ازمة لبنان

لا جديد في تسريب الجديد: “عطاني ورقة”

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

تضج وسائل الاعلام بفيديو سربته قناة الجديد عن دردشة بين الرئيسين عون ودياب. يتهم عون الرئيس الحريري في الدردشة بالكذب فيقول: عم بيقول عطاني ورقة واتهمه بالكذب.تم التداول بتغريدات رئاسة الجمهورية لتأكيد واقعة استلام الرئيس عون تشكيلة من الرئيس المكلف بما استهدف نزع صفة الكذب عن الحريري.

ليس جديدا” على رئيس الجمهورية والتيار الوطني اتهام الرئيس الحريري بالكذب ولو مواربة حيث سبق ان اتهم هذا الفريق الحريري بتصوير ورقة كانت على الطاولة امام الرئيسين خلال الاجتماع ماقبل الاخير.

القراءة الصحيحة لما قاله عون هي التالية: عم يقول ” عطاني ورقة” (ثم اتهام الكذب) اي ان عون يقول ان الرئيس الحريري يقول ان رئيس الجمهورية اعطاه ورقة اي تشكيلة (ولذلك هو كذاب) وليس ان الرئيس عون يقول ان الرئيس المكلف اعطاه ورقة وهي واقعة ثابتة.

هذه هي لغة عون العامية واللبنانيون يعرفون انه يقول ما يعتقد انه طالما هو فاهم ما يعني فعلى السامع ان يفهم، وهذا ادى في الماضي للكثير من الارباكات، خاصة حين لا يكون النص مكتوبا”.

هذا لا يلغي ان الجرة انكسرت بين الرئيسين، ليس اليوم بل منذ انتهى شهر العسل قبل سنتين. التسوية الرئاسية هي تسوية كذابة وهذا هو الاهم.

…والله خير العارفين

تحليل اشكالية

يختار الملف الاستراتيجي اسقاطات تتوفر معطياتها في تناقضات الظروف والقوى في حيز اهتمامات الموقع. يستطلع الملف في هذا الباب اراء خبراء من مشارب متعددة قبل اعداد المساهمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى