الاحدثالجيوبوليتيك الروسيدولي

كيف خسرت أوروبا فرصتها في أن تصبح قوة عالمية ؟

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

لم يلاحظ أحد أن رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل يحتج بشكل ضعيف على أن “الأوروبيين يجب أن يكونوا جزءًا من الطاولة” في المحادثات الأوكرانية، التصور العام غير موجود. بعد أن دمره الحليف الأميركي، أصبح الاتحاد في دوامة الانحدار. أقل فأقل، هو عملاق اقتصادي وأكثر فأكثر دودة سياسية وعسكرية، في عالم مترابط بشدة ، يتعين عليها تقييد علاقتها التجارية الحاسمة مع الصين وروسيا (وإيران) لإرضاء واشنطن.

كان الاقتصاد الأوروبي ، الذي كان قابلاً للمقارنة من حيث المبدأ ، مع الاقتصاد الأميركي يتراجع. وفي عام 2008 ، أصبح الاقتصاد الأميركي الآن أكبر بمقدار الثلث من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا مجتمعين.

في عام 2008 ، تجاوز اقتصاد الاتحاد الأوروبي بشكل طفيف الاقتصاد الأميركي: 16.2 تريليون دولار مقابل 14.7 تريليون دولار. بحلول عام 2020، نما الاقتصاد الأميركي إلى 20.9 تريليون دولار ، بينما انخفض الاقتصاد الأوروبي إلى 15.7 تريليون دولار.
وأشار اللواء السابق في دراسات تشياو ليانغ في سلاح الجو في جيش التحرير الشعبي ببراعة إلى أن واشنطن تحكم من خلال دولار مسلح.
وتمثل العملة الاحتياطية الأساسية في العالم حوالي 60٪ من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية ، بينما يمثل اليورو 21٪ فقط.

نتذكر تحول صدام عام 2000 من الدولار إلى اليورو في تجارة النفط.

كانت محاولة لتوبيخ موقف واشنطن المتشدد بشأن العقوبات وتشجيع الأوروبيين على تحديها، نحن نعلم كيف انتهى الأمر.

تتخلف أوروبا بشكل نهائي تقريبًا عن الصين والولايات المتحدة في السباق العالمي على الريادة التكنولوجية.

داخل الاتحاد الأوروبي ، يشعر الجميع بالقلق إزاء الاعتماد المفرط على مزودي التكنولوجيا المملوكين للأجانب ونقص التفوق الصناعي كما هو الحال في مجال أشباه الموصلات. هذه المخاوف تتزايد في المجالات التي “لا تمتلك فيها أوروبا قاعدة صناعية محلية قوية ، كما هو الحال في الحوسبة السحابية (76 في المائة مخاوف صريحة) ، والذكاء الاصطناعي (68 في المائة) ، وبدرجة أقل بواسطة تكنولوجيا الهاتف المحمول 5G (54 في المائة) “.

هل سبق لك أن رأيت نظام تشغيل أوروبي يعمل على الكمبيوتر الشخصي؟ أو محرك بحث أوروبي تنافسي؟ لكن مشاكل اليوم هي في الأساس EDTs ، والتقنيات الناشئة والتخريبية مثل الذكاء الاصطناعي (AI) ، وأنظمة الأسلحة المستقلة ، والبيانات الضخمة ، والتقنيات الحيوية فهي استراتيجية يمكن أن تمنح الخصوم مزايا كبيرة ، وتتفوق على أنظمة الحوكمة الحالية ، وتتفوق على الجهود التنظيمية ، وتخرب المفاهيم العسكرية والقدرات ذات الاستخدام المزدوج.

أوروبا متخلفة أيضًا في المجال العسكري، تم تصميم القوات البرية الأوروبية بشكل أساسي لعمليات حفظ السلام أو مهام مكافحة الإرهاب. اعتادوا على القتال من حين لآخر ضد عدو أضعف من الناحية التكنولوجية. البنية التحتية للقيادة والاتصالات الخاصة بهم معرضة بشكل كبير للحرب الإلكترونية الأكثر تقدمًا.

في الآونة الأخيرة ، هدد بايدن بإغلاق خط أنابيب North Stream II الانتقامي ، وهو خط أنابيب في بلد أجنبي ليس لواشنطن أي سلطة قضائية عليه. يمكنك كتابة أوراق جامعية غير مستساغة مليئة بالبيانات ، ولكن يمكنك قول ذلك في عالم واحد: أوروبا مستعمرة أميركية.

في خطاب شهير ألقاه في جامعة السوربون في عام 2017 ، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “يمكن لأوروبا وحدها ، باختصار ، ضمان السيادة الحقيقية أو القدرة على الوجود في عالم اليوم للدفاع عن القيم والمصالح”.

كانت هذه هي المرة الأولى التي شدد فيها زعيم أوروبي على الحاجة إلى الاستقلال الاستراتيجي الشامل للاتحاد الأوروبي ، وبدت كلمة “سيادة” بمثابة قنبلة، وكان رد فعل دول الاتحاد الأخرى باردًا. اشتبه الكثيرون في محاولة سرية لتعزيز الصناعات العسكرية الفرنسية وراء الفكرة الكبرى. على الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا جزئيًا أيضًا ، إلا أن القضية الرئيسية كانت الافتقار المعتاد لوجهات النظر السياسية والخصوصية التافهة التي لا تزال قائمة في العلاقة بين الشركاء الأوروبيين.

هذا الموقف ضيق الأفق متجذر بعمق في التاريخ الحديث. كان التوسيع الأوروبي الكبير لعام 2004 ، عندما انضمت عشر دول ، الغالبية العظمى من الكتلة الشيوعية السابقة ، إلى الاتحاد الأوروبي بضربة واحدة ، وسيلة مستعجلة إلى حد كبير لجذب البلدان في بهو الناتو. بخاصة في ذلك الوقت ، كانت فكرة جذابة. ومع ذلك ، فإن عملية الاستيعاب ، المليئة بالخطوات البيروقراطية ، تفتقر إلى تقييمات دقيقة للتوافق السياسي أو انعكاس واقعي على خارطة طريق عملية.

كانت النتيجة عملاقًا مشلولًا تقريبًا ، حيث تثق بعض الدول مثل بولندا أو دول البلطيق في واشنطن أكثر من بروكسل على الرغم من كونها داخل الاتحاد. إن خوفهم من الإمبراطورية السوفيتية له روابط مفهومة بتاريخهم ، لكنهم لا يحبون أن يدركوا أن الاتحاد السوفيتي ومهمته الاشتراكية قد ولت إلى الأبد. إنهم عالقون في الماضي ويرون أن جهود ألمانيا لحماية أعمالها المشروعة مع موسكو خيانة.

يتعارض دفع ماكرون الجريء من أجل السيادة الأوروبية مع واقع مجزأ. ما هي أوروبا؟ الليبرالية الجديدة التي لا تعرف الرحمة في بروكسل؟ رأسمالية الراين في برلين ، ديمقراطية بودابست غير الليبرالية؟ دولة الأخلاق الكاثوليكية في وارسو؟ حتى الآن ، فقط صوت سيده الأميركي يجمع الجميع معًا ، للأسف ليس وفقًا لمصالح الاتحاد الحقيقية.

في مقال تم اقتباسه كثيرًا ، كتب لصحيفة “فاينانشيال تايمز” ثم تم رفضه لأسباب غير واضحة ، يتحدث البروفيسور سيرجي كاراجانوف ، الرجل الذي قيل أنه قريب من الكرملين ، عن “إطار أوسع لآسيا الكبرى”. داخلها ، “تحتاج روسيا إلى جناح غربي آمن وودود في المنافسة العالمية المستقبلية. أوروبا بدون روسيا أو حتى ضدها تفقد بسرعة مواقعها الدولية “.

ربما تكون روسيا المحاصرة تتكيف مع الطول الموجي لبكين من أجل الحفاظ على نفسها ، لكن مصيرها الطبيعي هو جسر مع الغرب. يجب على أوروبا التي تدرك قوتها أن تدرك أن العلاقة الاقتصادية الجيدة مع روسيا هي حقيقة جيوسياسية بديهية. في الوقت ذاته، لا يمكنك أن تنسى الفيل الأميركي في الغرفة. لا يمكن تصور قيام اتحاد “سيادي” قوي بقطع علاقاته مع “محرري” الحرب العالمية الثانية (على الرغم من أن الاتحاد السوفيتي دفع أعلى ثمن لهزيمة النازيين). لكن يمكن للأوروبيين أن يحاولوا احتواء القوة المفرطة للدولار بنجاح أكبر قليلاً. المشكلة مع الأميركي هي البقاء كأصدقاء دون أن تختنق من تجاوزات صداقة هذا الرجل الضخم.

المصدر: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى