها وهو يعلم ضمنيًا أن هذا الرئيس أو الزعيم على خطأ ولكن لا ولن يسمح لك بالكلام عنه وسيحتار كيف يدافع ويقف إلى جانبه إلى الحد الذي بإمكانه يتشاجر معك لفظيًا ويدويًا او يتربص بك ونلاحظ من خلال الدراسات أن الشخص النرجسي يعمد للكذب معظم الأحيان بسبب أو من دون سبب وهو يعلم أنك تكتشف كذبه فقط ليثير أعصابك ويستفزك ويكون سعيدًا بهذا فلا تجادل أبدًا شخصًا نرجسيًا فإن أردت اتقاء شره فما عليك إلا ان توافق ظاهريًا على أقواله، وتبتعد نهائيا عنه.

ولقد ضحت الصحف الأميركية كثيرًا بنرجسية الرئيس السابق جورج بوش التي ظهرت كثيرًا إلى العلن… إنه جنون العظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى