الاحدثفلسطين

مفاوضات اللحظة الأخيرة تؤرق نتنياهو وتحرجه ؟؟ | كتب د. ناجي صفا

لا يزال نتنياهو يكابر في عملية المفاوضات ، يراوغ لكي لا يضطر لتقديم تنازلات ، فهو ما زال يشتري الوقت من الولايات المتحدة ومن العرب أيضًا ويحاول ربط اي تسوية في المفاوضات بحركة التطبيع لا سيما مع السعودية لكي يعطي للتسوية طابعا إقليميًا وانه لا يفاوض حماس . هي محاولة للهروب من الإقرار انه يفاوض حماس التي نصبها هدفا له لإنهائها وتدميرها وفشل في ذلك .
أخيرًا قررت الولايات المتحدة انه حان الوقت لشكل من اشكال التسوية بعد صبر استمر ستة اشهر اعطت فيها نتنياهو كل الفرص لإنجاز مشروعه  فمارست خلالها كل انواع التسويف لتمرير رؤية نتنياهو .
تصلب نتنياهو ومستوى الإجرام الذي مارسه ، وقصف القنصلية الإيرانية وكذلك قتل ٧ من المطبخ العالمي  دفع الولايات المتحدة للتدخل لإنجاز تسوية  بسبب الإحراج . تطرف موقف نتنياهو بقصف القنصلية الإيرانية التي ينتظر العالم كله. بما في ذلك اسرائيل التي اتخذت احتياطا احترازية كبيرة .
 رد الفعل الإيراني الذي يمكن يذهب بالصراع نحو الأسوأ وقلب موازين القوى تخشاها اميركا واسرائيل معا ، هذا الإحراج للموقف الأميركي دفعها للتدخل مباشرة في انتاج تسوية ترضي الحلفاء  وتخفف من غلواء نتنياهو بعد ان ضاق الاميركيون ذرعا ويمارسون ضغوطا هائلة على بايدن الذي خسر من شعبيته في ولايات عدة تهدد وصوله مجددا الى البيت الابيض ما اجبره للممارسة الضغط على اسرائيل استجابة لرغبة.  الأميركيين وكذلك امام اوروبا التي ضاقت ذرعا بتجاوزات نتنياهو ..
الولايات المتحدة راهنت على احراج نتنياهو في انتاج تسويةالحد الأدنى وهذا ما ستشهده القاهرة في جولة المفاوضات الجديدة بأمل ان تمارس القاهرة وقطر ضغوطا على حماس لتليين موقفها .
حماس التي صمدت ستة اشهر والحقت الخسائر بالعدو وما زالت تدير المعركة بحيث تمنع العدو من تحقيق انتصار ، تحولت الى مفاوض شرس يرفض التنازل عن حقوق الفلسطينيين وقد جددت موقفها من الشروط التي سبق واعلنتها في الشهر الماضي ، حماس تفاوض مجلببة بموقف  محور المقاومة .
المفاوضات التي ستشهدها القاهرة الأسبوع المقبل لن ينتج تسوية بسبب اصرار حماس على موقفها من جهة ، وبسبب عدم قدرة نتنياهو تقديم تنازلات تشي بهزيمة اسر ئيل ما يضعه امام احد خيارين اما سقوط الحكومة وقد يدخل السجن  لذلك لن يقدم اي تنازلات تنقذ المفاوضات.

الدكتور ناجي صفا، كاتب سياسي لبناني

الدكتور ناجي صفا، كاتب سياسي لبناني وله العديد من الآراء الجريئة في الموضوعات الاقتصادية السياسية خاصة حول الأزمة اللبنانية والبراهين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى