اجتماعمراجعة كتب

قراءة في كتاب ريتا شهوان: مدحت باشا، ماذا فعل الخليج بنا؟

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

صدر عن منشورات ذات السلاسل كتاب « مدحت باشا ماذا فعل الخليج بنا»، حيث استندت الباحثة والصحافية ريتا بولس شهوان على الوثائق التي ترجمها كمال خوجة اوغلو، مقدمة مقاربة محللة خطاب الوثائق في اطار سياقها التاريخي. مناسبة الكتاب عن مدحت باشا وهو واحد من عشرات الزعماء في تركيا أنه “وحده من طبع العراق وسوريا والخليج وكل البلدان التي حكمها و أثر بها سياسيًا وحكمها باصلاحاته” اضافة الى نفي “مدحت باشا لأنه صاحب فكرة الدستور” . تعتبر الباحثة بأن مدحت باشا أحد اسباب تقدم تركيا منقبة عن تحديث اصلاحات مدحت باشا في البلاد التي حكمها و”المنافسات السلبية بين الأشقاء وبين أبناء البلد الواحد”.

توسع الدولة العثمانية في الخليج

معلومات تنشر للمرة الأولى تحت عنوان «توسع الدولة العثمانية الى الكويت، قطر والبحرين» و “انعكاسات الازمة بين عبدالله بن فيصل وأخيه سعود” تقول الباحثة أن من “المشروعات بسط السيادة العثمانية على الخليج العربي وكان للاسطول الكويتي والدبلوماسية الكويتية دور في ذلك خلال حملة مدحت باشا الذي اتبع سياسة تهدف الى انشاء اسطول عثماني قوي في الخليج لتقوية القبضة العثمانية مقابل الانجليزية”. تعتبر الباحثة ان “الدولة العثمانية تتبع سياسة استرضاء مبارك الصباح وشقيقه عبدالله مما خلق توازن رعب وعامل استقرار في العلاقة إضافة للتعاون”. اما دخول الدولة العثمانية الى الاحساء كان عبر الصراع بين الشقيقين وهي “الثغرة التي تحركت عبرها الدولة العثمانية في الاحساء فعينت عبدالله قائمقام متعهدة حمايته.” غير أن “الكرّ والفرّ بين الشقيقين الذي وصل الى مرحلة العنف في حالات متعددة (…) لم يغير من المشهد العام اي الانقسام بين الانجليز والعثمانيين. تسلط الضوء الباحثة على العلاقة الندية بين بريطانيا والعثمايين في هذه الوثائق ونية ظهور حكومة عربية فبنظرها “ما زال التاريخ المشترك بين تركيا اليوم والبلاد العربية، التي تقدمت أو تأخرت لصراعات داخلية منها الاقطاع والعشائر أو التنافس السلبي بين الإخوة، يجمع حتى لو هرولت تركيا لتتماثل بالدول الأوروبية من ناحية علمانية الدولة والنظام الحديث وبدايته كانت مع أب الدستور مدحت باشا. يبقى مصطلح وتعريف “الاعتدال في الإسلام” موضوع نقاش بين الأمة الإسلامية ودولة الخلافة الاسلامية العثمانية سابقًا”.

وريتا بولس شهوان هي صحافية وباحثة صدر لها عدد من الكتب منها ” إرادة الاستقلال في الوثائق العثمانية” و “ماذا فعل مدحت باشا في الخليج”(ذات السلاسل) وعملت في عدد من الصحف والمواقع الالكترونية العربية. تلقت تدريبات دولية على الاستقصاء وتخصصت في الاستقصاء الاجتماعي – الاقتصادي كما تولي اهمية كبيرة للشأن السياسي.

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

البروفسور بيار بولس الخوري ناشر الموقع

البروفسور بيار بولس الخوري اكاديمي وباحث، خبير في الاقتصاد والاقتصاد السياسي، يعمل حاليا مستشار ومرشد تربوي ومستشار اعمال. عمل خبيراً اقتصادياً في مجموعة من البنوك المركزية العربية وتخصص في صناعة سياسات الاقتصاد الكلي لدى معهد صندوق النقد الدولي في واشنطن العاصمة. له اكثر من اربعين بحث علمي منشور في دوريات محكّمة دولياً واربع كتب نشرت في الولايات المتحدة والمانيا ولبنان تختص بإقتصاد وادارة التعليم العالي، ناشر موقع الملف الاستراتيجي وموقع بيروت يا بيروت المختص بالادب. منشأ بودكاست "حقيقة بكم دقيقة" على منصة بوديو. كاتب مشارك في سلسلتي "الأزرق الملتهب: الصراع على حوض المتوسط" و" ١٧ تشرين: اللحظة التي أنهت الصفقة مع الشيطان" المتوفرتان عبر امازون كيندل. في جعبته مئات المقابلات التلفزيونية والاذاعية والصحفية في لبنان والعالم العربي والعالم ومثلها مقالات في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية الرائدة. يشغل حالياً مركز نائب رئيس الجمعية العربية-الصينية للتعاون والتنمية وأمين سرّ الجمعية الاقتصادية اللبنانية وعميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى