مبادرات مسؤولة

طفيلي لشبكة سيرونيت: الناس والمجتمعات لديهم ثقافات وأنظمة اجتماعية وعادات مختلفة ولا يمكن استيعابهم بديمقراطية المرطبات

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

تحدث الاستاذ قاسم طفيلي رئيس الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية في مؤتمر شبكة سيرونيت في الجلسة العامة السادسة حول الألعاب الأولمبية الشتوية المنعقد عبر الشبكة حول تعزيز التبادل والتعاون بين الناس وتعزيز التضامن والتنمية، وجاء في كلمته:

أصحاب السعادة

الرفاق والأصدقاء الأعزاء

إنه لمن دواعي سروري أن أتحدث إليكم اليوم في هذه الندوة عبر الويبينار “تعزيز التبادل والتعاون بين الناس ، وتعزيز التضامن والتنمية”. أود أولاً أن أشكر أمانة سيرونيت على عملها الجيد للحفاظ على شبكتنا منخرطة في الوظائف المختلفة وتعزيز المزيد من التبادلات والتعاون بين جميع الأعضاء.

مر شهر واحد على اختتام الجلسة الكاملة السادسة التاريخية للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني بالموافقة على قرارها المهم بشأن الإنجازات الرئيسية والتجربة التاريخية للحزب خلال القرن الماضي.

ولكن قبل أن نتحدث عن التأثير الكبير لهذه الجلسة والقرار، اسمحوا لي أن أبتعد قليلاً عن موضوع ندوتنا عبر الإنترنت. أو ربما هذا ليس انحرافا على الإطلاق!

في اليوم ذاته، إنطلق ما يسمى بـ “قمة الديمقراطية” بدعوة من الرئيس بايدن. عنوان هذه القمة هو: “جدد الديمقراطية في الداخل ومواجهة الأنظمة الاستبدادية في الخارج”.

كم هو مثير للسخرية هذا العنوان !؟

وهل هذه الديمقراطية “انتهت” أم “تفشل” فحاولت تجديدها ؟

أم أن هذا يتعلق بجورج فلويد من ويسكونسن أو التمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة؟

هل يقصدون بـ “مواجهة الأنظمة الاستبدادية” محاولة متجددة لقتل مئات الآلاف من الأشخاص وتشريد عشرات الملايين مرارًا وتكرارًا كما حدث في أفغانستان وليبيا والعراق أو سوريا ودول أخرى؟

أود فقط أن أشير هنا إلى بعض استطلاعات الرأي والتقارير الأخيرة ذات الصلة كما ذكرها أحد الدبلوماسيين الصينيين أمس.

– 45 في المائة من الأمريكيين يعتقدون أن الديمقراطية لا تعمل بشكل صحيح في الداخل، بينما

– يعتقد 52 في المائة من الشباب الأمريكيين أن الديمقراطية الأمريكية في ورطة أو فاشلة.

– 81 في المائة من الأمريكيين يقولون إن هناك تهديدًا محليًا خطيرًا لمستقبل الديمقراطية الأمريكية ، فقط.

– 17 في المائة من الأمريكيين يقولون إن الديمقراطية الأمريكية هي مثال جيد يمكن للدول الأخرى أن تحذو حذوه.

– 44٪ من الناس حول العالم يرون أن الولايات المتحدة هي أكبر تهديد للديمقراطية العالمية.

ومع ذلك ، فإن العديد من السياسيين في واشنطن يصرون على المضي في طريق إشعال وترويج حرب باردة جديدة تقاوم قبول الحقائق القائلة بأن النموذج الصيني للحكم والديمقراطية قد أثبت أنه نموذج عمل فعال. في الوقت نفسه ، رفضوا الاعتراف بأن نظامهم قد فشل على جبهات متعددة.

ديمقراطية “كوكا كولا” لن تنجح. لا يمكنك استخدام نفس الوصفة وتعبئة جميع البلدان المختلفة بنفس الوصفة وتوقع أن يستمتع أهلها بـ “مذاقك”.

الناس والمجتمعات لديهم ثقافات وأنظمة اجتماعية وعادات مختلفة وحتى ذوق !.

من غير الديمقراطي إجبار دول مختلفة والحكم عليها باستخدام مؤشر واحد.

نظرًا لأن ضبط الأمن في العالم أثبت أنه فاشل وكارثي ، فإن دفع البلدان إلى نموذج تنموي واحد والتدخل والتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى ، وكل ذلك تحت اسم الديمقراطية ، يثبت أيضًا أنه سياسة فاشلة.

حتى لو حاولوا المطالبة بتغيير “الوصفة” وإعطائها بعض النكهات (مثل ثورات الألوان) فقد أثبتوا فشلًا إضافيًا على جميع الجبهات.

ألا تحتاج إلى تنظيف الفوضى التي تعيشها في المنزل قبل الوعظ وإلقاء المحاضرات على الآخرين حول الديمقراطية؟

حول نكتة “حماية حقوق الإنسان” ؛ أعلنت الدولة نفسها أن دبلوماسييها سيقاطعون دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

بينما يتهم الصين ظلماً بارتكاب انتهاكات تجاه “حقوق الإنسان”؛ التفوق الأبيض منتشر على نطاق واسع وعدم المساواة العرقية آخذ في الازدياد خاصة في أعقاب المعالجة الكارثية لـ Covid-19 والمآسي التي خلفت أكثر من 800000 حالة وفاة وأكثر من 50 مليون حالة في الولايات المتحدة وهو فشل واضح في حماية حقوق الإنسان و الأرواح.

بالعودة إلى الجلسة العامة السادسة، نعتقد أن القرار الذي تم تبنيه في هذه الدورة التاريخية هو شهادة على أن الحزب الشيوعي الصيني مستعد لمسيرة طويلة نحو تحقيق أهداف وغايات الشعب الصيني من أجل مستقبل أفضل استكمالًا لبناء المجتمع الاشتراكي. ذات الخصائص الصينية. لقد لاحظنا مع الإعجاب إنشاء الرئيس Xi Jinping باعتباره المنصب الأساسي والموجه للعصر الجديد كخطوة مهمة كبيرة لتنمية أمتك تتقدم نحو تجديدها العظيم.

ومع ذلك، فإن تحقيق أهداف الشعب الصيني سيكون له تأثير إيجابي وعميق على عملية التنمية العالمية بشكل عام. لقد تعلمنا أيضًا من الجلسة الكاملة السادسة وبيانها الختامي أن الحزب الشيوعي الصيني لا يسعى فقط إلى السعادة للشعب الصيني ، بل يسعى أيضًا إلى التقدم للبشرية ويسعى إلى وحدة كبيرة للعالم.

نيابة عن جمعيتنا ، الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية (ACCDA) وكعضو فخور في سيرونيت، ننتهز هذه الفرصة لتكرار تهانينا على الاختتام الناجح للجلسة العامة السادسة بمناسبة الإنجازات الجديدة للحزب الشيوعي الصيني.

نتطلع إلى تعزيز التبادلات الودية لأننا حريصون أيضًا على التعلم من تجربة CPC بما في ذلك عمل المنظمات القاعدية الخاصة بكم وتوسيع تعاوننا العملي في مختلف المجالات لتعزيز المصير المشترك للبشرية جمعاء!

سواء كنت تستخدم بحث Google أو Baidu ، فإن الألعاب الأولمبية هي الأولمبية!

تمثل الروح الأولمبية منصة رائعة لتعزيز التواصل والتفاهم المتبادل.

تمنحنا الألعاب الأولمبية فرصة للاحتفال بإنسانيتنا المشتركة. القيم الثلاث للأولمبياد هي: التميز والصداقة والاحترام. الحركة الأولمبية تبني أنشطتها لترويج الرياضة والثقافة والتعليم بهدف بناء عالم أفضل!

ثم يأتي القرار الأكثر غرابة بمقاطعة الألعاب الأولمبية “دبلوماسياً”. أنت تقاطع حفلة قبل أن تتم دعوتك إليها!

عندما تقاطع الأولمبياد ، فأنت تعترض أساسًا على جميع القيم المذكورة أعلاه والتي تثبت مدى زيف ما تدعو إليه!

ستفتتح الألعاب الأولمبية الرابعة والعشرون في بكين في فبراير 2022، وستدهش الصين العالم مرة أخرى كما فعلت في عام 2008.

لن نتفاجأ بالعديد من القصص الملفقة والمزيد من الاتهامات حتى ذلك الحين. نتذكر جميعًا الحملات الإعلامية السلبية التي تم إطلاقها قبل وأثناء أولمبياد بكين 2008.

في ذلك الوقت ، أدهشت الصين العالم بتنظيمها ودعمها للروح الأولمبية ونحن على يقين من أن الصين ستفعل الشيء نفسه بل وستفعل أفضل هذه المرة!

أخيرًا، وبحضور العديد من الأشخاص الذين يشاركون في التحضير للألعاب الأولمبية الشتوية ، أود أن أكرر طلبًا واقتراحًا قدمته إلى زملائنا في الأمانة العامة لـ سيرونيت.

إدراكًا لقيود السفر المستمرة المتعلقة بـ Covid-19، نحث اللجنة المنظمة للأولمبياد على النظر في دعوة ممثلي المنظمات غير الحكومية الدولية الذين يدعمون مبادرات الصين وخاصة مبادرة الحزام والطريق واتخاذ الترتيبات لوفودهم للحضور والمشاركة في هذا الحدث الذي يخلق منصة

لاتصال الناس ببعضهم البعض. هذا بالطبع ضمن نفس الإرشادات الصحية المطبقة على الرياضيين.

كل النجاحات لـ دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في بكين!

شكرا لكم

قاسم طفيلي رئيس الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية

لبناني أمريكي ، بدأ حياته المهنية كمحترف تجاري دولي ، وشارك على مدار 25 عامًا مشاركة شديدة في أنشطة الاستيراد والتصدير متعددة الجنسيات وعشرات المنتديات والمعارض الدولية. يتمتع السيد طفيلي بخبرة خاصة في تطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPP) مع الوكالات الحكومية على جميع المستويات. قدم السيد طفيلي مساعدة إدارية لمؤسسات الأعمال في الشرق الأوسط المهتمة بالحصول على التكنولوجيا والمنتجات الصناعية من الولايات المتحدة وأوروبا والصين. في السنوات الأخيرة ، أصبح السيد طفيلي يشارك بشكل خاص في الشؤون الصينية العربية ، وخاصة الشؤون التجارية والثقافية. شارك في الإعداد وألقى خطبًا في منتديات المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصينية-العربية بدعوة من العديد من الوكالات والدوائر الحكومية الصينية. عمل كمستشار خاص للمعرض الصيني العربي. يحافظ على علاقة وثيقة مع مكاتب CCPIT في مقاطعتي شنشي وسيتشوان ويشارك في أنشطة المعارض التجارية الخاصة بهم بهدف تعزيز المشاركة العربية. نتيجة لهذه الأنشطة ، يعتبر السيد طفيلي الآن شخصية مؤثرة في العلاقات التجارية الصينية العربية ، وخاصة تلك المتعلقة بغرب الصين. عام 2016 ، مُنح السيد طفيلي جائزة شرف كسفير الصداقة لشعب نينغشيا وانتُخب ليكون عضواً في رابطة نينشيا الشعبية للصداقة مع البلدان الأجنبية. يشغل السيد طفيلي حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة طريق الحرير للتجارة والاستشارات ويشارك في برامج مختلفة لتعزيز مبادرة الطريق والحزام. كما يرأس حالياً الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية التي تعمل على تعزيز التعاون العربي الصيني على مختلف المستويات. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من جامعة مقاطعة كولومبيا في واشنطن العاصمة ، ودرجة البكالوريوس في التاريخ من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى