الاحدثالملف العربي الصيني

الفايننشال تايمز: وقف صعود الصين ليس في مصلحة الغرب.

هل نريد أن تفشل الصين؟ طرح هذا السؤال في ندوة حضرتها مؤخرًا لصانعي السياسة والمعلقين الغربيين. كانت المجموعة تتصفح تقريرًا عن العام المقبل، عندما سأل أحد أعضاء فريقنا لماذا كان أحد المخاطر المدرجة لعام 2023 هو التباطؤ الحاد في النمو الصيني. “أليس هذا ما نريد أن يحدث؟” سأل. إنه سؤال عادل. بعد كل شيء، قال الرئيس الأميركي مرارًا وتكرارًا إنه مستعد لخوض الحرب مع الصين للدفاع عن تايوان.

يصف الاتحاد الأوروبي البلد بأنه ” منافس منهجي “. تناقش بريطانيا رسميًا وصف الصين بأنها “تهديد”.

بالتأكيد، إذا كنت تعتبر بلدًا تهديدًا ومنافسًا، ألا تريد أن ترى اقتصادها ينمو بسرعة؟ أو ربما تفعل. أولئك الذين يعتقدون أن استمرار النجاح الاقتصادي الصيني لا يزال في مصلحة الغرب لديهم حجج معقولة لتقديمها. أولا، الصين جزء كبير من الاقتصاد العالمي.

إذا كنت تريد أن تدخل الصين في ركود، فأنت قريب جدًا من رغبة العالم أيضًا في الانزلاق إلى الركود. وإذا انهارت الصين – على سبيل المثال إذا انهار قطاع العقارات فيها – فإن العواقب سترتد من خلال النظام المالي العالمي. ثم هناك السؤال الأخلاقي. هل أنت مرتاح لرغبة أكثر من 1.4 مليار صيني – كثير منهم ما زالوا فقراء – ليصبحوا أكثر فقرًا؟ يعد الطلب والاستثمار من الصين أمرًا بالغ الأهمية لدول إفريقيا والأميركتين. هل تريدهم أن يصبحوا أكثر فقرًا أيضًا؟ حقيقة أن مثل هذا النقاش يدور على الإطلاق تقول شيئًا عن الارتباك الحالي في العواصم الغربية.

بشكل عام، هناك نموذجان من النظام العالمي يخوضان معركة في أذهان صانعي السياسة الغربيين: نموذج قديم قائم على العولمة ؛ وأخرى جديدة تعتمد على منافسة القوى العظمى. يشدد النموذج القديم على الاقتصاد وما يسميه الصينيون “التعاون المربح للجانبين”. وتتمثل حجتها في أن الاستقرار الاقتصادي والنمو مفيدان للجميع – كما أنهما يشجعان العادات المفيدة للتعاون الدولي بشأن القضايا الحاسمة مثل تغير المناخ. يجادل النموذج الجديد بأن الصين الأكثر ثراءً، لسوء الحظ، تحولت إلى صين أكثر تهديدًا. لقد ضخت بكين الأموال في الحشود العسكرية ولديها طموحات إقليمية تهدد تايوان والهند واليابان والفلبين وغيرها. يجادل هذا الرأي بأنه ما لم تتغير طموحات الصين أو يتم كبحها، فإن السلام والازدهار العالميين سيكونان مهددين.

لقد عزز هجوم روسيا على أوكرانيا، والتحالف الوثيق بين الصين في عهد شي جين بينغ وروسيا بقيادة فلاديمير بوتين، الرأي القائل بأن أفضل عدسة يمكن من خلالها رؤية العالم هي الآن تلك التي تركز على منافسة القوى العظمى. لسوء الحظ، هذه ليست حجة يمكن حلها لأن كلا وجهتي النظر للعالم تحتويان على عناصر من الحقيقة. إن فشل الصين يمكن أن يشكل تهديدًا لاستقرار العالم.

وكذلك الأمر بالنسبة للصين التي تنجح – طالما يديرها شي، أو سلطوي قومي آخر. إن السبيل أمام صانعي السياسة الغربيين لحل هذا الجدل هو طرح سؤال من نوع مختلف. ليس: هل نريد للصين أن تنجح أم تفشل؟ لكن كيف ندير الصعود المستمر للصين؟ إن طرح السؤال بهذه الطريقة يتجنب وضع السياسة على شيء خارج عن سيطرة المسؤولين الغربيين. لن يكون من الحكمة أن يفترض الأميركيون أو الأوروبيون أن الصين تتجه نحو الفشل، أكثر مما سيكون من الواقعي أن تبني الصين سياساتها على أميركا على فكرة أن الولايات المتحدة قد تنهار. من الواضح أن كلًا من الصين وأميركا يواجهان تحديات داخلية كبيرة يمكن – في أسوأ الأحوال – أن تطغى عليهما. لكن سيكون من الحماقة أن يفترض أي من الجانبين هذه النتيجة.

فبدلًا من محاولة جعل الصين أكثر فقرًا أو إحباط تنمية البلاد، يجب أن تركز السياسة الغربية على البيئة الدولية، حيث تنبثق صين أكثر ثراءً وقوة. يجب أن يكون الهدف هو تشكيل نظام عالمي يجعل انتهاج سياسات عدوانية أقل جاذبية بالنسبة للصين. هذا النهج له عناصر عسكرية وتكنولوجية واقتصادية ودبلوماسية. كانت الولايات المتحدة أكثر فاعلية في تقوية شبكة علاقاتها الأمنية مع دول مثل اليابان والهند وأستراليا – والتي ينبغي أن تساعد في ردع النزعة العسكرية الصينية.

تكتسب جهود واشنطن لمنع الصين من أن تصبح من يضع المعايير التكنولوجية في العالم زخمًا – ولكن سيكون التنسيق أكثر صعوبة مع الحلفاء، الذين يخشون على مصالحهم الاقتصادية. الاقتصاد والتجارة هما أضعف الولايات المتحدة. تعد الصين بالفعل أكبر شريك تجاري لمعظم دول منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

المزاج الحمائي الأميركي المتزايد، وعدم القدرة على توقيع صفقات تجارية جديدة مهمة في آسيا، يجعل العرض المضاد لواشنطن يبدو أقل إقناعًا من أي وقت مضى. معركة الأفكار مهمة أيضًا. كما أوضحت حرب أوكرانيا، لا تزال أجزاء كبيرة من العالم متشككة بشدة بشأن الدوافع الغربية – حتى في معارضة الحرب العدوانية الواضحة التي تشنها روسيا. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن يكونا واضحين – لأنفسهما وللآخرين – أن هدفهما ليس منع الصين من أن تصبح أكثر ثراءً. إنه لمنع استخدام ثروة الصين المتنامية لتهديد جيرانها أو تخويف شركائها التجاريين. وتتمتع هذه السياسة بميزة كونها قابلة للدفاع عنها وقابلة للتنفيذ.

مصدر المقال : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى