الاحدثدولي

المشكلة الأعمق وراء “المكالمات الهاتفية السرية” للجنرال ميلي | بقلم كوري شاك

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

السيدة شاك، خبيرة السياسة الخارجية التي عملت في مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية أثناء إدارة جورج دبليو بوش، هي مديرة دراسات السياسة الخارجية والدفاعية في معهد أميركان إنتربرايز.

يفيد كتاب جديد بأن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، قيد بشكل غير صحيح قدرة رئيس الولايات المتحدة على استخدام القوة العسكرية والتزم بتحذير الصين، الخصم الأميركي، من أي عمل عسكري أميركي وشيك ضده. هو – هي. إذا كان كتاب ” الخطر ” لبوب وودوارد وروبرت كوستا يروي بدقة سلوك الجنرال ميلي، فإن أفعاله يمكن أن تكون سلسلة فظيعة من الانتهاكات للمعايير التي تحكم العلاقات المدنية العسكرية في الولايات المتحدة.

السياق المحيط بأفعال الجنرال ميلي غير واضح وقد يكون مبرئًا. على سبيل المثال، بينما يشير وصف صحيفة واشنطن بوست لـ “زوج من المكالمات الهاتفية السرية” إلى سلوك خفي، ذكرت جينيفر جريفين، مراسلة فوكس نيوز، أن هناك 15 شخصًا في المكالمات، بما في ذلك ممثلو وزارة الخارجية. من المحتمل أن المكالمات لم تكن سرية من رؤسائه المدنيين، لكنها حملت هذا التصنيف لأن أي محادثة مع نظير أجنبي ستكون كذلك. ومن غير المرجح أن يعرف مؤلفو “الخطر” ما إذا كان الجنرال الصيني “أخذ الرئيس على عاتقه” رغم تأكيدهم على ذلك.

هناك أيضًا تفسيرات أخرى محتملة لتصرفات الجنرال ميلي الأقل بروزًا من روايات وودوارد وكوستا. لكن المشكلة أعمق من تفاصيل تصرفات الجنرال ميلي وتشير إلى وجود مشكلة في العلاقة بين جيشنا والمدنيين الذين تهدف إلى خدمتهم.

تم الإبلاغ عن مكالمة هاتفية بين الجنرال ميلي ونانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، قبل عدة أشهر حيث أوضح الجنرال ميلي للشخص الثاني في سلسلة خلافة الرئاسة الإجراءات القانونية للرئيس لبدء الحرب النووية، وهو أمر قيم. لإعادة التأكيد.

على الرغم من أن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، فإن الكونجرس يوفر أيضًا السيطرة المدنية على الجيش ويطلب من كل جنرال نجمتين وما فوق الالتزام بإبلاغه بالمخاوف التي تساوره بشأن إجراءات السلطة التنفيذية. لذا فإن مناقشة الجنرال ميلي لسلامة الرئيس مع رئيس مجلس النواب، وإن كانت غير لائقة، يمكن أن تُفهم على أنها تفي بمسؤولياته الدستورية.

من الصحيح أيضًا أن العلاقة العسكرية بين الولايات المتحدة والصين ليست راسخة جيدًا، لذلك سيكون من المعقول تقليل سوء التقدير من قبل الجيش الصيني، الذي ربما يفهم بشكل سيئ العملية السياسية الأميركية، في حالة الارتباك التي أعقبت أحداث 6 يناير.

بعد إجراءات عامة Milley على ما يبدو جاء بمثابة مفاجأة على الأقل بعض الأمن القومي بإدارة ترامب المسؤولين . سواء كان ذلك مؤشرا على تحرك سري من قبل الرئيس أو ببساطة الخلل الوظيفي الروتيني للإدارة التي لم تتم إدارتها بشكل جيد فمن الصعب تقييمها. قد لا نكتشف القصة كاملة أبدًا: من غير المحتمل أن يدحض الجنرال ميلي أو غيره من القادة العسكريين الرواية علنًا، لأن ذلك سيجذبهم أكثر إلى وهج السياسة المدنية.

ولكن حتى إذا كان حساب وودوارد وكوستا يثير الإثارة في تصرفات الجنرال ميلي، فإن خياراته تشكل إشكالية بالنسبة للعلاقات المدنية-العسكرية. الرواية تلو الأخرى عن إدارة ترامب مليئة بأصدقاء وزملاء الجنرال ميلي الذين يصفون محادثاته وينسبون إليه أشرف الدوافع. إما أن الجنرال ميلي لديه أكثر دائرة معارفه حماقة في واشنطن أو أنه يصرح لها بإعادة تشكيل صورته.

يمكن للمرء أن يتعاطف مع إحباط الجنرال لإرثه صورة له وهو يخطو عبر ساحة لافاييت بزي قتالي إلى جانب رئيس يهدد باستخدام الجيش ضد المواطنين الأميركيين ولا يزال يعتقد أنه من غير اللائق أن يكون المستشار العسكري الأعلى للرئيس كذلك. يعمل بنشاط لتقديم نفسه كمنقذ للجمهورية.

قام القادة الذين يرتدون الزي العسكري الأميركي بعمل رائع في ضمان بقاء جيشنا بعيدًا عن السياسة أثناء وبعد انتخابات متنازع عليها. إنهم يستحقون تقديرا هائلا لتلك الاحتراف والخدمة للأمة. سوف يستحقون المزيد من الفضل إذا توقفوا عن نشره.

اختار المقال للنشر الأستاذ مجدي منصور
مصدر المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى