ألابرزالاحدثالاكثر قراءةالشرق الاوسط

سردية إسرائيلية: هكذا يهدد “الحزب” الأمن الإستراتيجي لإسرائيل

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

انتشر المحور الشيعي الرديكالي بقيادة إيران من خلال حلفائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وتعتبر القدرات العسكرية للمحور عديدة ومتقدمة، مع التركيز على استخدام الصواريخ. هذه القدرات تهدد بشكل مباشر وفوري أعداء المحور في الشرق الأوسط ، بقيادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية ودول الخليج، التي لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

ويعتبر حزب الله هو العدو الرئيسي الذي يهدد إسرائيل، بالإضافة إلى أن جميع الصواريخ التابعة إلى حزب الله، وبخاصة الصواريخ الدقيقة ، لديها القدرة على إحداث أضرار جسيمة لدولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي. ستكون هذه الصفوف المنظمة تحديًا صعبًا ومعقدًا للغاية لإسرائيل في الحرب المقبلة، على الصعيدين المدني والعسكري.

في التصعيد القادم ، يعتزم حزب الله تشغيل هذه الصفوف بكامل قوتها، مع التركيز على منظومة الصواريخ / أرض-أرض ، بقصد إحداث أضرار في المناطق النائية والمدنيين (محطات توليد الكهرباء ، والموانئ البحرية ، والصواريخ)، (المطارات) والبنى التحتية العسكرية (مقرات ، قواعد ، إلخ) لدولة إسرائيل. مثل هذا الهجوم ، وفق منهجية حزب الله ، سيعطل خطط الجيش الإسرائيلي ويضعف مناوراته وجهوده القتالية داخل الأراضي اللبنانية.

مشروع الصواريخ الموجهة بدقة (PGM) هو خط أحمر لإسرائيل بحيث لن تسمح إسرائيل لحزب الله المدعوم من إيران بإنشاء مصانع صواريخ دقيقة التوجيه في جميع أنحاء لبنان. في رأينا، ستعمل إسرائيل بكل الطرق الممكنة، من أجل منع استمرار مشروع دقة الصواريخ.

وتُشكِّل مجموعة الصواريخ المضادة للطائرات تحدّيًا لحرية سلاح الجو الإسرائيلي في العمل. سلاح الجو الإسرائيلي هو عامل رئيسي في هزيمة الأعداء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يشكل نظام الصواريخ هذا تهديدًا على الحركة الجوية في الجزء الشمالي من إسرائيل.

أما مجموعة صواريخ أرض – بحر فتشكّل أيضًا خطرًا إذ يمكن لنظام صواريخ أرض – بحر أن يقوض حرية الجيش الإسرائيلي في العمليات البحرية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا النظام إلى إتلاف منصات الغاز الإسرائيلية وبالتالي إلحاق أضرار جسيمة بقطاع الطاقة الإسرائيلي. علاوة على ذلك ، تشكل هذه الصواريخ تهديدًا للسفن التي تصل إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية (خاصة أكبر ميناء بحري في مدينة حيفا الشمالية) مما يؤدي هذا التهديد إلى حصار فعلي لإسرائيل وإلحاق ضرر شديد بواردات إسرائيل (التي يصل معظمها عن طريق البحر).

وتعتبر فرضية لحزب الله أن الجيش الإسرائيلي سيدخل لبنان في حالة التصعيد ويقوم بمناورة مع احتلال مناطق جغرافية داخل لبنان. في هذا السيناريو ، سيستخدم الجيش الإسرائيلي العديد من القوات البرية المكونة من قوات مدرعة ودبابات وقوات مشاة.

ويصل مدى مجموعة صواريخ حزب الله المضادة للدبابات المكونة من صواريخ متطورة للغاية إلى عدة كيلومترات، تنتظر دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى لبنان من الأرض.

وتنتشر مجموعات الصواريخ هذه في جميع القرى الشيعية البالغ عددها 200 قرية في المنطقة الواقعة جنوب نهر الزهراني حتى الحدود مع إسرائيل ، وأصبحت المناطق المجاورة جزءًا من البنية التحتية العسكرية لحزب الله وهي جزء مما يسميه حزب الله “الخطة الدفاعية الإقليمية المنظمة”.

وتستند هذه “الخطة الدفاعية” في الواقع إلى “خطي دفاع”، يمتد “خط الدفاع الأول” من الحدود الإسرائيلية حتى نهر الليطاني ، ويمتد “خط الدفاع الثاني” من شمال نهر الليطاني حتى نهر الزهراني.

وسيطلق حزب الله صواريخ على بلدات إسرائيلية داخل الأراضي الإسرائيلية وعلى قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من منازل في القرى والمناطق المجاورة لهذه القرى مستخدمًا المواطنين كدروع بشرية.

وتطرق رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، أفيف كوخافي إلى موضوع قاذفات صواريخ حزب الله وصفوف صواريخه في خطابه في 26 كانون الثاني (يناير) أمام معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب (INSS):
“في الحرب القادمة ، سيتم تفعيل مجموعة قاذفات وصواريخ حزب الله بكامل قوتها. ستسقط العديد من الصواريخ والصواريخ في جميع أنحاء إسرائيل ، ولن يكون الأمر سهلاً … لقد اختار العدو وضع أسلحته وصواريخه وصواريخه بين المناطق الحضرية مستغلًا السكان المحليين كدروع بشرية … وسينفذ الجيش الإسرائيلي هجمات مكثفة على هذا الصاروخ- مواقع الإطلاق وتخزين الأسلحة ، سواء كانت في الفضاء المفتوح أو المجاورة أو داخل المباني … من واجبنا مهاجمة عشرات ومئات من منصات إطلاق الصواريخ والقذائف المنتشرة في أو بالقرب من المنازل المأهولة. مثل هذا الهجوم سيمنع إلحاق الأذى بمنازل المواطنين الإسرائيليين وبالتالي يمنع خسارة أرواح العشرات من الناس … ”

رابط المقال: اضغط هن

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى