اجتماع

هل نحن على ابواب التحكم بالدماغ بواسطة الهاتف الخلوي؟

اهمية هذا المقال انه يلقى الضوء على الابحاث التي من الممكن ان تؤدي الى السيطرة على وظائف الدماغ في المستقبل من خلال الهاتف الخلوي وفي ذلك من الخطورة قدر ما فيه من خدمة تطور العلوم – رئيس التحرير.

يعتقد الباحثون ، الذين نشروا في مجلة Nature Biomedical Engineering ، أن بإمكان جهاز تسريع الجهود للكشف عن أمراض الدماغ مثل الشلل الرعاش والزهايمر والإدمان والاكتئاب والألم.

يمكن للجهاز ، الذي يستخدم خراطيش الأدوية القابلة للاستبدال التي تشبه مكعبات لعبة الليغو ، والبلوتوث القوي منخفض الطاقة ، أن يستهدف عصبونات معينة ذات أهمية.

يقول ذلك ريزا كازي “، باحث في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) وجامعة كولورادو بولدر.

وقال كازي إن هذه التقنية تلقي بظلالها على الطريقة القياسية التي يستخدمها علماء الأعصاب ، والتي تتضمن عادة أنابيب معدنية صلبة وألياف بصرية لتوصيل الأدوية والضوء. بصرف النظر عن الحد من موضوع الحركة ، فإن هيكلها الجامد النسبي يجعلها في حالة اضطراب ، مما يجعلها غير مناسبة للزرع على المدى الطويل. تم إجراء بعض الحلول للتخفيف من المشكلة من خلال دمج تحقيقات ناعمة ومنصات لاسلكية ، وكانت الحلول السابقة محدودة بسبب عدم قدرتها على تقديم الأدوية لفترات طويلة من الزمن وإعدادات التحكم المعقدة الخاصة بها.

لتحقيق توصيل الأدوية المزمن ، كان على العلماء حل التحدي الحاسم المتمثل في استنفاد الأدوية وتبخرها. تعاون باحثون من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا وجامعة واشنطن دي سي في الولايات المتحدة في تطوير السمية العصبية.

تم تجميع خراطيش الدواء “plug-n-play” هذه في المخ لإجراء مسبار ناعم ورائع (سمك الشعرة البشرية) ، والذي يتكون من قنوات ميكروفلويديك ومصابيح LED صغيرة (أصغر من حبة الملح) ، من أجل جرعات الدواء غير محدودة والتسليم الخفيفة.

يتم التحكم بواجهة مستخدم أنيقة وبسيطة على الهاتف الذكي ، ويمكن لعلماء الأعصاب أن يطلقوا بسهولة أي تركيبة محددة أو تسلسل دقيق للضوء وإيصال الدواء. باستخدام هذه الأجهزة العصبية اللاسلكية ، يمكن للباحثين بسهولة وبسهولة تحديد آثار هذه الظروف.

وقال جاي وونج جيونج ، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة كايست: “هذا الجهاز الثوري هو ثمرة تصميم الإلكترونيات المتقدمة وهندسة المقاييس الدقيقة والنانوية”. “نحن مهتمون بمزيد من تطوير هذه التكنولوجيا لإجراء عملية زرع دماغ للتطبيقات السريرية.”

وقال مايكل Bruchas ، أستاذ التخدير وطب اللوجاع والصيدلة في جامعة واشنطن كلية الطب ، هذه التكنولوجيا سوف تساعد الباحثين في نواح كثيرة.

وقال “إنه يتيح لنا تشريح أساس السلوك العصبي للدوائر العصبية بشكل أفضل ، وكيف تقوم المضخمات العصبية المحددة في سلوك المخ بطرق مختلفة”. “نحن حريصون أيضًا على استخدام الجهاز لإجراء الدراسات الدوائية المعقدة ، والتي يمكن أن تساعدنا في تطوير علاجات جديدة للألم والإدمان والاضطرابات العاطفية.”

الاضطرابات الأيونية. ”

الباحثون في مجموعة جيونغ في KAIST يطورون إلكترونيات لينة للأجهزة القابلة للزرع ، ويدرس علماء الأعصاب في مختبر Bruchas في جامعة واشنطن السيطرة على إجهاد الدماغ والاكتئاب والإدمان والألم واضطرابات نفسية وعصبية أخرى. هذا الجهد التعاوني العالمي بين المهندسين وعلماء الأعصاب على مدى فترة ثلاث سنوات متتالية من البحث والتطوير الناجح هو واحد من أهم جوانب هذا البحث.

تمت رعاية هذا العمل من قِبل المؤسسة الوطنية للبحوث في كوريا والمعهد القومي الأمريكي للصحة والمعهد الوطني لتعاطي المخدرات ومنحة مالينكرودت.

لقراءة المقال الاصلي: اضغط هنا

إيناس الشوادفي كاتبة ومترجمة محترفة

كاتبة ومترجمة مصرية تخرجت في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام ٢٠٠٤. قطعت شوطا لا بأس به في مجال الصحافة والكتابة المستقلة لدى عديد من المواقع العربية. صدر لها بعض المؤلفات المعنية بالشأن الخليجي وهما " تحولات السياسات الإعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي في أعقاب ثورات الربيع العربي"، و" زايد في عيون الصحافة العربية والغربية". كما نجحت في طرق أبواب مجالات أخرى كالتدريس والتدريب والتوظيف وغيرها.. تناضل من أجل إعلاء شعار " اجتهد في عملك.. لتستشعر قيمتك".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى