الاحدثالملف العربي الصيني

الخوري للبلاد السعودية: القمم الثلاث تمثل نقلة أساسية في إعادة التشكيل الاقتصادي للعالم

يعتبر الدكتور بيار الخوري نائب رئيس الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية أن القمم الثلاث التي استضافتها المملكة العربية السعودية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ تشكل نقلة أساسية في سياسات إعادة التشكيل الاقتصادي للعالم، بعد الأزمات المتلاحقة التي ضربته، والتي أثبتت الحاجة إلى قيادات جديدة عالمية وإقليمية قادرة على وضع الأسس التي تحتاجها الأمم في مسار فتح قنوات جديدة النمو والتطور البشري.

وأضاف “بهذا المعنى شكلت رؤية ٢٠٣٠ مدماكًا دوليًا رئيسيًا في إعادة توجيه الاستثمارات بما يخدم مستقبل النمو في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن المملكة شديدة التمسك بمعايير استراتيجيتها الخاصة لتطور اقتصاد المملكة والمنطقة، عبر الانفتاح بطريقة علمية على مبادرة الحزام والطريق الصينية والمواءمة مع رؤية المملكة 2030 ضمن استراتيجية واضحة، كما أن التبادل التجاري بالسلع والنفط، والذي تجاوز ٩٠ بليون دولار في العام الماضي”. وأضف بأن استقلالية قرار المملكة يمنحها أفضليات مستقبلية في رسم خارطة مستقبل التنمية في السعودية والخليج والمنطقة، بجانب دورها الرئيسي في دعم استقرار أسواق الطاقة الذي أثبتت التطورات الأخيرة حجم مسؤولية المملكة في الحفاظ عليه.


لقراءة الأجزاء الستة السابقة من ملف القمم العربية الصينية : اضغط هنا

البروفسور بيار بولس الخوري ناشر الموقع

البروفسور بيار بولس الخوري اكاديمي وباحث، خبير في الاقتصاد والاقتصاد السياسي، يعمل حاليا مستشار ومرشد تربوي ومستشار اعمال. عمل خبيراً اقتصادياً في مجموعة من البنوك المركزية العربية وتخصص في صناعة سياسات الاقتصاد الكلي لدى معهد صندوق النقد الدولي في واشنطن العاصمة. له اكثر من اربعين بحث علمي منشور في دوريات محكّمة دولياً واربع كتب نشرت في الولايات المتحدة والمانيا ولبنان تختص بإقتصاد وادارة التعليم العالي، ناشر موقع الملف الاستراتيجي وموقع بيروت يا بيروت المختص بالادب. منشأ بودكاست "حقيقة بكم دقيقة" على منصة بوديو. كاتب مشارك في سلسلتي "الأزرق الملتهب: الصراع على حوض المتوسط" و" ١٧ تشرين: اللحظة التي أنهت الصفقة مع الشيطان" المتوفرتان عبر امازون كيندل. في جعبته مئات المقابلات التلفزيونية والاذاعية والصحفية في لبنان والعالم العربي والعالم ومثلها مقالات في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية الرائدة. يشغل حالياً مركز نائب رئيس الجمعية العربية-الصينية للتعاون والتنمية وأمين سرّ الجمعية الاقتصادية اللبنانية وعميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى