ازمة لبنانالاحدث

ألم تمتلئ خزائنكم بعد بالأموال الملوثة بعرق الكادحين؟ | بقلم العميد د. عادل مشموشي

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

ظاهرة التهافت على ربطة خبز امام الأفران في لبنان، ليست بجديدة، ولا هي بظاهرة فريدة، إذ سبق للبنانيين وعانوا من ندرة الخبز الموزع عبر الأفران على الأفراد مرارًا وتكرارًا، كما سبق لهم وتهافتوا على المحروقات مرارًا وتكرارًا، واكتشف مسؤولونا مرارًا وتكرارًا ايضا ان ندرة السلع المستوردة وبخاصة المدعومة، وفي مقدمتها المحروقات والخبز لا يعود لنقص في الكميات المستوردة، إنما لأحد الأسباب الثلاثة التالية: الاول هو التلاعب في فواتير السلع المدعومة المستوردة لتهريب الاموال الى الخارج، وثانيها لتحقيق أرباح خيالية “غير مشروعة”، وثالثها يتمثل في احتكار معظم الكميات المستوردة لحين رفع الدعم، ليصار الى طرحها في السوق بأسعار غير مدعومة.

إن المتاجرين بلقمة المواطنين، من مطاحن وافران، يجنون أرباحًا خيالية، جراء خزعبلاتهم الاحتكارية والتلاعب في الكميات المدعومة واستعمالها في صناعة سلع غير مدعومة مثل الحلويات والكعك وخبز المطاعم والصندويشات والبرغر والكنافة وغيرها بالاضافة الى بدعة فرضهم على الزبائن شراء ربطة خبز عادية، وأخرى صغيرة أي خبز المطاعم، وكذلك يستفيدون من بيع كميات كبيرة من مشتقات القمح كالكعك والحلويات والمعجنات …الخ التي يرى الأفراد انفسهم مكرهين على شرائها كبديل عن الخبز ولو بأسعار خيالية.

إننا نقول لمن يدفنون رؤوسهم في الرمل للتعامي عما يعانيه المواطنون، ان مسؤولين كبار قد فاحت رائحة فسادهم، إما لضلوعه مُباشرة في عمليات التلاعب والاحتكار، واما بصورة غير مباشرة عبر أنسباء مستشارين او من المقربين الطارئين على المصلحة، او ممن يعملون لصالحهم من أصحاب مطاحن وأفران محظيبن لتقاسمهم عائدات الصفقات سوية.

إيها المسؤولون، اتقوا الله في شعبكم، واعلموا أن هذه الألاعيب لم تعد تنطلي على أحد، وبخاصة محاولة التلطي خلف النازحين السوريين وتصويرهم كحينان يلهطون يوميًا مئات الأطنان من الخبز. أو تصوير الأمر على ان معظم الكميات المستوردة والمدعومة تهرب برًا الى الخارج، وعلى افتراض وجود تهربب تبقى المسؤولية على عاتقكم، لأن الدولة بأجهزتها مقصرة في مكافحة التهريب وخاصة السلع المدعومة، والتي سبق لنا ونادينا بوجوب تشديد العقوبات ورفع قيمة الغرامات في كل مرة يكون محل جريمة التهريب سلع مدعومة، وقد تقدمت إحدى الكتل النيابية باقتراح قانون بهذا الخصوص، ولكنه لم يبصر النور لغاية الآن لغاية في نفس يعقوب.

أيها المسؤولون إن عزمتم على معالجة أزمة الرغيف، التي ظاهرها التزاحم على أبواب الأفران للفوز بربطة خبز، فالحل واضح وسهل التطبيق، وما عليكم سوى الاعلان عن نيتكم بمصادرة الكميات المخبئة لدى المستوردين وأصحاب المطاحن وكبار موزعي الطحبن، وأوعزوا للقوى الأمنية بعدم التلهي بملاحقة الدراجات النارية التي تحمل بعض ربطات الخبز، ولا بالتحقيق مع عامل فرن من هنا وعامل من هناك، ولكن من خلال البحث عن المخازن السرية ولو باستيضاح سائقي الشاحنات التي تولت نقل القمح من المرفأ الى تلك المخازن، كما التقصي عن المتورطين بقضايا الاحتكار من بين المستشارين والمقربين، وخاصة المتسترين بمقدمي خدمات مجانا للوزراء وكبار التجار.

كما ندعوا الأجهزة الأمنية للاستعانة بسجلات المرفا لمعرفة سائقي الشاحنات الذين تولوا نقل القمح من المرفأ إلى المخازن لمعرفة مكانها ومداهمتها ومصادرة ما فيها، وما هي إلا ساعات حتى تتفاجؤوا بمقدار الكميات المُخبأة، والتي يكدِّسها الفجار الجشع، تمهيدًا لبيعها بعد رفع الدعم عنها.

ألم يكفكم بعد تبديدكم لاحتياطي مصرف لبنان من العملات الصعبة؟ ونهبكم وتبذيركم لأموال المودعين؟

ألم يكفكم بعد ما يتعرض له الشعب اللبناني من إذلال امام الأفران ومحطات الوقود والمستسفيات؟ ألم تكفكم بعد حالة الشلل التي أوصلتم البلد إليها؟ ألم يكفكم بعد تعطيل معظم إدارات الدولة؟ ألم يحن الاوان بعد لكي تعوا مغبة التضييق على الاسلاك العسكرية والامنية وقتل الروح المعنوية لديها؟؟؟؟؟
الم تتعبوا بعد من ألاعيبكم التعطيلية،ومناوراتكم الإلهائية؟

ألم تمتلئ خزائنكم بعد بالأموال الملوثة بعرق الكادحين، ودماء الشرفاء المخلصين للوطن؟ ألم تضج آذانكم بعد بأدعية الفقراء والمعوزين؟ ألم تغتسل وجوهم وثيابكم من رأسكم لأخمص قدميكم بما تقذفه أفواه الشرفاء عليكم، وانتم تقولون انه مطر منكرين أنه رذاذ لعابي؟

ألم يحن الاوان بعد لتتقوا ربكم الذي إليه مرجعكم وان تعوا ان كل ما جنيتموه بالحرام سيكون وبالا عليكم.

حبذا لو تتفكرون، ثم حبذا لو توقنون انكم لهذه الدنيا لمغادرون عراة وخاليي اليدين من كل ما تكتنزون، وانكم على سيئات أفعالكم لمحاسبون.

العميد الدكتور عادل مشموشي

عادل مشموشي عميد سابق في قوى الأمن الداخلي، حائز على دكتوراه في الحقوق، متخصص في القانون الجزائي لديه مؤلفات عدة: -ضمانات حقوق الخصوم ما قبل المحكمة -ضمانات حقوق الخصوم خلال المحاكمة الجزائية -الإرهاب (مفهومه أسباب ايديولوجياته أطر مكافحته) المخدرات (ماهيتها؟ أنواعها، إساءة التداول بها، أطر مكافحتها) - جرائم المعلوماتية - إدارة الأزمات والكوارث. لديه عدد من الأبحاث القانونية والأمنية منها: -تببيض الأموال - محاكمة الرؤساء والوزراء -التحقيق الاول - الدفاع المشروع -المسؤولية الجزائية للهيئات المعنوية - جرائم الشخص المعنوي -المحرض -عقوبة الإعدام شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الإقليمية والدولي ذات العلاقة في شؤون أمنية - قانونية. تولى رئاسة قطعات أمنية تعنى بمكافحة الجرائم المنظمة ومكافحة الفساد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى