صحة عامة

سامر صقر: هذا هو اللقاح الموثوق لوباء “COVID-19”

كان لموقع الملف الاستراتيجي حديث حصري مع الباحث في علم الأحياء الدقيقة الجزيئية والاستاذ الجامعي الدكتور سامر صقر ،العميد المساعد لكلية العلوم والاداب في الجامعة اللبنانية الدولية، حول خارطة اللقاحات لوباء كوفيد 19. في هذا الحديث اعتبر صقر ان لا لقاح موثوق علميا" حتى اليوم سوى اللقاح الصيني.(حاورته نور الحلو)

ما هي قراءتك للخارطة العالمية للقاحات المزمع ظهورها لمواجهة وباء كوفيد 19؟
النسبة إلى أكثر اللقاحات المتقدمة من ناحية البحث المخبري والتجارب السريرية يوجد لدينا اللقاح الصيني لشركة “كانسينو” ووحدة البحوث العسكرية، إذ أظهرت النتائج مناعة ضد الفيروس في المرحلتين الأولى والثانية من الدراسة، الا أن منظمة الصحة العالمية لا تزال متحفظة إزاء اللقاح، ، ولكن المفاجأة كانت أن “WHO” و “FDA” لم يعطيان أهمية أو المتابعة اللازمة لما تفعله “كانسينو” بشأن اللقاح.
وتعتبر نتائج هذا اللقاح مقنعة أكثر من أي نتائج للقاح آخر، هناك أيضا “سبوتنيك 5 “، “جونسون أند جونسون” و “فايسر” و“مودرنا” متقدمين من ناحية الأبحاث بخاصة الأخيرة التي بالأبحاث قبل “كانسينو”.

ألا يوجد حلول برأيك غير اللقاحات؟
في أي وباء جرثومي ينتج الحل عن طريقين أما أن يتضح أن هذه الجرثومة ليست بالخطورة المتوقعة في بداية انتشارها وهذا ما حصل مع H1N1 وإما يتضح أن هذا الفيروس أو البكتيريا إصابتها تشكل خطرًا. أما في حالتنا هذه الخطر واضح جدًا عند الكبار في السن بخاصة من هم في الـ50 وما فوق، وهذا ما يضعنا أمام حل واحد إما وجود علاج أو لقاح، والعلاجات التي تستخدم والموافق عليها من FDA هي ريمديسيفير للحالات المتقدمة أوDexametazoneوللأسف ليست متوفرة بخاصة في البلدان النامية مثل لبنان وأصبحت تباع في السوق السوداء أو اللقاح والذي يبقى الحل الأساسي للمرض الجرثومي لأنه كما نقول دائمًا “الوقاية خير من العلاج” ويبقى اللقاح هو الحل الجذري لهذا الوباء.

أما بالنسبة للتعديل الجيني “Mutation” للفيروس فمنذ 8 أشهر لم يظهر أي تعديل جيني مؤثر على تطوير اللقاح .

لماذا تعتبر ان اللقاح الصيني هو الافضل؟
الخلاصة العلمية التي جعلتني أفضل اللقاح الصيني استنادا على ما نشر في مجلة Lencet والذي يؤكد أن العيار الذي يستخدم في اللقاح الصيني أقل بكثير من العيار الذي يستخدم في اللقاح الروسي، النقطة الثانية 14% ممن حصلوا على اللقاح الروسي تبين لديهم عوارض كثيرة، بينما العوارض في اللقاح الصيني أخف بكثير، النقطة الثالثة عندما يكون لدينا بيانات لكبار السن الذين حصلوا على اللقاح وبيانات لـ 40 ألف جندي وبيانات لبعض الدول التي جربت اللقاح في كندا والبرازيل وفق ما اعتقد، أصبحت نتيجة البيانات لهذه الشركة أهم بكثير من أي شركة أخرى تصنع اللقاح، هذه البيانات تعطي الثقة عندما تنشر.

هل ترى نية عالمية للتعاون في موضوع الوباء؟
إذا القينا نظرة على التصريحات التي تصدر عن الإدارة الأميركية منذ بدء هذه الجائحة باتهامهم المباشر للصين بأنهم من تسببوا بهذا الوباء وانتشاره، ومن جهة ثانية عندما نرى المنافس من شركة مودرنا الأميركية و”جونسون أند جونسون” و “فايسر” البريطانية ,الألمانية وننظر إلى علاقة هذه البلدان مع الصين، يكون الانسان ساذج اذا حذف من خريطة تفكيره التأثيرات الجغرافية والسياسية والإقتصادية والتي تؤثر على قرارات WHO أو FDA ، CDC.
إلى الأن كنت أتمنى أن يكون هناك إعلانًا رسميًا من FDA أو WHO للحصول على البيانات من الصينيين الذين أصبح لديهم الكثير من البيانات، بسبب اعطائهم اللقاح لكبار السن و40000 جندي واستخدم هذا اللقاح في العديد من البلدان، على الأقل يجب عليهم طلب هذه البيانات ومن ثم يعطون رأيهم فيها، مثلما يحصل في مختلف النقاط الأخرى التابعة كالعلاجات والعوارض والانتشار منذ بدء هذا الوباء، أشعر بوجود تكتم كبير أو ضعف نية لمعرفة ما نتائج أو أبعاد هذه البيانات التي حصلت عليها الصين وتستطيع أن تقدمها للعالم.

د. سامر صقر، باحث في العلوم البيولوجية والكيميائية

حائز على درجة الماجستير في علم وظائف الأعضاء البشرية من الجامعة اللبنانية وعلى درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلية وعلى درجة الماجستير في علم الأحياء الدقيقة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية وعلى درجة الدكتوراه في علم الأحياء الدقيقة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية من جامعة إيكس مارساي2 ، فرنسا. باحث مشارك في مختبرات مختلفة في فرنسا تغطي الموضوعات التالية: انقسام الخلايا ، وتمايز الخلايا ، والمرافقات الجزيئية ، ومقاومة الإجهاد التأكسدي.ولديه 14 منشوراً في الدوريات العلميةالدولية ذات التأثير الكبير والاستشهادات. شارك في العديد من المؤتمرات الدولية وقاد مشاريع بحثية مختلفة. عميد مساعد في كلية الآداب والعلوم، ومنسق برنامج العلوم البيولوجية والكيميائية في الجامعة اللبنانية الدولية.

تعليق واحد

  1. شكراً على المطاعة القيمة التي اطلعتنا عليها، في كل الحالات عندما يعروا العلماء مصدر هذا الوباء، سيكون العلاج جاهزاً.
    على مرور الزمن تعرّفت البشرية على جشع الإنسان الغربي وأطماعه أرجو أن تكون القرأة السيسية وةالإقتصادية مخطأة لهذا الوباؤ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى