الاحدثالملف العربي الصيني

للمرة الأولى الصين تتفوق عدديًا على الولايات المتحدة في تصنيف افضل جامعات العالم

يعد الذكاء الاصطناعي من بين المجالات القليلة التي تعتبرها كلاً من الولايات المتحدة والصين أولوية استراتيجية

تفوقت الصين على الولايات المتحدة في الترتيب الرئيسي لأفضل الجامعات في العالم.

من بين 2000 مدرسة من أكثر من 90 دولة تم تصنيفها بواسطة US News & World Report ، احتلت القائمة 338 جامعة صينية ، مقارنة بـ 280 جامعة أميركية. إنها المرة الأولى التي يفوق فيها عدد الصين الولايات المتحدة.

وأعلنت النتائج في وسائل الإعلام “أفضل تصنيفات الجامعات العالمية” الصادرة يوم الثلاثاء. تبعت الولايات المتحدة والصين من قبل اليابان (105 جامعة) والمملكة المتحدة (92) والهند (81).

بدأت الوسيلة الإعلامية ترتيبها في عام 2014 حيث بدأ المزيد من الجامعات في التنافس على الطلاب ، بالإضافة إلى استثمارات أعضاء هيئة التدريس والبحث.

وتستند التصنيفات إلى مجموعة من المعايير ، بما في ذلك سمعة البحث والمنشورات والمؤتمرات والاستشهادات. لا يتم تضمين نتائج الطلاب والبرامج الفردية.

على الرغم من أن الصين تجاوزت الولايات المتحدة بـ 58 مركزًا ، إلا أن غالبية الجامعات الأميركية تظهر في النصف الأول من التصنيف ، بما في ذلك 8 من أفضل 10 ، وفقًا للتقرير.

أفضل 10 جامعات :
جامعة هارفارد (الولايات المتحدة)
مركز ماساتشوستس للتكنولوجيا (الولايات المتحدة)
جامعة ستانفورد (الولايات المتحدة)
جامعة كاليفورنيا – بيركلي (الولايات المتحدة)
جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة)
جامعة واشنطن – سياتل (الولايات المتحدة)
جامعة كولومبيا (الولايات المتحدة)
جامعة كامبريدج (المملكة المتحدة)
مركز كاليفورنيا للتكنولوجيا (الولايات المتحدة)
جامعة جونز هوبكنز (الولايات المتحدة)

أضاف التقرير أربعة موضوعات جديدة إلى تصنيفاته الـ 43: الذكاء الاصطناعي ؛ والذكاء الاصطناعي. التعليم والبحث التربوي. علوم الأرصاد الجوية والغلاف الجوي ؛ والموارد المائية. قال روبرت مورس ، كبير استراتيجيي البيانات في يو إس نيوز ، لـ MarketWatch في رسالة بريد إلكتروني: “إنها حقول ساخنة في الوقت الحالي وهناك الكثير من الاهتمام على مستويات مختلفة”.

في حين أن مخاوف الصحة العامة وقيود السفر المتعلقة بالوباء أدت جزئيًا إلى انخفاض كبير في الأعداد على مدار العامين الماضيين ، فإن التوترات المتزايدة بين البلدين دفعت أيضًا الطلاب الصينيين إلى البحث تدريجيًا عن بدائل ، سواء في الصين أو خارج الولايات المتحدة. والخيارات.

قال معهد التعليم الدولي إن التحاق الطلاب الدوليين في الكليات والجامعات الأميركية بلغ ذروته في العام الدراسي 2015-2016 وانخفض منذ ذلك الحين ، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالتأشيرة والمنافسة من الدول الأخرى التي تتمتع بفرص أفضل للحصول على تأشيرات العمل وتعزيز اجتماعي وسياسي أقوى. العلاقات بين الصين والدول الأخرى.

أفضل 10 جامعات في آسيا:

جامعة تسينغهوا (الصين)
جامعة سنغافورة الوطنية (سنغافورة)
جامعة نانيانغ التكنولوجية (سنغافورة)
جامعة بكين (الصين)
الجامعة الصينية في هونغ كونغ (الصين)
جامعة هونغ كونغ (الصين)
جامعة الملك عبد العزيز (المملكة العربية السعودية)
جامعة طوكيو (اليابان)
جامعة شنغهاي جياو تونغ (الصين)
جامعة تشجيانغ (الصين)

يعد الذكاء الاصطناعي من بين المجالات القليلة التي تعتبرها كل من الولايات المتحدة والصين كأولويات وطنية استراتيجية. وقعت إدارة بايدن قانون المبادرة الوطنية للذكاء الاصطناعي لعام 2020 ليصبح قانونًا في عام 2021 ، بهدف تعزيز القيادة الأميركية في هذا المجال.

“تتسابق القوى الرائدة في العالم لتطوير ونشر تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية التي يمكن أن تشكل كل شيء في حياتنا – من حيث نحصل على الطاقة NG00 ، -3.08٪ ، إلى كيفية قيامنا بوظائفنا ، إلى كيفية خوض الحروب. قال وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكين العام الماضي.

قال بلينكين في كلمة ألقاها في قمة التكنولوجيا العام الماضي: “نريد أن تحافظ أميركا على تفوقنا العلمي والتكنولوجي ، لأنه أمر بالغ الأهمية لنا في الازدهار في اقتصاد القرن الحادي والعشرين”.

من بين أفضل 10 مدارس للذكاء الاصطناعي ، كانت خمس مدارس من البر الرئيسي للصين ، بما في ذلك جامعة تسينغهوا ، التي احتلت المرتبة الأولى. جامعة كارنيجي ميلون هي أفضل كلية أميركية للذكاء الاصطناعي. البحث ، المرتبة رقم 12 على القائمة. تتصدر الصين أيضًا الموضوعات العلمية الأخرى ، بما في ذلك علوم النانو وتكنولوجيا النانو وعلوم البوليمرات والهندسة والكيمياء الفيزيائية.

التحق عدد أقل من الطلاب الصينيين بالكليات في الولايات المتحدة منذ جائحة فيروس كورونا. من يناير إلى سبتمبر 2022 ، تلقى 52،034 مواطنًا صينيًا تأشيرات F-1 ، بانخفاض من 95518 في الفترة نفسها في عام 2019 ، وفقًا لبيانات وزارة الخارجية الأميركية. يستخدم الطلاب الأجانب تأشيرة F-1 للحصول على درجة علمية أو شهادة أكاديمية في الولايات المتحدة.

مصدر المقال : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى