الاحدثصحة عامة

كيف يجب أن تتمّ عملية الإنعاش القلبي-الرئوي بعد “السكتة القلبية”؟ | بقلم د. طلال حمود

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

١-مخاطر السكتة القلبية:

إن الخطر الأساسي للسكتة القلبية هو “الموت السريع للضحية لأن إمداد القلب والدماغ بالأوكسجين ضروري لضمان البقاء على قيد الحياة. فأثناء السكتة القلبية، يحدُث تلف في الدماغ ناتج عن نقص الأوكسجين يبدأ منذ الدقيقة الأولى للأزمة . ولذلك فإنّنا امام سباق شديد مع الوقت من اجل تأمين اقصر فترة من الوقت نحصل خلالها على عودة فعّالة لعملية ضخّ طبيعي للدمّ بواسطة القلب الذي توقّف.

وقد اظهرت الدراسات ان تطبيق عملية الإنعاش القلبي-الرئوي تزيد من حظوظ او فرص النجاة عند المريض الذي تعرّض لسكتة قلبية بنسبة 10٪.
ومن هنا يجب على كل شخص قادر على تعلّم هذه التقنية السعي لإكتساب الخبرة فيها ولحضور دورات تدريبية لمعرفة اصول تطبيق هذه الإجراءات البسيطة التي قد تُنقذ حياة الكثير من الأهل والأصدقاء والمواطنين الذين يعيشون في محيطنا ويجب تشجيع كل شاب وشابة على تعلّم ذلك وحث كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة للقيام بدورها في تعميم هذه الثقافة و “عرض برامج تثقيفية وتوعوية” حول هذا الموضوع لكي نصل الى مستوى مُتقدّم في تأهيل اوسع شريحة مُجتمعية على إتقان ذلك، كما هو الحال في معظم الدول المُتقدّمة حيث يلزمون احيانًا العاملين في إدارات او مؤسسات معينة عامة وخاصة، او في بعض المصانع والأماكن العامة على تعلّم هذه الإجراءات وعلى تعلّم طريقة إستعمال “جهاز تنظيم ضربات القلب الخارجي” او “الصادم الكهربائي الخارجي” او “مُزيل الرجفان
البطيني” كما يسمّيه البعض (Automated External
(Defibrillator: AED. وهو جهاز متوفّر في الدول المتقدّمة والغنيّة في معظم هذه المؤسسات، وفي بعض الأماكن العامة بسبب اهمية إستعماله هذا في مُحاولة إستعادة نبضات قلبية فعّالة في حال الإصابة بحالة “رجفان بطيني” تتسبّب بالسكتة القلبية.

٢-طريقة أداء “إنعاش” او “تدليك القلب”:

اولًا تجدر الإشارة الى ان القيام بتدليك القلب الجيد هو القيام بالأشياء الصحيحة التالية بالترتيب:

أ- أولًا، إركع بجانب الضحية.

ب-اكشف جيدًا صدر المريض وابعد عنه كل ما يُمكن ان يُعيق عملية الإنعاش، ومزّق الملابس التي ترتديها الضحية والتي قد تمنع فعالية الإنعاش إذا لزم الأمر.

ج-ضع يديك، واحدة فوق الأخرى، في منتصف صدر الضحية.

د-يجب أن تكون ذراعيك مُستقيمة وكتفيك فوق صدر الضحية.

ه-قم بضغط عظمة القصّ عموديًا عن طريق دفعه للأسفل من 5 إلى 6 سنتم.

و-اضغط بجسمك بالكامل على صدر المريض، وليس فقط ذراعيك ويديك.

ز-بعد كل ضغطة، إسمح لصدر الضحية بالعودة إلى وضعه الأصلي. هذا يسمح للدم بالرجوع إلى القلب ويسمح بإمتلائه لكي يتمكّن من ضخّ كمية الدم التي امتلأ بها. ويجب أن يكون الضغط والإفراج عن القلب او الإسترخاء بنفس المدة.

ح-قُم بإجراء ما بين 100 و 120 ضغطة في الدقيقة (حوالي ضغطتين في الثانية) حتى وصول المساعدة أو وصول مُزيل الرجفان الآلي.
وهنا لا بُدّ من الإشارة الى انه لا داعي للذعر، فقد يمكن أن تساعدك خدمة الطوارئ التي يتمّ الإتصال بها في إجراء الإنعاش القلبي-الرئوي، وإعطائك التعليمات الدقيقة والصحيحة عبر الهاتف، ولذلك لا تتردّد بالإتصال بأقرب مركز للصليب الأحمر او الدفاع المدني لطلب المساعدة وتطبيق توصيات اطقمهم المُدرّبة والمُؤهّلة لذلك.

ونشير ايضًا الى ان أداء تدليك القلب يعتبر الى حدٍّ ما عمل رياضي مُتعب وشاق احيانًا، خاصةً اذا ما طالت فترة الإنعاش! ولذلك، فإذا كان معك شخص آخر (او اشخاص آخرين) قريبين من الضحية، تناوب معه (او معهم) على إجراء هذا العمل كل دقيقتين.

لذلك لا تتردّد ابدًا في طلب مساعدتهم خاصةً اذا كان لديهم المعرفة والقدرة على القيام بهكذا عمل.

٣- الإنعاش الرئوي بواسطة تقنية “من الفم إلى الفم”:

يجب التذكير اولًا انه عليك القيام بهذا الإجراء فقط اذا كنت مُدّربًا على هكذا عملية!
وهي تقنية مُحدّدة للغاية، ولا يجب ان تُغامر في هذا المجال إذا لم تكن قد تلقيت تدريبًا خاصًا على إجراء هكذا عمل! فمن المُمكن أن تُعرّض فرص الضحية في البقاء على قيد الحياة للخطر. ولذلك واذا لم تكن مُلمًّا بهذا الإجراء، استمرّ في الضغط على الصدر حتى وصول المساعدة او وصول جهاز مزيل الرجفان الخارجي الآلي.

من ناحية أخرى ، إذا كنت بارعًا في التعامل مع “تقنية من الفم إلى الفم”، فستحتاج إلى إعطاء الضحية نفسين لكل 30 ضغطًا على الصدر.

وللقيام بذلك:

أ-قُم بإمالة رأس الضحية للخلف مرة أخرى؛ ثم ارفع ذقنه.

ب-ضع يدك على جبهته والتقط أنفه واضغط عليه لإغلاقه.

ج-قُم بتغطية فم الضحية بالكامل بفمك؛

د-إنفخ الهواء في فمه مع التأكّد من ارتفاع صدره لكي تتتأكّد انك تُوصل الهواء الى داخل الرئتين وتملائها بالهواء. ثم تبدأ مرة ثانية بمُعدّل نفختين لكل 30 ضغطة على الصدر كما ذكرنا.

وإذا تعذّر إجراء التنفّس بسبب شعورك بالإشمئزاز لعدم تعوّدك على هكذا مواقف أو بسبب حصول حالة القيء او وجود إفرازات غير طبيعية او نزيف من فم الضحية، فأستمرّ في الإنعاش القلبي-الرئوي حتى وصول النجدة.

٤-إستعمال “الصادم الكهربائي الخارجي” او “مُزيل الرجفان البطيني” (Automated External (Defibrillator: AE :

يجب إستعمل مُزيل الرجفان الخارجي الآلي في أقرب وقت مُمكن. لذا إذا لم تصل المساعدة بعد، ولكن أحضر شخص ما هذا الجهاز ، فأستخدمه بسرعة اذا كان لديك ادنى معرفة بكيفية إستعمال هكذا اجهزة!

فقد تستعيد الصدمات التي تصدر عن مزيل الرجفان البطيني القلبي نبض القلب العادي المُنتظم وتُنقذ حياة المريض. وهو بشكلٍ عام جهاز سهل الإستخدام، و سيرشدك الجهاز صوتيًا خطوة بخطوة الى ما يجب عليك فعله.
ولذلك ننصح ايضًا كل افراد المجتمع بمشاهدة اي فيديو او بقراءة اية مقالة حول طريقة استخدام مُزيل الرجفان البطيني (AED). وهناك الكثير من البرامج التعليمية للتعرّف على كيفية إستخدام هذا الجهاز وهي مفيدة جدًا لكل مواطن لأنها قد تُنقذ حياة العشرات من المواطنين لمجرّد تعلّم بعض
الإجراءات البسيطة والمُفيدة جدًا، والتي قد تبدو مُعقدّة للوهلة الأولى.

٥-العلاج والمراقبة والمُتابعة بعد عملية الإنقاذ:

بعد ان تكون حالة المريض قد إستقرّت نسبيًا، وبعد وضع المريض تحت جهاز مراقبة نظم القلب الكهربائي (Monitoring) ووضع كل الأدوية اللازمة لإستمرار الحصول على نبض قلبي وضغط شرياني مقبول نسبيًا، وبعد وضع المريض منذ البداية على جهاز التنفّس الإصطناعي او الميكانيكي، في الشارع او في المكان الذي تعرّض فيه للسكتة القلبية، بهدف مساعدة ومساندة عمل الرئتين، عادة ما يتمّ إدخال مرضى السكتة القلبية المفاجئة الذين تمّ إنعاشهم بنجاح، مُباشرةً إلى “مُختبر القسطرة القلبية” بعد وصولهم الى المستشفى إذا كان هذا المُختبر متوفر في ذلك المستشفى، وذلك لتحديد ما إذا كان يوجد عندهم إنسداد ما في الشرايين التاجية للقلب.

وقد ذكرنا أن اعراض مرض تصلّب الشرايين وخاصة الذبحة القلبية الحادّة والخناق الصدري غير المُستقر هي احد اهم مُسبّبات حصول حالة عدم إنتظام في ضربات القلب والوصول الى حالة الرجفان البطيني. لذلك فإنه يجب علينا مُحاولة فتح الشريان المسؤول عن الأزمة القلبية بشكلٍ سريع عبر القسطرة القلبية لتحديد مكان الإنسداد على الشرايين، وتاليًا عبر توسيع هذا الشرايين بواسطة تقنيات البالون والروسور التي سنشرح كيفية إجرائها لاحقًا.

وفي العديد من المستشفيات والمراكز المُتخصصة في علاج امراض القلب والشرايين يتمّ إجراء قسطرة او تمييل لشرايين القلب لكل مريض تعرّض لهكذا ازمة بهدف البحث عن إنسدادات في الشرايين التاجية للقلب، لأنه وكما اشرنا سابقًا تبقى امراض شرايين القلب السبب الأول والأكثر رواجًا لحدوث السكتة القلب، حتى لو لم يشكُ المريض قبل العارض (السكتة القلبية) من اي الم في الصدر او من اية اعراض اخرى قد تكون ناتجة عن مرض تصلّب الشرايين التاجية للقلب، وهذا بروتوكول معروف يُعمل به في معظم المستشفيات ومراكز علاج القلب، خاصة اذا كان الضحية شاب او لديه سوابق مرضية من هذا النوع او عوامل خطورة للإصابة بمرض تصلّب الشرايين مثل التدخين وإرتفاع الضغط الشرياني ومرض السكري وارتفاع الدهنيات في الدم وغيرها من عوامل الخطورة المعروفة.

وينطبق هذا البروتوكول ايضًا على معظم المرضى البالغين او حتى المتقدّمين في السنّ نسبيًا اذا كانت حالتهم الصحية العامة مقبولة، واذا كنا نعرف انهم لم يدخلوا في غيبوبة عميقة بسبب توقّف مُطوّل في عمل القلب، او ان ليس لديهم امراض مُصاحبة خطيرة قد تُعقّد حالتهم وتزيد من المضاعفات عندهم، او إذا لدينا ادنى الرجاء والأمل بإمكانية فُرص إنقاذهم.
اما إذا إستأنف القلب نشاطه الكهربائي الطبيعي واصبح ينبض بشكلٍ صحيح، لكن المريض اذا بقي قليل الإستجابة أو لا يستجيب كليًا عند التكلّم معه او عند محاولة إيقاظه، اي اننا على يقين بوجود “تلف دماغي مُتوسط الأهمية او مُتقدّم”، فإننا من المُمكن ان نقوم بإجراء علاج يسمى “انخفاض حرارة الجسم العلاجي”. وهو مُصطلح يعني وضع درجة حرارة الجسم على حرارة أقل من المُعتاد. ويقوم هذا العلاج إذًا على مبدأ خفض مُتعمّد ولكن مُؤقّت لدرجة حرارة الجسم يهدف إلى التخفيف من إصابة أو تلف أعضاء الجسم الحيوية، وخاصة خلايا القلب والدماغ.

ويحمي هذا العلاج الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى عن طريق تقليل متطلّبات الأوكسجين في الخلايا الموجودة فيها. كما أنه يُقلّل من التورّم او الإحتقان بالسوائل والأملاح في الدماغ، ويحدّ من إفرازات السموم التي تُسبّب موت خلايا المخ. وقد ثبت أن خفض حرارة الجسم يُحسّن النتائج العصبية (الدماغية)، ويزيد من حظوظ البقاء على قيد الحياة بعد السكتة القلبية.

اما فيما يتعلّق بفترة المتابعة والمعافاة فيما بعد، فطوال فترة التعافي، يمكن إجراء إختبارات متعدّدة أخرى لمعرفة الأسباب التي جعلت المريض يعاني من عدم إنتظام ضربات القلب الذي يُهدّد حياته ومن ضمنها فحوصات دم متنوعة بما فيه البحث عن مواد مُخدّرة او سامّة للقلب في الدم او البول، التصوير الصوتي للقلب، تصوير القلب بواسطة تقنيات التصوير الطبقي المحوري او بواسطة تقنيات الرنين المغناطيسي وغيرها…وذلك بهدف البحث عن كافة انواع الأمراض القلبية (مشاكل في الشرايين التاجية للقلب، عضلة القلب، إضطرابات نُظم كهرباء القلب، التشوّهات الخلقية وغيرها…) والتي فصّلنا في الجزء السابق من هذا الملف انها قد تتسبّب بسكتة قلبية او بحالة رجفان بطيني كما ذكرنا.

وتعتمد العلاجات المُناسبة للسكتة القلبية على علاج السبب الأوّلي او الثانوي الذي ادّى الى حصولها. ويجب ان يتمّ تكييفها وفقًا للحالة المرضية المُصاحبة وللوضع العام للمريض ولحالة عضلة القلب وللإحتياجات الخاصة بكل مريض على حدة.

ونظرًا لوجود العديد من عوامل الخطر للسكتة القلبية المفاجئة أو الموت القلبي المفاجئ، فمن المُهمّ جدًا التحدّث مع المريض حول ما يمكن للمريض وللطبيب فعله لتقليل خطر تكرارها وإعتماد كل الوسائل العلاجية الدوائية والتدخّلية والجراحية لمنع معاودة حصول هذه الحالة، بما في ذلك اللجوء الى “زرع صادم كهربائي داخلي (Implantable Cardioverter-Defibrillator: ICD), يكون الهدف الأساسي لزرعه إجراء صدمة كهربائية في داخل البطين الأيمن في حال مُعاودة حصول حالة “رجفان بطيني” لمنع تكرار حصول حالة السكتة القلبية.

اخيرًا وكما ذكرنا سابقًا فإن بعض امراض عضلة القلب او بعض امراض إضطرابات كهرباء القلب لها “طابع وراثي” ولذلك يجب إجراء مسح تفصيلي شامل عند كل افراد العائلة (الأهل والأولاد خاصةً) وعند المقرّبين من الدرجة الأولى من المريض بهدف البحث عندهم عن هذه الأمراض والإضطربات وعلاجها واخذ كل الإحتياطات لتفادي ومنع حصول حالات مُماثلة عند اقارب وابناء الضحية.

في الجزء المقبل من هذا الملف سوف نغوص اكثر في تفاصيل هذا الملف بحيث سنتكلّم تفصيليًا عن حالات “الموت المفاجئ لأسباب قلبية”، اعراضه، اسبابه، طرق تشخيصه، علاجه والوقاية منه.

الدكتور طلال حمود

الدكتور طلال حمود - طبيب قلب وشرايين - مُنسّق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود - دكتوراه دولة في الطب العام، جامعة "غرينويل" فرنسا سنة 1994، إختصاص أمراض القلب والشرايين من جامعة ومستشفيات "غرينويل" و "باريس" في فرنسا ، سنة 1997. - إجازة جامعية في العلوم البيولوجية وعلم الإحصاء من جامعـة "غرينويـل" فرنسا سنة 1996. - شهادات جامعية باختصاص أمراض القلب عند الرياضيين، عمليات التمييل والبالون، التصوير الصوتي للقلب والشرايين وشهادة جامعية في إختصاص القلب الاصطناعي من جامعة ومستشفيات "فرنسا". - دبلوم حول عمليات التمييل والبالون وآخر تقنيات توسيع الشرايين خلال سنتين في معهد طب القلب في "مونتريال" كندا من سنة 1998 حتى سنة 2000. - قام بعدة أبحاث حول أمراض القلب والشرايين عند المصابين بمرض السكري تقنيات توسيع الشرايين بالبالون والراسور، أدوية تخثر الدم، علاج الذبحة القلبية في مستشفيات "باريس" و "مونتريال". - عضو الجمعية الفرنسية والجمعية الكندية لأمراض القلب والشرايين. - عضو فعّالل في الجمعية اللبنانية لأمراض القلب والشرايين حيث قام بتنظيم عدة مؤتمرات وندوات طبية مُتخصّصة في بيروت والمناطق اللبنانية المُختلفة وعدّة ندوات أخرى حول الوقاية من أمراض القلب والشرايين وطرق علاج وأسباب وعوارض هذه الأمراض وقد كان عضو فاعل في الهيئة التنفيذية لهذه الجمعية لفترة اربع سنوات ( 2010-2014) حيث شارك بشكل نشيط جدا في كل النشاطات والمؤتمرات الوطنية والدولية التي نظمتها الجمعية في تلك الفنرة. - يعمل حالياً في عدة مستشفيات مهمة في بيروت والجنوب : مستشفيات : الساحل , رفيق الحريري الجامعي ,بهمن في بيروت , الراعي ومركز لبيب الطبي في صيدا, النجدة الشعبية في النبطية وعمل سابقا في مستشفيات الرسول الاعظم –مركز بيروت للقلب ، جبل لبنان، المشتشفى العسكري المركزي ( بيروت ) ، وفي مستشفى حمود - صيدا. -طبيب مُسجّل ومُعتمد في نقابة الأطباء الفرنسية ويعمل بشكل دائم في عدّة مستشفيات مرموقة في فرنسا بمعدل مرة كل شهرين تقريبا في السنة. - له عدّة مقالات في المجلات الطبية المُتخصصة العالمية حول مواضيع الأبحاث المُشار إليها وعدّة مقالات في الصحف والمجلات اللبنانية الغير مُتخصّصة حول واقع أمراض القلب والشرايين في لبنان وطرق علاجها والوقاية منها وقام بتأليف موسوعة شاملة عن امراض القلب والشرايين تحوي على اكثر من ١٣٧ فصل وتتناول كل ما بمكن ان نريد ان نعرفه عن امراض القلب والشرايين وهو بصدد نشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية. -مؤسس ورئيس جميعة عطاء بلا حدود وهي جمعية انسانية, صحية, اجتماعية, ثقافية, تربوية وبيئية تأسست سنة 2005 وتعمل منذ ذلك التاريخ على زرع ثقافة العطاء في المجتمع اللبناني وقامت حتى تاريخ اليوم بتنظيم عدة ايام صحية مجانية شملت اكثر من 70 مدينة وقرية لبنانية وكل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. وقد قامت بعدة نشاطات تربوية وبيئية واجتماعية وثقافية متعددة. ولديها مركز رعاية صحية مجانية في الضاحية الجنوبية يؤمن الادوية المزمنة لأكثر من 500 عائلة لبنانية مع مساعدات كثيرة للأخوة النازحين السوريين. -مؤسس ورئيس ملتقى حوار وعطاء بلا حدود وهو "ملتقى الوطني جامع وعابر للمناطق والأطياف والحدود" والذي كان لي شرف إطلاقه منذ حوالي سنة تحت وهو يضم عدد كبير من الوجوه السياسية والإعلامية والإنسانية والإقتصادية والاكاديمية والادبية ( وزراء حاليين وسابقين ، نواب مدراء عامون، اطباء ، اكاديميين رؤوساء جمعيات ورؤوساء بلديات من مختلف المناطق ، ناشطين في كل مجالات العمل الإنساني ) و التي اغنت كثيرا هذا الملتقى . وهو ملتقى يحاول ان يعمل فقط من اجل الوطن ، الإنسان والإنسانية عبر الإضاءة على كل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والإنسانية والصحية والبيئية والثقافية التى يعانى منها لبنان وامتنا العربية والتعاون فيما بيننا من اجل السعي المتواضع لوضع إقتراحات وخطط لحل البعض منها، وليس الغوص في التحاليل السياسية والغرق في مستنقعاتها العميقة الموحلة. ومن المواضيع التي تم التداول بها حتى اليوم : _ الحرية في الرأي والتعبير، مدى تأثيره _ حرية الاعلام ودوره وتأثيره على المجتمع _الثروة النفطية والغاز في لبنان _ قطاع التكنولوجيا وما يحتويه من سلبيات وإيجابيات _ الجرائم الالكترونية _الدين العام وسندات الخزينة الوضع المالي والاقتصادي في لبنان وتأثيراته للمستقبل -سبل مكافحة الفساد في لبنان - خطر وسائل التواصل الإجتماعي على التففك الاسري والإجتماعي - الحروب المائية في المنطقة العربية - اهمية الذكاء الاصطناعي في تطور الطب -تشجيع دور المرأة في الإنخراط في العمل السياسية. -السياسة الروسية في الشرق الاوسط - صفقة القرن وتداعياتها على لبنان -مشكلة النزوح السوري في لبنان ومخاطر التوطين _العلاج الجيني تقدمه ودوره في معالجة الامراض _المشاكل النفسية والانتحار _ ثقافة زراعة ووهب الاعضاء _ موقف الاديان من ذلك_ الاعضاء التي يمكن زرعها..... -قضية مكتومي القيد في لبنان وغيرها وغيرها من المواضيع المهمة التي لا نزال نتناولها بوتيرة موضوع كل ثلاث ايام منذ ستة اشهر تقريبا إضافي الى تنظيم لقاء في دار الندوة حول إيجابات وسلبيات قانون الانتخابات النيابية الجديد بمشاركة الوزيرين مروان شربل وشربل نحاس والاستاذين ربيع هبر ومحمد شمس الدين بحضور عدد كبير من المهتمين وعقدنا لعدة لقاءات تعارفية وتنسيقية بين اعضاء الملتقى وسعينا وتحضيرنا لعدة مؤتمرات وطنية مستقبلية مهمة وعابرة للمناطق والطوائف لأنها تهم كل اللبنانيين. وقد تشكلت هيئة إستشارية للملتقى تضم عدد من الشخصيات الروحية والسياسية والإعلامية والإقتصادية والتربوية والاكاديمية والإنسانية والإجتماعية والبيئية - حوالي ٢٥ شخصية مرموقة- كلها من المتطوعين المتحمسين لهذا العمل الوطني الجامع- وقد عقدت عدة لقاءات دورية وهي في حالة إنعقاد وتشاور دوري ودائم وقد اقرت ورقة عمل خلفية اولية او ميثاق شرف للملتقى سوف نعرضه عليكم لاحقا بعد الإنتهاء من تنقيح وتشذيب بعض نقاطة وخلاصته اننا نسعى لتكوين بوتقة ( لوبي ضاغط) وطنية جامعة عابرة للطوائف والأطياف والمناطق والزورايب اللبنانية ولاحقا العربية في سبيل تصحيح سير الأمور والسعي لمعالجة كل القضايا الوطنية الملحة وهي متشعبة ومعقدة وخطيرة وتهدد مصير هذا الوطن وإستمراريته مع تفشي ظاهرة الفساد والهدر والمحاصصة وإنعدام حس المسؤولية عند معظم حكام هذا الوطن وغياب اقل مقومات العيش الكريم للمواطن اللبناني والعربي من بنى تحتية اولية وطبابة وتعليم ومؤسسات عادلة ونزيهة تعطي لكل مواطن حقه ولأن الحالة اللبنانية تعم معظم بلادنا العربية التي تتخبط بكل انواع الازمات واخطرها واهمها الإرهاب والتكفير وفساد الطبقة الحاكمة وعدم شعورها وتحملها لآهات وآلام شعوبها. والملتقى ينشط اليوم ويضم حوالى ٨٥٠ شخصية نخبوية من كل الإختصاصات السياسية والإدارية والإقتصادية والمالية والأكاديمية والإجتماعية والإنسانية والفكرية والثقافية موزعة على خمسة مجموعات . وقد نظّم الملتقى حتى اليوم عدة مؤتمرات وندوات مالية وإقتصادية واخرى لها علاقة بسُبل مكافحة الفساد والإصلاح السياسي والإقتصادي والنقدي وآليات وكيفية الإصلاح الدستوري والإداري في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى